قالت وزيرة التجهيز والإسكان والمكلفة بتسيير وزارة النقل في تونس سارة الزعفراني الزنزري: إنّ دفعة من الحافلات المستعملة ستصل إلى تونس خاصّة بعد الألعاب الأولمبية، بعد أن أثبتت هذه التجربة نجاحها في دعم الأسطول لكن لابد، في المقابل، من التفكير في اقتناء الحافلات الجديدة.

وأكّدت الوزيرة في تصريحات لها اليوم في البرلمان، أنّ الأشكال في تونس يتمثل في أنّ الدولة لم تذهب في السابق نحو إرساء منظومة قوية للنقل العمومي وقد زادت مشاكل عدم توفّر الصيانة الكافية في تضرّر الأسطول.



وأشارت المسؤولة، في سياق تطرّقها إلى ملف الحافلات المستعملة، إلى أنّ خبراء الوزارة يجدون الحافلات المستعملة عند معاينتها في وضعية جيّدة لأنّها تخضع إلى الصيانة الدورية وأنّ خيار توريد الحافلات يعود إلى أنّ تونس تجابه مشكل على مستوى توفير الأسطول خاصّة في ظل الوضعية التي تواجهها المالية العمومية.

وبيّنت أنّ تجربة دعم الأسطول بالحافلات المستعملة والتي يتم توريدها من الخارج، أثبتت نجاعتها وسيتم التقدم في الملف خاصة وأنّ كلفة توريد هذه المعدات أقلّ من الشراءات الجديدة.



وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد، قد أدى يوم 12 آذار / مارس الماضي، زيارة غير معلنة إلى مستودع القطارات بجبل جلود ومحطة المترو الخفيف بتونس البحرية أين عاين حالة وسائل النقل وظروف صيانتها.

وشدّد سعيد على ضرورة وضع حدّ لما وصفه يومها بـ "الخراب والفساد" الذي قال بأن المرفق العمومي الأساسي يشكو منه، حيث أن "أكثر العربات مُهملة وتحوّلت إلى ركام من الحديد الذي أصابه الصدأ ولم يعد صالحا للاستعمال في حين أن المواطنين يعانون من أجل التنقل ومنهم من يغادر بيته قبل ثلاث ساعات أو أكثر للحصول على وسيلة نقل، وإن كان محظوظا ووجدها فهو يتنقل في ظروف غير إنسانية".


 
ويوم 21 مارس / آذار الماضي، ولدى بوزيرة التجهيز والإسكان والمكلفة بتسيير وزارة النقل، سارة الزعفراني الزنزري ، أكد سعيد على ضرورة الإسراع بوضع استراتيجية وطنية للنقل العمومي للخروج بهذا القطاع من الوضع الذي تردى فيه نتيجة للسياسات التي تم اتباعها منذ مطلع السنوات التسعين من القرن الماضي وأدت إلى تغييب شبه كامل للمرفق العمومي للنقل إلى جانب عديد المرافق العمومية الأخرى.

وأوضح أنه، في انتظار وضع هذه الاستراتيجية، لا بد في الوقت الحالي من إيجاد حلول آنية لأن المواطنين. وقال سعيد "من غير المقبول أن لا يتجاوز عدد الحافلات في تونس الكبرى حوالي 300 حافلة أو أكثر بقليل وان يتقلص عدد عربات المترو إلى حوالي الثلاثة أرباع" .


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية النقل تونس تصريحات تصريحات تونس نقل أوضاع المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

خلال 6 شهور.. النقل تصدر أكثر من 448 ألف بطاقة تشغيل

كشفت الهيئة العامة للنقل عبر إحصائياتها للعمليات التشغيلية النصف سنوية، أن إجمالي بطاقات التشغيل المصدرة خلال منتصف العام الحالي 2024، بلغت 448,210 بطاقات.
بينما بلغت في الفترة المماثلة من العام السابق 2023، 360,010 بطاقات، وسجلت نسبة النمو ارتفاعا قدره 24%.
وأشارت الهيئة إلى أن بطاقات التشغيل التي صدرت عبر البوابة الإلكترونية بلغت 369,820 بطاقة، وسجلت البطاقات المصدرة من مراكز خدمات الأعمال المنتشرة في المملكة 78,390 بطاقة.

ضمان جودة الخدمات

وأكدت الهيئة العامة للنقل أن إلزام المنشآت والأفراد العاملين في أنشطة النقل بإصدار بطاقات التشغيل يأتي بهدف تعزيز السلامة وضمان جودة الخدمات المقدمة والمتطلبات الفنية للمركبات، والتحقق من جميع الاشتراطات اللازمة للمركبات وتوفر البيانات المطلوبة.

أخبار متعلقة بالأرقام.. قائمة أعلى الأماكن حرارة في المملكةطقس السعودية.. أمطار غزيرة على المدينة المنورة والباحة

لرفع مستوى السلامة وضمان الجودة الفنية للمركبات، إصدار أكثر من 448 ألف بطاقة تشغيل في النصف الأول من 2024م، بزيادة 24% عن العام الماضي، منها 369 ألف بطاقة عبر البوابة الإلكترونية.#الهيئة_العامة_للنقل_TGA pic.twitter.com/4HydbMSFfn— الهيئة العامة للنقل | TGA (@Saudi_TGA) August 26, 2024


وتتضمن بطاقات التشغيل 4 عناصر أساسية هي: بيانات المنشأة، وبيانات بطاقة التشغيل، وكذلك بيانات المركبة، وأخيرًا بيانات الترخيص.
وتُتيح الهيئة إمكانية الإصدار أو التجديد لبطاقات التشغيل إلكترونيًا عبر منصة لوجستي "logisti.sa".
كما تتيح الهيئة عددًا من وسائل التواصل لتقديم المقترحات والحصول على مزيد من المعلومات عبر مركز الاتصال الموحد 19929، أو الموقع الرسمي tga.gov.sa.

مقالات مشابهة

  • إيران تعلن عن زيادة في عدد وفيات زيارة الأربعين
  • قرار قضائي يعيد قياديا سابقا في حزب النهضة إلى السباق الرئاسي في تونس
  • خلال 6 شهور.. النقل تصدر أكثر من 448 ألف بطاقة تشغيل
  • «مواصلات الإمارات»: السلامة أولاً استعداداً لموسم العودة إلى المدارس
  • لا وجهة معلومة للبلاد.. تونس بعين الله
  • شعبة النقل الدولي: التوسع في الأسطول البحري يوفر العملة الأجنبية
  • توقيع عقد مشروع النقل العام بالحافلات في تبوك
  • توقيع عقد مشروع النقل العام بالحافلات في مدينة تبوك
  • أمير تبوك يشهد توقيع عقد مشروع النقل العام بالحافلات بالمنطقة
  • شعبة النقل الدولي: الأسطول البحري يوفر العملة الأجنبية وفرص العمل