نقل مراسل الجزيرة في الخرطوم عن اللجنة المركزية للاجئين السودانيين بإقليم أمهرة في إثيوبيا أن قوات مسلحة مجهولة هاجمت معسكر "كومر" للاجئين السودانيين، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، وقتلت 9 من قوات الشرطة.

وشهد المعسكر، الذي يقع في الإقليم المذكور، اشتباكات عنيفة بين قوات مسلحة مجهولة والشرطة الاتحادية الإثيوبية، مما أسفر عن مقتل 9 من أفراد الشرطة وإصابة 4 آخرين بجروح، واختطفت القوات المجهولة باقي أفراد الشرطة واقتادتهم إلى مكان مجهول.

ومنذ العاشر من يونيو/حزيران 2023، شهد معسكر كومر العديد من الحوادث والانتهاكات بحق اللاجئين، التي تم توثيقها من قِبل المجتمع الدولي وكافة المنظمات الإنسانية والهيئات الحقوقية.

أسفر الهجوم عن مقتل 9 من أفراد الشرطة وإصابة 4 آخرين بجروح (الجزيرة)

وغالبا ما تتعرض مخيمات اللاجئين السودانيين لهجمات "قُطاع الطرق والمليشيات"، حيث تقاتل الحكومة الإثيوبية جماعة "فانو" المسلحة في إقليم أمهرة، دون توفير حماية لهم.

وبحسب اللجنة المركزية للاجئين السودانيين بإقليم أمهرة يعيش اللاجئون السودانيون في المخيم المذكور ظروفا سيئة، ويعانون من انعدام الحماية، الأمر الذي يتطلب تدخلا عاجلا من قِبل المجتمع الدولي لإنقاذ حياتهم، كما يعانون من نقص حاد في الرعاية الصحية، ومن انتشار الأمراض التي يمكن الوقاية منها.

وسبق أن ذكر خبير إثيوبي، طلب عدم الكشف عن هويته، أن الحكومة الإثيوبية تجاهلت منذ مدة طويلة سلامة اللاجئين، محذرا من التهديدات الخطيرة التي يواجهها اللاجئون من وجود جماعات أمهريّة مسلحة في المنطقة.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل ونحو 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات للاجئین السودانیین

إقرأ أيضاً:

مقتل 23 شخصاً في هجوم مسلح جنوب غرب باكستان

قال وزير الداخلية الباكستاني اليوم الاثنين إن ما لا يقل عن 23 شخصا قتلوا في هجوم شنه مسلحون في جنوب غرب البلاد.

وقالت الشرطة الباكستانية ومسؤولون إن مسلحين أطلقوا النار على 23 راكبا بعد التعرف عليهم وإجبارهم على الترجل من حافلات ومركبات وشاحنات، في واحدة من أعنف الهجمات في جنوب غرب البلاد.

وقال مسؤول في الشرطة أيوب أشاكزاي، فإن عمليات القتل وقعت ليلاً في منطقة موسى خيل في إقليم بلوشستان الفقير حيث تواجه قوات الأمن أعمال عنف طائفية وعرقية وانفصالية.

وأحرق المهاجمون ما لا يقل عن 10 مركبات قبل أن يلوذوا بالفرار من مكان الحادث.

Unidentified militants killed 23 people in Pakistan’s southwest Balochistan province on Monday, according to the interior ministry in Islamabad https://t.co/IwofhYVmqG

— Bloomberg Economics (@economics) August 26, 2024

ووصف الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري ووزير الداخلية محسن نقفي في بيانين منفصلين الهجوم بأنه "بربري" وتعهدا بأن أولئك الذين كانوا وراءه لن يفلتوا من العدالة.

مقالات مشابهة

  • ما تحديات مسارات تعليم اللاجئين والوافدين في مصر؟
  • نيويورك .. مضطرب يطلق النار على 4 من أفراد أسرته وينتحر
  • الحرب تطاردهم والمجاعة تنتظرهم: معاناة اللاجئين السودانيين في تشاد تتفاقم
  • شرق تشاد: في مرحلة ما شارك الجميع بمخيم ميتشي للاجئين في المساعدة لبناء المستشفى
  • رحلة اللاجئين السودانيين: من غابات إثيوبيا إلى المتمة تحت الأمطار ولسعات النحل
  • مقتل 23 شخصاً في هجوم مسلح جنوب غرب باكستان
  • مقتل أكثر من 20 شخصا في هجمات مسلحة بباكستان
  • جماعة موالية لإيران تقتل شرطيين في نيجيريا
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين: قوة مسلحة تختطف الصحفي علاء الدين أبو حربة من منزله أمس الأول في منطقة شرق النيل
  • أسفر عن مقتل 3 أشخاص.. كيف تفاعل المغردون مع الاعتداء على حفل بألمانيا؟