السومرية نيوز – دولي
روى ناجٍ من حادثة إطلاق النار على حسينية في عُمان اللحظات الدراماتيكية التي فتح فيها مسلحون النار على المعزين وهم يصرخون عليهم: "أيها الكافرون، هذه نهايتكم"، بحسب تقرير لصحيفة "ذا ناشيونال". واستشهد 6 أشخاص هم 4 باكستانيين وهندي وشرطي، إضافة إلى 3 مهاجمين، وأصيب ما لا يقل عن 28 آخرين بجروح ليل الاثنين الثلاثاء في الهجوم.

  وتبنى تنظيم داعش العملية في السلطنة الخليجية الهادئة التي لم يسبق أن شهدت مثل هذه الهجمات من قبل، بخلاف دول مجاورة.   وجاء الهجوم عشية إحياء يوم عاشوراء الذي يستذكرون فيه استشهاد الإمام الحسين في معركة كربلاء عام 680.   واعتقد المعزون أن "الأصوات كانت مفرقعات نارية عندما تجمعوا في حسينية الإمام علي بمنطقة الوادي الكبير في العاصمة مسقط، لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين، حتى بدأت الجثث تتساقط على الأرض.   وفي تصريحات لصحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية الناطقة باللغة الإنكليزية، قال شاندار بخاري، وهو متطوع في المسجد من باكستان: "سقطنا على الأرض ... أصاب الرصاص الجدران والطريق من حولنا".   وتابع: "كان مهاجم يهتف بصوت عالٍ وهو يطلق النار علينا باللغة العربية الفصحى (يا أيها الكافرون، هذه نهايتكم)".   وصدم الحادث دولة تجنبت العنف الطائفي الذي اجتاح بعض دول الشرق الأوسط، بما في ذلك الكويت والسعودية.   وبدأت عملية الهجوم في الساعة 10.15 مساء الاثنين، واستمرت لساعات قبل أن يعلن نهايتها الثلاثاء بعد اشتباكات دموية مع رجال الشرطة.   وأظهر مقطع فيديو حشدا يركض للاحتماء داخل الحسينية عندما فتح مسلحون النار على المعزين، بينما كان أزيز الرصاص يسمع في خلفية المقطع.   وعبَّر السفير الباكستاني لدى عُمان، عمران علي، عن امتنانه لسلطات إنفاذ القانون ومسؤولي الصحة في السلطنة الخليجية،   وقال: "هذه واقعة لم يسبق لها مثيل أبدا... لم نشهد مثلها في تاريخ عمان".   وكان السفير زار مصابين في الهجوم داخل أحد المستشفيات.   وأضاف علي أن "معظم المصابين الثلاثين يتلقون العلاج من إصابات ناجمة عن أعيرة نارية بينما أصيب آخرون بجروح أثناء فرارهم من الهجوم، ومنهم من أصيب نتيجة للتدافع".   وقال إن "قوات إنفاذ القانون ألقت القبض على بعض الباكستانيين بينما كانوا يفرون من الهجوم ثم أطلقت سراحهم بعضهم وظل آخرون رهن الاحتجاز".   وتابع أن لا معلومات لديه عن المحتجزين أو ما إذا كانت الشرطة حددت الدافع وراء الهجوم.   وبقيت شوارع "الوادي الكبير" مغلقة مع استمرار التحقيق، اليوم الأربعاء، بحسب "ذا ناشيونال"، فيما لم تفصح السلطات العمانية عن تفاصيل عن الحادثة التي اعتبرتها إسلام أباد "عملية إرهابية".   وقالت شرطة عمان السلطانية، إن تسعة أشخاص قتلوا في حادث إطلاق النار الذي وقع في منطقة الوادي الكبير بالعاصمة مسقط، بينهم الجناة الثلاثة وشرطي.   وتحدث بخاري، متطوع المسجد، عن رعب الاختباء تحت الجثث هربا من وابل الرصاص الذي أطلقه المسلحون الثلاثة.   وقال: "أصيب الناس بالرصاص في ظهورهم وأرجلهم أمام عيني بينما كنا نزحف إلى البوابة ... كنت مستلقيا تحت جثة وكانت هناك جثتان بالقرب مني. كان هناك إطلاق نار مدوٍ ومستمر".   وأضاف بخاري أنه رصد 4 مسلحين على الأقل على أسطح المباني المطلة على المسجد خلال الهجوم "المستمر"، لافتا إلى أنه "لو لم تأتِ الشرطة العمانية بسرعة، لكان كثيرون قد ماتوا".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

