بوابة الفجر:
2024-08-28@08:39:50 GMT

ما حقيقة اتهام إيران بالتخطيط لاغتيال ترامب؟

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

خلال فترة حكم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، شهدت العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران تصعيدًا ملحوظًا تجاه الحدث الأبرز وهو مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

فكانت التوترات بين البلدين في أعلى مستوياتها، حيث أعقبت تصريحات من طهران تهدف إلى الضغط بإعلان "الرد الذي يليق بالحدث"، لكن على الرغم من التوقعات، كانت الاستجابة الإيرانية محدودة، واقتصرت على هجوم "خجول" على قاعدة عين الأسد.

فترامب، الذي كان يُعتبر خصمًا بارزًا لطهران، شهد خلال فترة حكمه توترات كبيرة شملت انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه خلال فترة إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، وكذلك عملية الاغتيال التي استهدفت سليماني، الذي كان يُعد من أبرز الشخصيات العسكرية في إيران.

محاولة إيرانية لاغتيال ترامب

وقد تناولت شبكة "سي إن إن" تقارير عن محاولة إيرانية لاغتيال ترامب، مشيرة إلى أن الأدلة المقدمة لم تكن كافية لدعم هذه الادعاءات، وأن الشخص الذي قام بالهجوم في بنسلفانيا لم يكن على صلة بأي مؤامرة إيرانية.

وتبقى تفاصيل الإجراءات الأمنية المتخذة لحماية ترامب واضحة بشكل غير كافٍ، حيث أكدت حملة ترامب على عدم تعليقها على هذه الأمور ودعت جميع الاستفسارات إلى جهاز الخدمة السرية لمزيد من الإيضاح.

رد إيران

من جانبها، نفت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة بشدة وجود أي تورط في محاولة لاغتيال ترامب، معتبرة إياه مجرمًا يجب محاكمته وملاحقة مرتكبي الجريمة بموجب القوانين المحلية والدولية.

يشير تركيز إيران على التصعيد القانوني والقضائي إلى استعدادها لملاحقة المسؤولين عن اغتيال سليماني بالوسائل القانونية، في محاولة لإعادة العدالة بما يتوافق مع المعايير الدولية والإقليمية.

يُذكر أن ترامب نجا من محاولة اغتيال أثناء تواجده في تجمع انتخابي بولاية بنسلفانيا، حيث أُصيب برصاصة في أذنه، مما يجعل هذه الفترة تتسم بزيادة التوترات الدولية والأمنية بين البلدين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة تصريح الحرس الثوري الإيراني محاولة لاغتيال ترامب ولايات المتحدة عملية الاغتيال بين البلدين لاستجابة الإيران الثوري الولايات المتحدة وإيران قائد فيلق القدس لاغتیال ترامب

إقرأ أيضاً:

لائحة اتهام جديدة ضد ترامب في "تغيير نتيجة انتخابات 2020"

حصل ممثلو ادعاء أميركيون، الثلاثاء، على لائحة اتهام جديدة ضد دونالد ترامب، في قضية محاولة تغيير نتيجة انتخابات الرئاسة عام 2020.

جاء ذلك في أعقاب حكم للمحكمة العليا الأميركية، بأن الرؤساء السابقين يتمتعون بحصانة واسعة من الملاحقة الجنائية.

وحصل فريق المحقق الخاص جاك سميث، على لائحة اتهام جديدة في قضية واشنطن.

وتتضمن لائحة الاتهام المنقحة نفس الاتهامات الأربع التي وجهتها إلى الرئيس الجمهوري السابق العام الماضي، مع التركيز على وضع ترامب كمرشح يسعى إلى إعادة انتخابه، لا كرئيس كما كان في ذلك الوقت.

وقضت المحكمة العليا في الأول من يوليو بأن ترامب لا يمكن مقاضاته عن أفعال كانت ضمن صلاحياته الدستورية وهو رئيس.

ولم يرد بعد محامو ترامب على طلب التعليق.

وأسقطت لائحة الاتهام الجديدة مزاعم تفيد أن ترامب سعى للضغط على وزارة العدل، في محاولته إلغاء هزيمته في الانتخابات، وهي محاولة واضحة لإبقاء القضية قائمة بعد أن وجدت المحكمة العليا أنه لا يمكن محاكمة ترامب على هذا السلوك.

وتتهم لائحة الاتهام الجديدة، مثل اللائحة الأولي، ترامب بمؤامرة متعددة الأجزاء لمنع التصديق على هزيمته في الانتخابات أمام الرئيس الديمقراطي جو بايدن.

ويسعى ترامب مرة أخرى إلى الفوز بالرئاسة مرشحا عن الحزب الجمهوري، وهذه المرة في سباق ضد نائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس، في الانتخابات المقررة يوم 5 نوفمبر المقبل.

وقال متحدث باسم وزارة العدل إن القضية قُدمت إلى هيئة محلفين كبرى جديدة، وهي الهيئة التي لم تستمع إلى أدلة من القضية الأصلية.

وتعتمد النسخة الجديدة من لائحة الاتهام على شهادات وأدلة مهمة من شهود من خارج الحكومة الاتحادية إلى حد كبير، مثل رئيس مجلس النواب السابق لولاية أريزونا روستي باورز الذي تقول لائحة الاتهام إنه تعرض لضغوط من ترامب لعقد جلسة استماع بناء على ادعاءات كاذبة بالتزوير الانتخابي.

مقالات مشابهة

  • لائحة اتهام جديدة ضد ترامب بشأن نتيجة انتخابات 2020.. ماذا تضمنت؟
  • لائحة اتهام جديدة ضد ترامب في "تغيير نتيجة انتخابات 2020"
  • لائحة اتهام جديدة ضد ترامب
  • رويترز: تقديم لائحة اتهام جديدة ضد ترامب في قضية محاولة تغيير نتيجة انتخابات 2020
  • توجيه اتهام جديد إلى ترامب في لائحة الاتهام بقضية هجوم 6 يناير
  • إيران: موعد انتقامنا لاغتيال هنية سيكون مفاجئا
  • نائب وزير الدفاع الإيراني: موعد انتقامنا لاغتيال هنية سيكون مفاجئا
  • 100 شخصية إيرانية تطالب خامنئي بإلغاء أو تعديل فتوى تحريم السلاح النووي
  • فشل محاولة إسرائيلية لاغتيال قيادي في حركة "حماس" في جنوب لبنان
  • حملة هاريس تجمع مبلغا قياسيا في فترة زمية وجيزة