وافق الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على استقالة حكومة غابرييل أتال بعد فشله في الحصول على غالبية للمعسكر الرئاسي في الانتخابات التشريعية المبكرة التي فاز فيها معسكر اليسار.


 وقالت الرئاسة الفرنسية (الاليزيه) في بيان صحفي "كلف ماكرون الحكومة المستقيلة، بتصريف الأعمال لغاية تعيين حكومة جديدة".


ويحاول المعسكر الرئاسي، تشكيل غالبية بديلة لليسار، حيث تتجه الأنظار مجدداً نحو حزب الجمهوريين اليميني ونوابه الأربعين.

 


واعتبر الرئيس الفرنسي ماكرون، أن على معسكره تقديم اقتراح بهدف تشكيل ائتلاف أغلبية أو اتفاق تشريعي واسع النطاق.

وتشهد فرنسا الألعاب الأولمبية من 26 يوليو حتى 11 اغسطس.


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

وسط عدم توافق.. ماكرون يبحث عن رئيس وزراء جديد لفرنسا

يواصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، المشاورات بشأن تعيين رئيس وزراء جديد بعد استبعاد تشكيل حكومة بقيادة مرشحة تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري، لوسي كاستيه، لصالح ائتلاف وسط محتمل.
وفي محاولة لإنهاء حالة من عدم اليقين استمرت لأسابيع بعد قرار ماكرون الدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة، بدأ الرئيس الفرنسي سلسلة من الاجتماعات، الجمعة الماضي، لاستطلاع آراء رؤساء الأحزاب بشأن التوصل إلى حل وسط، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء.
أخبار متعلقة يهدد مئات الآلاف.. ظهور جدري القردة في منطقة لاجئين بالكونغو"عواقب أشد خطورة".. روسيا تتوعد بالرد على أمريكا بسبب هجوم كورسكوذكر بيان وزعه مكتب ماكرون أمس الاثنين عقب محادثات عقدها مع مارين لوبان، زعيمة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف، وزعماء أحزاب آخرين، أن كاستيه، مرشحة تحالف الجبهة الشعبية الجديدة، "سيتم رفضها على الفور من قبل جميع الكتل الأخرى" الممثلة في الجمعية الوطنية الفرنسية.

تمديد احتجاز #بافيل_دوروف، المطلوب في #فرنسا والذي تم اعتقاله عقب وصوله إلى مطار لو بورجيه في #باريس، أمس الأول السبت، قادمًا من #أذربيجان.#اليوم
للمزيد: https://t.co/tmdEYot4Ev pic.twitter.com/7AVEKdk4qF— صحيفة اليوم (@alyaum) August 26, 2024تشكيل الحكومة الفرنسيةوقال البيان إن المناقشات مع أحزاب الوسط المتحالفة مع ماكرون "حددت السبل المحتملة للتحالف والتعاون".
وأضاف البيان أن "هذه المجموعات أبدت انفتاحا على دعم حكومة يقودها شخص من خارج صفوفها"، داعيا الاشتراكيين والخضر والشيوعيين إلى التعاون على نطاق أوسع.
وفي الانتخابات البرلمانية المبكرة، حل تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري في المرتبة الأولى، متقدما على قوى الوسط التي ينتمي لها ماكرون واليمين المتطرف بقيادة لوبان، ولم يحصل أي فصيل على أغلبية مطلقة في الجمعية الوطنية، مما جعل من الصعب تشكيل حكومة.

مقالات مشابهة

  • فرنسا.. جولة مشاورات ثانية بحثاً عن حكومة جديدة
  • وسط عدم توافق.. ماكرون يبحث عن رئيس وزراء جديد لفرنسا
  • ماكرون يبدأ جولة ثانية من المشاورات بحثا عن حكومة جديدة
  • فرنسا تبحث عن حكومة وماكرون يبدأ جولة ثانية من المشاورات بشأنها
  • ماكرون ينفي وجود دوافع سياسية لاعتقال مؤسس تليغرام بفرنسا
  • النصر السعودي يوافق على استقالة رئيسه إبراهيم المهيدب
  • "ماكرون" يواصل المشاورات لتشكيل حكومة فرنسية
  • النصر يوافق على استقالة المهيدب
  • ماكرون يواصل المشاورات لتشكيل حكومة فرنسية
  • الشباب يوافق على إعارة ديالو إلى ضمك