أكد الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي أن المطلوب من منتدى “الهجرة عبر المتوسط” إيجاد حلول  للمشكلة، ولا يتحقق ذلك دون معرفة أسباب الهجرة يساعد على حل المشكلة.

وتساءل ديبي خلال كلمته في منتدى “الهجرة عبر المتوسط”  الذي عقد في العاصمة طرابلس،  ما الذي يدفع هؤلاء الاشخاص والشباب لركوب المخاطر؟ وعندما نجيب عن هذه الاسئلة يمكن أن نجد الحلول المناسبة لهذه الظاهرة.

مضيفا: قارة إفريقيا من أغنى قارات العالم،  لغناها بالثروات الطبيعية،  والقدرات البشرية الهائلة ، ولكن ماتزال هذه الدول تصنف باعتبارها دول غير نامية، لذلك يضطر الأفارقة لمغادرة بلداهم سعيا وراء حياة أفضل في الشمال.

وأوضح ديبي أن الحروب التي تعيشها القارة والتي تم الدفع اليها من قبل الدول العظمى والدول الغربية، خلفت التخلف والفقر الذي دفع الشباب للهجرة، ولو وجدت التنمية والأمن في هذه البلدان لكان الإفريقي فخورا للعيش بكرامة في بلده.

ودعا ديبي جميع المشاركين في المنتدى للسعي بجدية لإيجاد حلول لهذه القضية ضمن إطار احترام حقوق الانسان.

وقال: بصفتي ممثلا للشعب الافريقي الاسود، أقول:  فقدنا الكثير من إخوتنا وأخواتنا وما زلنا، أتوجه إلى دول العبور التي تضم حاليا عدد كبير من المهاجرين الذين يعانون العنصرية ولا يخضعون لقانون حقوق الانسان والقانون الانساني لذلك،  يجب طرح كل المشاكل من جميع الأطراف المشاركة بكل شفافي.

وفي ختام كلمته، شكر ديبي رئيس الحكومة على حسن التنظيم والاستضافة، متمنيا الوصول إلى حلول مناسبة للهجرة للجميع سواء الأفارقة أو دول العبور.

آخر تحديث: 17 يوليو 2024 - 15:35

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي ليبيا منتدى الهجرة عبر المتوسط إ

إقرأ أيضاً:

رغم جهود السلطات المغربية والإسبانية.. استمرار محاولات الهجرة سباحة وشواطئ سبتة تشهد توتراً غير مسبوق

 أخبارنا المغربية - ع. أبو الفتوح

عرفت شواطئ سبتة المحتلة اليوم الأحد حالة من الاستنفار الشديد، إثر محاولة عدد من المهاجرين أغلبهم قاصرين، الوصول إلى المدينة سباحة عبر منطقة "تاراخال". 

وفقًا لما ذكرته صحيفة "إيل فارو دي سبتة"، فقد اختلط المهاجرون بالمستجمين في محاولة لإخفاء هويتهم، ما تسبب في حالة من الفوضى والارتباك بين العائلات المتواجدة هناك.

وأفادت الصحيفة المحلية أن قوات الحرس المدني الإسباني تدخلت سريعًا، مما أدى إلى مطاردة مثيرة على الشاطئ في محاولة للقبض على المهاجرين.

خلال هذه الأحداث، أصيب ضابط في الشرطة الوطنية بجروح بعد أن تعرض لضربة حجر ألقي عليه أثناء وجوده في منطقة "تاراخال".

الحجر الذي ألحق أضرارًا بسيارة الشرطة أصاب الضابط، الذي نُقل لاحقًا إلى المركز الصحي، حيث أكد مسؤولون في الشرطة أن حالته مستقرة ولا تستدعي القلق.

وتابع المصدر الإسباني أن الضباب الكثيف، الذي خيم على المنطقة، زاد من تعقيد الوضع، حيث جعل من الصعب رؤية المهاجرين الذين اقتربوا من سبتة حتى وصولهم إلى الشاطئ. وأفادت مصادر محلية بسبتة المحتلة، أن السلطات استقبلت منذ ساعات الصباح الأولى 17 قاصرًا مغربيًا في ظل استمرار تدفق المهاجرين السباحين إلى شواطئ المدينة.

وفي محاولة للتصدي لتكرار هذه الأحداث، كانت السلطات المحلية في عمالة المضيق الفنيدق قد قامت بإغلاق الشواطئ المحاذية لسبتة المحتلة، وذلك كإجراء احترازي لمنع محاولات الهجرة غير النظامية عبر السباحة، خاصة بعد أن شهدت المنطقة تزايدًا ملحوظًا في هذه المحاولات من قبل الشبان والقاصرين المغاربة. كما بدأت السلطات تدريجيًا في منع الوصول إلى جميع الشواطئ القريبة من السياج الفاصل عن المدينة المحتلة.

مقالات مشابهة

  • تدشين فعاليات أسبوع المواطنة في الدقهلية
  • حاكم سبتة يثمن مجهودات السلطات المغربية لإنقاذ الثغر المحتل من أمواج الهجرة السرية سباحة
  • الكرملين يدعو فرنسا لتقديم أدلة على اتهاماتها لمؤسس تيليجرام
  • تنسيق كلية حقوق من أدبي 2024 في جميع المحافظات.. اعرف الأقرب لمجموعك
  • محافظة السويس تستعد لتدشين المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الانسان "
  • رغم جهود السلطات المغربية والإسبانية.. استمرار محاولات الهجرة سباحة وشواطئ سبتة تشهد توتراً غير مسبوق
  • حنان كشك تكتب: الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر
  • هجرة مليون مستوطن ترفع أسعار عقارات أوروبا
  • وزير الكهرباء: تسخير القوة الكامنة بالذرة لخدمة الانسان ودفع النمو الصناعي وزيادة الإنتاجية الزراعية
  • وزير خارجية إسرائيل يدعو العالم لدعم بلاده