أكد الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، بدء التخزين الخامس من سد النهضة الإثيوبي، اليوم الأربعاء، وذلك بعد ارتفاع منسوب بحيرة سد النهضة 41 مليار متر مكعب، وذلك طبقا لصور الأقمار الصناعية.

وأوضح الدكتور عباس شراقي، في تصريح خاص لـ " الفجر " أنه من المتوقع أن يصل إجمالي التخزين إلى 63 مليار متر مكعب عندمنسوب 640 متر وذلك في حالة استمرار غلق بوابات السد العلوية أو التصريف المنخفضة، إلى أن تعبر المياه من أعلى الممر الأوسط.

وقال الدكتور عباس شراقي إن التخزين هذا العام جاء مبكرا بسبب زيادة معدلات الأمطار عن الأعوام السابقة، لافتا إلى أن التخزين الخامس يختلف عن التخزينات السابقة فى التحكم فى كمية التخزين عن طريق قنوات المفيض المختلفة، وليس بالضرورى انتظار انتهاءالتخزين وعبور المياه أعلى الممر الأوسط كما كان يحدث سابقًا.

وأضاف أنه من المتوقع أن يستمر التخزين حتى بداية الأسبوع الثانى من سبتمبر القادم بواقع 300 مليون متر مكعب للإيراد اليومي، موضحا أنه سوف يزداد تدريجيا حتى يصل إلى متوسط 600 مليون متر مكعب فى أغسطس القادم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سد النهضة الدكتور عباس شراقي الموارد المائية سد النهضة الأثيوبي الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا منسوب بحيرة سد النهضة بحيرة سد النهضة الدکتور عباس شراقی متر مکعب

إقرأ أيضاً:

أستاذ استشعار في نظم الأرض يكشف عن خطورة سد النهضة الإثيوبي بعد الملء الخامس

كشف هشام العسكري، أستاذ استشعار في نظم الأرض، التأثيرات السلبية للملء الخامس لسد النهضة على الظواهر المناخية.

الغرف المغلقة| ماذا قال رئيس الوزراء عن ملف سد النهضة؟ هشام العسكري: سد النهضة سيُؤدي إلى حدوث زلازل مستمرة الملء الخامس لسد النهضة

وقال "العسكري" في اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على فضائية "الحدث اليوم" مساء اليوم الإثنين، إن مصر والسودان ليس بمعزل عما يحدث في السد الإثيوبي.

وأضاف "احتياج مصر المائي يتعدى الـ90% ومن الخطأ ما تقوم به الدولة الإثيوبية بالقيام بالملء الخامس دون موافقة من مصر والسودان".

عواقب غير محسوبة 

وتابع "مصر لها الحق في الحفاظ على مواردها المائية والمشكلة الحالية، ليست فقط في الملء ولكن يغير في الدورة الهيدروجينية لنهر النيل وله أبعاد كبيرة كل ما تكبر الحجم المائي في بحيرة سد النهضة تؤثر على كميات البخر في هذه المنطقة".

واستطرد "وهذا يؤثر بشكل كبير وهذه التغيرات غير محسوبة عواقبها على المدى الطويل دون تركيب المولدات والسد لا يستخدم في توليد الطاقة الكهرومائية"، متسائلًا "لماذا هذا التخزين لهذا الكم الهائل وحتى مش شاغلين فين المنطق له تبعيات سيئة وتغيرات على المستقبل المائي وفي أمان السد لأن هذا السد مشكوك فيه لأننا طرحنا أمور كبيرة ولم يتم الرد عليها".

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الإثيوبي يُحدد موعد اكتمال بناء سد النهضة
  • نشرة التوك شو| أحدث تقنيات مكافحة سرقة الكهرباء.. وموقف التعليم من المقرر الدراسي الجديد
  • بعد اكتمال سد النهضة.. خبير: مصر لن تقبل بتخفيض حصتها بمياه النيل
  • أستاذ موارد مائية يكشف مفاجأة بشأن انهيار سد أربعات بالسودان
  • عباس شراقي يكشف مفاجأة بشأن توربينات سد النهضة وتخزين المياه
  • أستاذ استشعار في نظم الأرض يكشف عن خطورة سد النهضة الإثيوبي بعد الملء الخامس
  • آبي أحمد يعلن اكتمال بناء سد النهضة
  • رئيس الوزراء الإثيوبي يعلن اكتمال بناء سد النهضة
  • عباس شراقي: حصة مصر من المياه كاملة وبها زيادة هذا العام- تفاصيل
  • بعد فتح بوابات المفيض.. هل أنتهى التخزين الخامس لسد النهضة الإثيوبي؟