صورة تعبيرية (مواقع)

معلوم أن الوسواس القهري (OCD) هو اضطراب نفسي يتميّز بأفكار وسواسية مُتكرّرة (هواجس) وسلوكيات قهرية مُتكرّرة (أفعال قهرية).

 

اقرأ أيضاً مقترح سلام جديد هام.. علي ناصر رئيسا لمجلس القيادة بمشاركة الحوثيين 17 يوليو، 2024 هذه الأطعمة "قاتلة" ترفع الكوليسترول وتُقرّبك من السكتة الدماغية والنوبة القلبية.

. احذرها 17 يوليو، 2024

ـ ما هي أعراض الوسواس القهري؟:

الأفكار الوسواسية:

أفكار مُتطفّلة وغير مرغوب فيها، تُسبّب شعوراً بالقلق أو الخوف.

 

السلوكيات القهرية:

سلوكيات مُتكرّرة يقوم بها الشخص لتخفيف القلق الناجم عن الأفكار الوسواسية، مثل غسل اليدين بشكل مُفرط أو التحقّق من الأمور بشكل مُتكرّر.

 

ـ خطوات علاجية فعّالة للتخلّص من الوسواس القهري:

لا يُوجد علاجٌ مُطلقٌّ للوسواس القهري، لكنّه يُمكن التحكّم به بشكلٍ كبيرٍ من خلال العلاجات التالية:

 

أولا: العلاج النفسي:

العلاج السلوكي المعرفي (CBT):

يُعدّ العلاج الأكثر فعاليةً للوسواس القهري، حيث يُساعد الشخص على التعرّف على الأفكار والسلوكيات المُسبّبة للقلق، وتطوير مهاراتٍ جديدةٍ للتعامل معها.

 

العلاج بالتعرض ومنع الاستجابة (ERP):

يُعرّض هذا العلاج الشخص تدريجيًا لمواقف تُثير لديه القلق، مع منعه من ممارسة السلوكيات القهرية.

 

ثانيا: العلاج الدوائي:

مضادات الاكتئاب:

تُستخدم هذه الأدوية لرفع مستويات السيروتونين في الدماغ، ممّا قد يُساعد في تخفيف الأعراض.

 

مضادات الذهان:

قد تُستخدم مع مضادات الاكتئاب في الحالات الشديدة.

 

ـ نصائح إضافية:

ممارسة الرياضة بانتظام.

الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم.

اتباع نظامٍ غذائيّ صحيّ.

تجنّب الكافيين والكحول.

الانضمام إلى مجموعات الدعم

المصدر: مساحة نت

إقرأ أيضاً:

مضادات الاكتئاب تهدد بانقرض الأسماك .. كيفت تصل إليهم وما تأثيرها؟

حذر علماء بإستراليا في دراسة جديدة من أن التعرض لمضادات الاكتئاب التي تتدفق إلى الجداول والأنهار يؤثر على سلوك الأسماك وتكاثرها.

وبحسب صحيفة "اندبيدنت" البريطانية، يعد وصول الملوثات الدوائية ، بما في ذلك مضادات الاكتئاب مثل بروزاك، إلى المسطحات المائية مشكلة منتشرة في جميع أنحاء العالم.

وتظل المواد الكيميائية، التي دخلت إلى المسطحات المائية من خلال تصريف مياه الصرف الصحي، ثابتة بمستويات منخفضة لفترات طويلة.

ووجدت الدراسة، التي أجريت على مدى 5 سنوات ونشرت في مجلة علم البيئة الحيوانية، أن عقار الفلوكسيتين، الذي يباع تحت الاسم التجاري بروزاك، له تأثير كبير وواسع على النظم البيئية المائية .

وعرض الباحثون أسماك الجوبي لتركيزات متفاوتة من الفلوكسيتين على مدى أجيال متعددة واختبروا سلوكها وحالتها البدنية وصحتها الإنجابية بعد 5 سنوات من التعرض للملوثات، وعمد الباحثون إلى قياس السمات الرئيسية للأسماك، مثل حالة الجسم، ولون الجسم، وحجم الزعنفة الشرجية المعدلة التي يستخدمها الذكور كعضو تكاثري. 

كما حلل العماء السمات الحيوية للحيوانات المنوية للأسماك، بما في ذلك الحيوية والعدد والسرعة، وقال أوباما آيش، المؤلف المشارك في الدراسة من جامعة موناش في أستراليا: "حتى في التركيزات المنخفضة، غيّر الفلوكسيتين حالة جسم الجوبي وزاد من حجم منطقة القذف، بينما قلل في الوقت نفسه من سرعة الحيوانات المنوية - وهو عامل أساسي لنجاح الإنجاب".

كما حلل العلماء أسماك الجوبي الذكور بشكل خاص بسبب حساسيتهم العالية للتحولات البيئية ووجدوا أن التعرض للبروزاك يقلل بشكل كبير من مرونتهم السلوكية.

وأظهرت الدراسة أن الأسماك المعرضة لمضادات الاكتئاب لديها قدرة أقل على تعديل نشاطها وسلوكياتها المحفوفة بالمخاطر بالإضافة إلى أن تلك الأدوية تؤثر أيضًا على الارتباط بين مستويات النشاط وحالة الجسم، فضلاً عن الارتباط بين حجم الغونوبوديوم وحيوية الحيوانات المنوية في الأس ويشير هذا إلى أن هذه المواد الكيميائية قد تتداخل مع التوازنات الطبيعية التي تقوم بها الأسماك بين البقاء والتكاثر.

وحذر الباحثون من أن التعرض لمضادات الاكتئاب لفترات طويلة قد يغير قدرة الأسماك على التكيف مع التحديات البيئية ويهدد بقاءها على المدى الطويل، قال الباحثون "إن نتائجنا تكشف أن التعرض المزمن للملوثات العالمية يمكن أن يؤثر على السمات الظاهرية على مستوى السكان والأفراد".

مقالات مشابهة

  • مضادات الاكتئاب تهدد بانقرض الأسماك .. كيفت تصل إليهم وما تأثيرها؟
  • وداعا لطبيب الأسنان.. وصفة طبيعية خارقة للتخلص من التسوس نهائياً
  • التدخين والعنف.. عقوبات مشددة على السلوكيات الخطرة في المدارس الابتدائية
  • التدخين والعنف.. عقوبات مشددة على السلوكيات الخطرة في المدارس الابتدائية #عاجل
  • الحاج توفيق: تجار يغادرون البلد خوفا من “البهدلة”
  • الفراولة.. 5 فوائد مذهلة تعيد شبابك من جديد
  • ثقافة «الميمز»
  • برج الجوزاء.. حظك اليوم الاثنين 26 أغسطس: فكر خارج الصندوق
  • نوير: لن أقول وداعاً!
  • السليمانية تتخذ إجراءات وقائية خوفاً من تفشي الكوليرا