أسقطت السلطات في تركيا الجنسية التركية عن الحقوقي والناشط السوري طه الغازي، المعروف بدفاعه عن قضايا اللاجئين والمهاجرين السوريين الموجودين على الأراضي التركية.

وخلال الأيام الأخيرة تداولت منصات أنباء عن إسقاط الجنسية بالناشط السوري المعروف بتصدره الوسائل الإعلامية ومشاركته مع المنظمات الحقوقية من أجل الدفاع عن حقوق اللاجئين ضد خطاب الكراهية والحملات العنصرية المناهضة لوجودهم.



جاء ذلك في أعقاب أعمال عنف طالت ممتلكات ومنازل اللاجئين السوريين مطلع الشهر الجاري في ولاية قيصري وسط البلاد، واتسعت لاحقا لتشمل العديد من الولايات التركية.

والثلاثاء، أصدر الغازي بيانا عبر حسابه في منصة "فيسبوك"، أكد فيه الأنباء المتداولة عن سحب الجنسية التركية منه، مشيرا إلى أن سيتبع "المسار القضائي وسلطة العدالة والمحكمة من أجل بغية استرداد الجنسية".



وقال إن "قرار إلغاء الجنسية لم يكن متعلقا باللقاءات الإعلامية أو النشاطات الميدانية التي زامنت أو أعقبت أحداث قيصري، إذ أن قرار إلغاء الجنسية كان صادرا بتاريخ 27 من شهر أيار /مايو الماضي".

وأضاف أنه "لم يود نشر خبر إلغاء الجنسية، و ذلك درء لخلق أي بيئة خوف وقلق لدى المجتمع اللاجئ السوري في تركيا، و كون أن المسألة شخصية، لكن قامت بعض الأطراف بنشر الخبر و تداولته كسبق صحفي".

وأوضح أن "الكادر الحقوقي الذي سيتابع القضية في أروقة المحكمة الإدارية أكد أن البت في الأمر قد يستغرق قرابة العام أو أكثر"، مشيرا إلى أنه "طيلة هذه المدة وحتى صدور قرار المحكمة الإدارية سنبقى على ما نحن عليه في موقفنا من متابعة قضايا اللاجئين السوريين والدفاع عن حقوقهم".


ولفت الحقوقي إلى أنه "سيكون ملزما خلال الأيام القادمة بتحديد نشاطي الحركي في متابعة القضايا، ريثما نصل لتفاهم يجيز لي التنقل أو الحركة".

يأتي سحب الجنسية التركية من الغازي بالتزامن مع تصاعد حدة الخطاب المناهض لوجود اللاجئين السوريين في تركيا، والذي تجلى في أعمال عنف وهجمات مروعة طالت ممتلكات ومنازل اللاجئين خلال الأسبوع الأول من شهر تموز /يوليو الجاري.

وكانت السلطات التركية اعتقلت المئات من المتورطين بأعمال العنف ضد اللاجئين السوريين في العديد من الولايات، موضحة أن قسم كبير منهم من أصحاب السوابق الجنائية.

كل التضامن مع هذا البطل#طه_الغازي pic.twitter.com/a0yIGAQu51 — ماجد شمعة (@majed899) July 16, 2024 طه الغازي إنسان شهم نبيل، وحقوقي مغوار في زمن سلب الحقوق وإهدار كرامة أهلها. #متضامن_مع_طه_الغازي https://t.co/0U4xiuJzYK — خالد أبو صلاح - Khaled Abu Salah (@kh4syria) July 16, 2024 يتعرض الاستاذ طه الغازي لحملة تشهير من بعض ضعفاء النفوس
عيب شوية حياء
#متضامن_مع_طه_الغازي@TahaElgazi pic.twitter.com/nhHFiiOB3f — خير خير (@hayretinm71) July 16, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية تركيا سوريا تركيا اللاجئون السوريون سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة اللاجئین السوریین

إقرأ أيضاً:

ذي إيكونوميست: الفقير يزداد فقرا في تركيا

أنقرة (زمان التركية) – قال تقرير لمجلة ذي إيكونوميست إن أزمة عدم المساواة في توزيع الدخل تتفاقم في تركيا.

وأشار التقرير إلى زيادة ملحوظة في الاستهلاك الفاخر في ظل انخفاض المعايير المعيشية للفئات ذات الدخل المنخفض والمتوسط بفعل التضخم.

وعكست بيانات بنك UBS السويسري ورود تركيا ضمن الدول التي تشهد أسرع نمو في نصيب الفرد من الثروة، غير أن جزء كبير من هذا النمو يخص الفئة الثرية.

ويتواصل التآكل في القوى الشرائية للفئة المتوسط في ظل الارتفاع الملحوظ في عادات الاستهلاك الفاخر بالمدن الكبرى.

وذكرت ذي إيكونوميست أن الأثرياء في تركيا يزدادون ثراء بينما يزداد الفقير فقرا، ويُصنف انتشار نمط المعيشة الفارهة في المدن الكبرى كإسطنبول على وجه الخصوص مؤشر على تفاقم أزمة عدم المساواة في الدخل.

ويؤثر التضخم النقدي والتذبذبات في سعر الصرف للعملات الأجنبية، سلبا على أصحاب الدخل المتوسط والمنخفض.

وتشهد أسعار الغذاء والطاقة والاحتياجات الأساسية الأخرى ارتفاعا سريعا في ظل تراجع قيمة الليرة. ويسفر هذا الوضع عن تراجع معايير المعيشة للمواطن وتفاقم الصعوبات الاقتصادية .

على الصعيد الآخر تحافظ الفئة ذات الدخل المرتفع على أصولها وأملاكها بل وتتوسع بها، حيث تتفاقم ثروات الأثرياء بفعل ارتفاع قيمة وسائل الاستثمار كالعقارات والأسهم.

هذا وتتسارع مبيعات المساكن الفارهة واليخوت في المناطق الشهيرة كإسطنبول وبودروم على وجه الخصوص.

 

Tags: ارتفاع الأسعار في تركياارتفاع الدولار أمام الليرةالأزمة الاقتصادية في تركياالتضخم في تركياانخفاض الليرة التركية

مقالات مشابهة

  • مغن تركي ينتقد بشدة ازدواجية المعايير ضد العرب والسوريين في بلده
  • غضب من حديث باسم ياخور عن تكاثر اللاجئين السوريين في لبنان (شاهد)
  • الشامي يهاجم باسم ياخور بعد انتقاده انجاب اللاجئين السوريين أطفالًا كثيرة
  • باسم ياخور.. هجوم يطال النجم السوري بعد انتقاد انجاب اللاجئين السوريين 16 طفلًا
  • تركيا تسقط مسيّرات تابعة لـ العمال الكردستاني شمال العراق
  • هل سيحل الدور على قبرص التركية بعد غزة؟
  • باسم ياخور يحدث ضجّة بحديثه عن اللاجئين السوريين: “ضيعة ضايعة”
  • ذي إيكونوميست: الفقير يزداد فقرا في تركيا
  • أغنى 10 مدن في تركيا
  • تركيا.. عروسان في وان يحصلان على 5 ملايين ليرة و4 كجم ذهب