بوابة الوفد:
2024-08-28@09:15:29 GMT

عاجل.. التخزين الخامس لسد النهضة الاثيوبي

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

أعلن الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة  بدء تخزين سد النهضة الإثيوبي الخامس اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024، وذلك بعد أن ارتفع منسوب بحيرة سد النهضة.

تخزين سد النهضة الإثيوبي

وقال شراقي، عبر حسابه الرسمي علي الفيسبوك مرفق صور فضائية ، إن  منسوب نهاية التخزين الرابع فى 9 سبتمبر 2023، باجمالى تخزين 41 مليار م3، ومن المتوقع أن يستمر حتى بداية الأسبوع الثانى من سبتمبر القادم باجمالى 64 مليار م3، عند منسوب 640 م فى حالة استمرار غلق بوابات المفيض العلوية أو التصريف المنخفضة.

وأضاف الخبير المائي، أن  عندئذ سوف تعبر المياه من أعلى الممر الأوسط من بين أعمدة الجسر الخمسة، والمفيض المفتوح على الجانب الأيمن من سد السرج، أو عن طريق فتح بعض أو كل بوابات المفيض العلوية الجانبية الست عند منسوب 625 م.

وتابع :" التخزين الخامس يختلف عن التخزينات السابقة فى التحكم فى كمية التخزين عن طريق قنوات المفيض المختلفة، وليس بالضرورى انتظار انتهاء التخزين وعبور المياه أعلى الممر الأوسط كما كان يحدث سابقًا".

يبلغ متوسط الايراد اليومى عند سد النهضة حاليا حوالى 300 مليون م3، وسوف يزداد تدريجيا حتى يصل إلى متوسط 600 مليون م3 فى أغسطس القادم.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة بحيرة سد النهضة الملء الخامس لسد النهضة إثيوبيا مصر السودان جنوب السودان سد النهضة

إقرأ أيضاً:

لمنع عودة النازحين.. إسرائيل تنشئ 4 مواقع عسكرية في ممر نتساريم

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن توسع الجيش الإسرائيلي في ممر نتساريم من خلال صور الأقمار الصناعية، حيث قتل خلال الأيام الماضية 4 جنود إسرائيليين.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن الممر أصبح يقام فيه 4 نقاط عسكرية لإقامة دائمة للجنود، حيث يتم استمرار العمل في الممر لمنع عودة النازحين لشمال قطاع غزة، مؤكدة أن الجيش أنشأ الممر لمنع عودة المسلحين إلى شمال قطاع غزة، ولمنع عودة الفلسطينيين بشكل عام إلى شمال القطاع، حيث يمكن للفلسطينيين التحرك جنوباً ولكن ليس إلى الداخل وفي الاتجاه المعاكس.

New satellite imagery from August 20 shows the Israeli occupation army has significantly expanded the so-called Netzarim Corridor, separating the Gaza Strip into two halves and encroaching on Palestinian homes and agricultural land. pic.twitter.com/DphiNHxXxJ

— Palestine and MENA Info Center (@PALMENA_IC) August 26, 2024

كما أشارت الصحيفة إلى أنه تم إنشاء أربع نقاط عسكرية كبيرة في الممر، لإقامة دائمة لمئات المقاتلين، مذكرة أنه في الأيام الأخيرة شن اللواء 16 احتياط غارة للواء على حي الزيتون جنوب مدينة غزة.

مقالات مشابهة

  • أسعار اللابتوب في الأسواق.. و6 نصائح لاختيار الأنسب لاحتياجاتك
  • أستاذ استشعار في نظم الأرض يكشف عن خطورة سد النهضة الإثيوبي بعد الملء الخامس
  • أسعار الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة تهبط لأدنى مستوياتها في ثلاثة أسابيع
  • لمنع عودة النازحين.. إسرائيل تنشئ 4 مواقع عسكرية في ممر نتساريم
  • قرار عاجل لوزيرة التضامن بشأن حادث طريق «الفيوم- القاهرة» الصحراوي
  • عاجل.. تفاصيل تصادم 6 سيارة في حادث مروع على طريق الفيوم الصحراوي
  • عاجل.. صلاح يسجل هدف ليفربول الثاني أمام برينتفورد بطريقة رائعة (فيديو)
  • "ديوا": مشروع الهيدروجين الأخضر يدعم جهودنا للوصول للحياد الكربوني
  • عاجل | إغلاق الحركة المرورية بجسر معبر الجمال طريق "الدمام - بقيق - الأحساء"
  • بعد فتح بوابات المفيض.. هل أنتهى التخزين الخامس لسد النهضة الإثيوبي؟