كشفت دراسة حديثة حول المسنين والمتقاعدين المغاربة أن نسبة كبيرة ممن تجاوزوا الستين يلجؤون إلى مهنة ثانية غالبا عن طريق تغيير القطاع من العام إلى الخاص أو من أجير إلى صاحب مشروع أو تغيير النشاط المهني بشكل كلي، وذلك بهدف توفير عائد مادي وضمان التطور الشخصي وملء وقت الفراغ.

وتبعا للدراسة، التي أنجزها مكتب الدراسات (LMS-CSA)، توجد الصحة على رأس اهتمامات وهواجس المسنين حيث يتخوفون من تأثير الأمراض المزمنة، وعدم القدرة على الاستمرار في العمل والعجز وارتفاع نفقات العلاج، حيث أوضح غالبية المستجوبين أنهم لا يزورون الطبيب بانتظام ويستشيرونه فقط عند الضرورة.

وعلى الرغم من تعبير فئة المسنين المستجوبين عن حماسهم وشعورهم بالنشاط وتوفر الوقت لممارسة الأنشطة الترفيهية والسفر، إلا أنهم يشعرون بالأسف لأن العديد من العلامات التجارية لا تضعهم ضمن أولوياتها في عروضها أو اتصالاتها.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

دانا مدحت: العلمين الجديدة مدينة ذكية تنبض بالحياة

قالت الإعلامية دانا مدحت، موفدة «إكسترا نيوز» من العلمين الجديدة، إنها سعيدة بفعاليات وأنشطة النسخة الثانية من مهرجان العلمين الجديدة «العالم علمين»، مشيرة إلى أن الجميع يشعر بالرضا تجاه كل ما جرى تقديمه خلال هذه النسخة، بالإضافة إلى أن المهرجان شهد جهدا كبيرا من إدارة المهرجان والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، في تنظيم وتنفيذ الفعاليات.

إشادة واسعة بمهرجان العلمين

وأوضحت «مدحت»، خلال رسالة على الهواء عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن المهرجان حصل على شكر وإشادة من قبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الذي أكد أن هناك كوادر محترفة في «المتحدة»، مشيرة إلى أن كل الأجانب من كل دول العالم أشادوا بالمهرجان وهناك زخم كبير في الجدول اليومي له.

وتابعت: «أنا بنصح كل الناس اللي مكانش ليهم حسن الحظ أنهم ييجوا النسخة دي من المهرجان أنهم ييجوا الدورة المقبلة»، موضحة أن العلمين مدينة ذكية تنبض بالحياة طوال العالم وليس فقط في موسم الصيف، وأنها مدينة جميلة واستضافت مهرجان حقق نجاحًا كبيرًا في دورته الأولى والثانية.

 

مقالات مشابهة

  • المحكمة المدنية بدبي تلزم شخص بدفع 30 ألف درهم لسبه آخر علي الواتس اب
  • فضيحة... جماعة الرباط تصرف رواتب للموتى والمتقاعدين واقتطاعات غير مسددة لصناديق التقاعد
  • بعائد يومي وأسبوعي.. «ميد بنك» يطرح شهادات ادخار بفائدة تصل لـ 9.5%
  • برج الميزان.. حظك اليوم الثلاثاء 27 أغسطس مهنيا وعاطفيا وصحيا
  • دانا مدحت: العلمين الجديدة مدينة ذكية تنبض بالحياة
  • تعرف على شروط تولي منصب عضوية صندوق رعاية المسنين طبقًا للقانون
  • تبرعات المغاربة ارتفعت بـ 800 في المئة عقب زلزال الحوز
  • سقوط سد أربعات في شرق السودان.. كارثة إنسانية والناجون يلجؤون للجبال هربًا من الفيضانات
  • باحث لبناني: رد إيران على إسرائيل "مسرحي" وحسن نصر الله يدعي المقاومة (فيديو)
  • لمساعدة المسنين.. تشريعية النواب تدخل تعديلًا بقانون الإجراءات الجنائية -تفاصيل