حسن نصر الله يكشف أهداف الهجوم الكبير على “إسرائيل” ويؤكد تكتم الاحتلال على النتائج

الجديد برس:

أكد الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، أن الهدف الأساسي لعملية الرد على اغتيال القائد فؤاد شكر، التي نفذه حزب الله على “إسرائيل” صباح الأحد، هو قاعدة “غليلوت” المركزية التابعة للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان”، ووحدة “8200”، بالقرب من “تل أبيب”.

وأعلن حسن نصر الله في كلمة متلفزة، إطلاق إسم عملية “يوم الأربعين” على العملية، وأنه تقرر تنفيذها في يوم أربعين الإمام الحسين. وأشار نصر الله إلى “تحديد توقيت العملية بعد صلاة الصبح، وبعد أن يقوم المجاهدون بالتعقيبات اللازمة، عند الساعة 5:15 فجراً”.

وعن تأخير موعد عملية الرد، أكد نصر الله أن “المقاومة كانت مستعدة للرد منذ اليوم الأول لشهادة القائد فؤاد شكر، ولكن تأخير الرد كان جزءاً من العقاب، كما أنها كانت تحتاج إلى الوقت لدراسة ما إذا كان المحور سيرد كله أو كل جبهة لوحدها، بالإضافة إلى التريث لإعطاء الفرصة للمفاوضات، لأن الهدف هو وقف العدوان على غزة”.

وأشار نصر الله إلى أن قاعدة “غليلوت” تبعد عن حدود لبنان 11 كلم، وعن حدود “تل أبيب” 1500م، ما يعني أنها من ضواحي تل أبيب، مضيفاً أن الهدف الثاني للعملية هو قاعدة الدفاع الجوي في “عين شيمر” التي تبعد 75 كلم عن لبنان، وعن “تل أبيب” 40 كلم.

وأكد نصر الله أن “عدداً معتداً به من المسيّرات وصلت إلى هذين الهدفين ولكن العدو يتكتم إلا أن الأيام والليالي هي التي ستكشف حقيقة ما جرى هناك”.

وأوضح نصر الله أن استهداف المواقع والثكنات في شمالي فلسطين المحتلة ضمن المرحلة الأولى من العملية، جاء لاستنزاف القبة الحديدية والصواريخ الاعتراضية، ولإتاحة المجال أمام المسيّرات أن تعبر باتجاه هدفها.

ولفت نصر الله إلى أن “ضوابط الرد التي وضعتها المقاومة لجهة اختيار الهدف اعتمدت على أن يكون الهدف عسكرياً، وله صلة بعملية اغتيال القائد الشهيد السيد فؤاد شكر، وأن يكون الهدف في العمق وقريباً من تل أبيب”.

ورداً على مزاعم الاحتلال بشأن إحباط هجوم على “تل أبيب”، أكد الأمين العام لحزب الله أن “كل ما أردنا إطلاقه في هذه العملية هو 300 صاروخ وقد أطلقنا 340 صاروخاً والعدو لم يحبط شيئاً”.

وأكد نصر الله أن السردية الإسرائيلية بشأن ما جرى “مليئة بالأكاذيب”، معتبراً أن هذا “يعكس مستوى الوهن لدى هذا الكيان”، مشدداً على أن أي منصة إطلاق لم تصب قبل العملية، وأن مرابض إطلاق المسيّرات لم تتعرض لأي أذى قبل العملية أو بعدها، وأن “ما هو مخطط له حصل وبزيادة”.

وأكد نصر الله أن “حديث العدو عن قصف صواريخ استراتيجية ودقيقة كانت معدة لاستهداف تل أبيب هو كذب في كذب”، لافتاً إلى أن “المقاومة، ولرؤية واضحة ودقيقة، لم تُرد استخدام هذه الأسلحة، ولكنها قد تستخدمها في المستقبل القريب، وأن المواقع التي استهدفها جيش الاحتلال صباح اليوم في خراج البلدات، خالية أساساً أو جرى إخلاؤها من هذا النوع من الصواريخ، بطلب من الشهيد السيد فؤاد شكر”.

