دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يختلف كل طفل عن الآخر، ويعتمد مقدار وعدد المرات التي يرضع فيها الطفل على احتياجاته الخاصة. فهل من مدة رضاعة محددة للطفل الرضيع، وكم من مرة يحتاج للحليب الطبيعي يوميًا في المراحل الأولى من طفولته؟ تتعدّد الأسئلة التي تطرحها الأم على نفسها، ومقدمي الرعاية، والخبراء، خصوصاً خلال تجربة الحمل الأول.

 

 وأشارت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها عبر موقعها اللكتروني إلى أهم المعلومات التي تحتاجها الأم فيما يتعلق بفوائد الرضاعة الطبيعية ومدتها.

وتمتاز الرضاعة الطبيعية بأربع فوائد، وهي: 

الغذاء الصحيتقوية جهاز المناعةالحماية من الأمراض القصيرة والطويلة الأمدالحفاظ على صحة الأم وتجنيبها العديد من الأمراض

الأيام الأولى بعد الولادةلا يحتاج الطفل حديث الولادة إلى الكثير من الحليب للشعور بالشبع بسبب صغر حجمه.قد يرغب الطفل في تناول الطعام كل ساعة إلى ثلاث ساعات. وتساعد الرضاعة المتكررة على زيادة إدرار الحليب لدى الأم، وتسمح للطفل بالتدرب على المص والبلع..غالبية الأطفال الذين يحصلون على حليب الثدي لا يحتاجون لتناول حليب الأطفال الصناعي، أما إذا كانت الأم قلقة بشأن تلبية احتياجات الطفل أو سوء تغذيته، فينصح الموقع باستشارة الطبيب المختص. 

الأسابيع والأشهر الأولىمع نمو الطفل الرضيع، سيتمكن تدريجياً من شرب كمية أكبر من حليب الثدي.خلال الأسابيع والأشهر الأولى، ستتزايد الفترة التي تفصل بين الوجبات، فيصبح الوقت الفاصل لرضاعة الطفل يتراوح بين ساعتين وأربع ساعات تقريبًا. في بعض الأحيان، قد يرضع بعض الأطفال كل ساعة، وهذا ما يُسمى غالبًا بالتغذية العنقودية (cluster feeding).قد يتغير عدد مرات إرضاع الطفل بحسب الوقت، فتكون بعض جلسات الرضاعة طويلة الوقت وأخرى قصيرة. ولكن لا يؤثر هذا الأمر على كمية الغذاء التي يتلقاها الطفل، فهو عادة ما يأخذ ما يحتاجه ويتوقف عن الأكل عندما يشبع.  فإذا شبع الطفل، يشعر بالرضا والنعاس.يقوم الطفل بالرضاعة بين 8 و12 مرة خلال 24 ساعة.

الفترة بين 6 و12 شهرًاتتغير مدة الرضاعة الطبيعية وعدد مرات الرضاعة مع نمو الطفل، وبدء تناوله الأطعمة الصلبة.تُنصح الأم بالاستمرار في اتباع إشارات الطفل والرضاعة الطبيعية عند ظهور علامات الجوع، وهذا ما يُسمى بالرضاعة الطبيعية عند الطلب.إذا بدا الطفل غير مهتم بالرضاعة الطبيعية بعد تقديم الأطعمة الصلبة له، يُنصح بمحاولة الرضاعة الطبيعية قبل تقديم الأطعمة الأخرى. فحليب الثدي هو أهم مصدر للتغذية، حتى بعد البدء بإطعام الطفل الأطعمة الصلبة.

الفترة بين 12 و24 شهرًايختلف عدد مرات إرضاع الطفل في اليوم، فيرغب البعض في الرضاعة الطبيعية فقط قبل النوم أو في الصباح. في حين يستمر البعض الآخر بشرب حليب الثدي كجزء أكبر من النظام الغذائي اليومي، لذا على الأم أيضاً الاستمرار في اتباع إشارات الطفل لمعرفة متى يريد الرضاعة الطبيعية.

أما بما يتعلق بمدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق، فقد أشار موقع برنامج التغذية التكميلية الخاص للنساء والرضع والأطفال - المعروف باسم برنامج WIC، تحت إشراف خدمة الغذاء والتغذية، وهي وكالة اتحادية تابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، إلى أنه من غير الممكن تحديد وقت معين لكل مرة يرضع فيها الطفل، حيث قد تتراوح بين 15 و 20 دقيقة من كل ثدي، وستظهر على الطفل علامات عند شعوره بالشبع.

 

الأمومةالرضاعة الطبيعيةنشر الأربعاء، 17 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمومة الرضاعة الطبيعية الرضاعة الطبیعیة حلیب الثدی

إقرأ أيضاً:

غرس مليوني بذرة بمحمية السرين الطبيعية

أطلقت اليوم هيئة البيئة حملة لغرس مليوني بذرة من مختلف أنواع الأشجار البرية العمانية في محمية السرين الطبيعية بمحافظة مسقط، بمشاركة عدد من الفرق التطوعية والأهلية.

تأتي الحملة في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها هيئة البيئة لتحقيق المشاريع الإنمائية والأهداف التشغيلية المعتمدة بالخطة السنوية لعام 2024 المرتبطة بالمبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة، وحفظ النظام البيئي في مختلف المناطق باعتبارها موائل طبيعية وتنوعا غذائيا للكائنات الحية التي تعيش فيها، بالإضافة إلى تنويع طرق زيادة الرقعة الخضراء في سلطنة عمان.

وعمل المختصون في وقت سابق على تحديد واعتماد عدد من المواقع المناسبة بالمحمية لتنفيذ حملة غرس بذور الأشجار البرية العمانية فيها.

مقالات مشابهة

  • لاستخراج «جواز سفر» للأطفال.. الخطوات والأوراق المطلوبة
  • حماس تنعي المفكر محمَّد أحمد الرَّاشد
  • كيف تشجعين طفلك على تناول الطعام؟
  • ليلة مرعبة في غزة.. هكذا أنقذت الأم ابنتها بجسدها
  • «أشغال الشارقة» توزّع حليب «مليحة» على الموظفين
  • غرس مليوني بذرة بمحمية السرين الطبيعية
  • أشغال الشارقة توزع حليب “مليحة” على الموظفين والمراجعين
  • حليب الأم الغذاء المثالي للطفل حديث الولادة
  • ماهي أعراض اللسان المربوط عند الرضع وطريقة علاجه
  • قبل بدء الدراسة.. 5 أفكار لعمل لانش بوكس صحي للطفل