كشف السفير علي جاسم أحمد العرادي رئيس قطاع التنسيق والمتابعة - القائم بأعمال مدير إدارة الموارد البشرية في وزارة الخارجية لـ«الأيام» بأن «حوار المنامة 2023» في نسخته الـ19 من القمة الأمنية سيناقش أهم الملفات والأحداث منها الأوضاع الأمنية في السودان إلى جانب الحرب الروسية-الأوكرانية. وقال السفير علي جاسم العرادي: «إن استضافة مملكة البحرين لقمة «حوار المنامة» لعام 2023 هو تأكيد على المكانة الإستراتيجية والدولية للمملكة، وأنها قادرة على استضافة مثل هذا الحدث باعتباره منصة لانعقاد اجتماعات ثنائية أو متعددة الأطراف بين الدول بهدف دفع المبادرات السياسية، كما ويشجع الحوار على المناقشات العابرة للحدود حول الموضوعات الأكثر صلة بالتحديات الأمنية الإقليمية والعالمية».

وهذا وأعلن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية «IISS» مؤخرًا أن «حوار المنامة 2023» سيعقد في 17-19 نوفمبر القادم. وكانت النسخة الثامنة عشرة من حوار المنامة قد انطلقت في 18 نوفمبر الماضي، حيث ألقى كلمة الافتتاح مستشار الأمن الوطني، قائد الحرس الملكي، اللواء الركن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، بينما شاركت المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير ين. ويُعد حوار المنامة - الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية - منتدى فريدًا من نوعه للوزراء الحكوميين وصانعي السياسات، وأعضاء مجتمع الخبراء ومشكلي الآراء والأعمال؛ لمناقشة التحديات الأكثر إلحاحًا في مجال السياسة الخارجية والدفاع والأمن في الشرق الأوسط. كما يعتبر هذا الحوار - الذي ينظمه المعهد في المنامة منذ العام 2004 - عنصرًا أساسيًا في الهيكل الأمني للشرق الأوسط، والذي يمكن القادة الوطنيين والوزراء وواضعي السياسات من الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وأوروبا وأفريقيا وآسيا من الاجتماع معًا لمناقشة القضايا الأمنية الإقليمية الأكثر إلحاحًا وتبادل الاستجابات السياسية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

هيئة الأركان الأوكرانية: الوضع على طول خط الجبهة لا يزال متوترا

أعلنت هيئة الأركان الأوكرانية اليوم الاثنين أن الوضع بالنسبة لقوات كييف لا يزال متوترا على طول خط جبهة القتال الروسية الأوكرانية.

ووفقا للبيانات التي نشرتها الهيئة في قناتها على "تليغرام" فإن الوضع بالنسبة للقوات الأوكرانية لا يزال متوترا على طول خط الجبهة، وإن أكبر عدد من الاشتباكات تم تسجيله في محاور دزرجينسك (توريتسك) وكراسنوأرميسك (بوكروفسك) وليمانسك.

وكان رئيس جمهورية دونيتسك الروسية دينيس بوشيلين قد أعلن في وقت سابق عن تقدم ناجح للقوات الروسية نحو مدينة دزرجينسك في الجمهورية يشكل استمرارا لتحرير دونيتسك.

كما تحقق القوات الروسية نجاحات تكتيكية في محور بوكروفسك غرب دونيتسك بوتيرة متسارعة محررة العديد من البلدات خلال الأسابيع الأخيرة.

وتلعب وحدات الدفاع الجوي دورا محوريا في دعم القوات المتقدمة وتوفير الغطاء الجوي اللازم لها.

وأشارت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إلى أن نظام كييف يرسل المجندين الأوكرانيين إلى الجبهة دون تدريب قتالي أساسي، مشيرة إلى أنهم يتركون مواقعهم بمجرد تعرضهم للنيران.

وفي بداية سبتمبر الجاري اعترف القائد الأعلى للقوات المسلحة الأوكرانية، ألكسندر سيرسكي، بعد تفقده الخط الأمامي للجبهة، بأن القوات الأوكرانية أدنى شأنا من الجيش الروسي في العديد والعتاد.

وفي سياق متصل تواصل القوات الروسية يوميا التقدم على محاور القتال في مقاطعة كورسك، وتطهر بلداتها من الوجود الأوكراني معززة مواقعها العملياتية، فيما تتكبد قوات كييف خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.

وبلغت خسائر العدو منذ بدء هجومه على كورسك في الـ6 من أغسطس الماضي 18900 عسكري و133 دبابة، ومئات المدرعات والمدافع وراجمات الصواريخ ومنظومات الدفاع الجوي و38 محطة حرب إلكترونية و9 محطات رادار وفقا لوزارة الدفاع الروسية

مقالات مشابهة

  • رئيس معهد الليزر في حوار لـ "الفجر": المعهد بوابة مصر نحو تقنيات المستقبل وخدمة المجتمع عبر الاستدامة والابتكار
  • هيئة الأركان الأوكرانية: الوضع على طول خط الجبهة لا يزال متوترا
  • حوار وطني جاد.. أعضاء مجلس الأمناء يجتمعون لمناقشة قضية الدعم
  • وزير الاقتصاد يُشارك في حوار برلين العالمي لمناقشة السياسات التي تدعم النمو الاقتصادي العالمي
  • اجتماع وزاري بحكومة حماد لمناقشة ملف تدفق النازحين من السودان إلى ليبيا
  • ألمانيا والحرب على غزة.. وقصة زيارة "اليوم 24" ضمن وفد إعلامي عربي إلى برلين
  • خبير في السياسات الدولية: إيران لا تريد التورط في حرب مع إسرائيل
  • السعودية تبدي استعدادها لبذل الجهود من أجل حل الأزمة الأوكرانية
  • السلطات الأوكرانية: مقتل 10 أشخاص جراء غارتين روسيتين على مستشفى
  • COP28 وCOP29 تعقدان حدثًا لمناقشة الدول الأكثر عرضة لتغير المناخ