كما أكد نصر الله أن “العدو لم يكن يمتلك أي معلومات استخبارية”، وأن “غاراته التي سبقت العمل بساعة كانت نتيجة الحركة الطبيعية للمجاهدين، ولم تستهدف منطقة العملية”، مؤكداً أن ما حصل هو عدوان وليس عملاً استباقياً، متابعاً “إذا افترضنا أنه كذلك فهو لم يترك أي أثر على عملية اليوم على الإطلاق”.

وأشار نصر الله إلى إطلاق المقاومة في لبنان مسيّرات من البقاع، للمرة الأولى، مؤكداً تجاوزها الحدود مع فلسطين المحتلة رغم بعد المسافة.

وأكد نصر الله أن “المقاومة ستتابع نتيجة تكتم العدو عما حصل في القاعدتين المستهدفتين”، موضحاً أنه “إذا كان الرد مرضياً فستعتبر أن الرد كافٍ على جريمة الاغتيال، وإن لم تره كافياً فستحتفظ بحق استكمال الرد”.

وإذ أكد نصر الله أن “المقاومة لن تتخلى مهما كانت الظروف والتحديات والتضحيات عن غزة وشعبها وعن فلسطين ومقدسات الأمة في فلسطين”، فقد أشار إلى أن “عملية اليوم قد تكون مفيدة للطرف الفلسطيني أو للطرف العربي بالنسبة للمفاوضات”، مؤكداً أن “الرسالة للعدو ومن خلفه الأمريكي بأن أي آمال بإسكات جبهات الإسناد هي آمال خائبة رغم التضحيات خصوصاً في الجبهة اللبنانية”.

وتقدم حسن نصر الله في كلمته بأحر التعازي برحيل رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، سليم الحص، معتبراً أنه كان رمزاً للوطنية والنزاهة، وسنداً للمقاومة ومؤيداً لها حتى اللحظات الأخيرة من عمره.

وكان حزب الله قد نفذ “رداً أولياً” على اغتيال القائد العسكري الكبير فؤاد شكر، فجر الأحد، بعددٍ كبير من ‏المسيّرات تجاه عمق كيان الاحتلال الإسرائيلي. وقال في بيان، إن الهجوم استهدف هدفاً عسكرياً إسرائيلياً نوعياً، موضحاً أنه “سيعلن عن هذا الهدف لاحقاً”.

وبالتزامن مع ‏ذلك، استهدف حزب الله عدداً من المواقع والثكنات ومنصات القبب الحديدية التابعة للاحتلال في شمالي فلسطين المحتلة، بعدد كبير من الصواريخ.

مقالات مشابهة

  • أب يُـطـلـق الـنـار على بناته الأربعة ثم يصيب نفسه .. صور
  • عاجل.. "صحة غزة" تكشف تفاصيل جديدة عن الوضع المأساوي في القطاع
  • مسارات متعددة.. تفاصيل جديدة حول الحالة الجوية المرتقبة في طقس السلطنة.. عاجل
  • تفاصيل الهجوم الروسي «الكبير» على أوكرانيا.. صاروخ يهدد البنية التحتية للطاقة
  • شيري eQ7.. انطلاقة جديدة للسيارات الكهربائية في مصر
  • عاجل: رئيس أوكرانيا يعلن تعرض بلاده لأكبر هجوم من روسيا بأكثر من 200 صاروخ وطائرة
  • حسن نصر الله يكشف أهداف الهجوم الكبير على “إسرائيل” ويؤكد تكتم الاحتلال على النتائج
  • فرنسا: المشتبه فيه بهجوم على كنيس يهودي في جنوب البلاد جزائري في وضع نظامي
  • مصرع 5 أشخاص في حادث سقوط ببيارة في التل الكبير
  • مصرع 3 عمال وإصابة 2 آخرين إثر سقوط بيارة فى التل الكبير بالإسماعيلية