السومرية العراقية:
2024-08-28@06:59:24 GMT

عفو عام من الإدارة الذاتية

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

عفو عام من الإدارة الذاتية

السومرية نيوز – دولي
أصدرت الإدارة الذاتية لإقليم شمال وشرق سوريا تصدر عفواً عاماً، بناء على احكام العقد الاجتماعي. وتضمن القانون عدة مواد جاءت فقراتها كالتالي:   "المادة رقم (1) والتي تنص على منح عفو عام عن الجرائم المرتكبة من قبل السوريين من قبل تاريخ 17 تموز 2024، والمنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب رقم: 7 لعام 2021 وتعديلاته، والجرائم الواقعة على أمن الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا والمنصوص عليها في قانون العقوبات العام رقم 2 لعام 2023.

  والمادة رقم (2) والتي تتكون من: أ – العفو عن نصف عقوبة السجن المؤقت.   ب – تستبدل عقوبة السجن المؤبد بالسجن المؤقت مدة خمسة عشر عاماً.   ج- عن كامل العقوبة المؤبدة أو المؤقتة للمحكوم المصاب بمرض عضال غير قابل للشفاء يجعله بحاجة إلى معونة غيره لقضاء حاجاته الشخصية.   د – عن كامل العقوبة المؤبدة أو المؤقتة للمحكوم الذي أتم الخامسة والسبعين من العمر بتاريخ صدور هذا القانون.   ويستثنى من شمول أحكام هذا القانون بحسب المادة رقم (3):   أ – القادة والأمراء والمدربون في التنظيمات الإرهابية.   ب- أعضاء التنظيمات الإرهابية المشاركون في الأعمال القتالية ضد قوات سوريا الديمقراطية.   ج- أعمال التفجيرات والجرائم التي أفضت إلى موت إنسان.   د – بقية المحكومين من مرتكبي الجرائم الإرهابية الذين لم تثبت صلاحهم بكتاب من إدارة مركز الإصلاح والتأهيل.   ه- مرتكبو الجرائم المنصوص عليها في المواد رقم (131، 132،133،144، 147)، من قانون العقوبات العام رقم (2) لعام 2023.   و- المحكومون المتوارون عن الأنظار والفارون من وجه العدالة إلا إذا سلموا أنفسهم خلال ستين يوماً من تاريخ نفاذ هذا القانون، إذا كانوا ضمن مناطق الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا، وخلال تسعين يوماً بالنسبة للموجودين خارجها.   وبحسب المادة رقم (4) فإن هذا العفو لا يؤثر على دعوى الحق الشخصي، وللمضرور في جميع الأحوال أن يقيم دعواه أمام دواوين العدالة.   أما بموجب المادة رقم (5) التي نصت على:   أ‌-يشكل مجلس العدالة الاجتماعية لإقليم شمال وشرق سوريا لجنة طبية لفحص المستفيدين من أحكام الفقرة (ج) من المادة رقم (2) من هذا القانون بناء على طلب يتقدم به المستفيد أو وكيله القانوني أو إدارة مركز التأهيل والإصلاح خلال مدة أقصاها ثلاثون يوماً من تاريخ نفاذ هذا القانون.   ب‌-تصدر تقارير اللجان الطبية بقرار من مجلس العدالة الاجتماعية لإقليم شمال وشرق سوريا.   وبموجب المادة رقم (6) يعد هذا القانون نافذاً من تاريخ صدوره من مجلس الشعوب الديمقراطي في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الإدارة الذاتیة هذا القانون المادة رقم

إقرأ أيضاً:

بعد إقراره.. ننشر التفاصيل الكاملة لقانون إنشاء المحطات النووية

 

أقر مجلس النواب تعديل بعض أحكام القانون رقم 13 لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.


جات تلك الموافقة بهدف تذليل المعوقات والصعوبات التى تواجه الهيئة فى أثناء تنفيذ المشروع النووى المصرى لتوليد الكهرباء، بإعطائها بعض الصلاحيات التى تُضفى على أدائها المزيد من الديناميكية والسرعة، وتأكيد نشاط تحلية المياه بالطاقة النووية ضمن أنشطة واختصاصات الهيئة.

والتأكيد على إعفاء المُوردين من جميع الضرائب والرسوم المُستحقة بسبب تنفيذ التزاماتهم طبقًا للعقود الخاصة بتنفيذ مشروعات الهيئة، وذلك مثلما تم مع المُقاولين من الباطن، حيث إنه من المتعارف عليه قانونيا وتجاريا أن التوريدات تدخل ضمن أعمال المقاولة.

أهداف وتعديلات قانون إنشاء هيئة المحطات النووية

يمنح مشروع القانون للهيئة صلاحيات لجواز نقل أو ندب أو إعارة العاملين بالهيئة إلى وحدات الجهاز الإدارى للدولة أو الهيئات أو الوحدات الاقتصادية التابعة لها والشركات المملوكة للدولة التابعة لقطاع الكهرباء مع احتفاظهم بذات أوضاعهم الوظيفية، حيث إن العمل بالهيئة يتطلب قدرات وكفاءات علمية وخبرات نادرة ولياقات نفسية وصحية خاصة.

وقد انتظم مشروع القانون فى ثلاث مواد بخلاف مادة النشر، حيث نصت المادة الأولى من مشروع القانون على استبدال مسمى القانون ليكون بإنشاء «هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وتحلية المياه».

وتضمنت المادة الثانية من مشروع القانون الآتي: تعديل البند (د) من المادة رقم (2) من القانون رقم 13 لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء لإضافة اختصاصات جديدة إلى مهام هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، التى من أهمها تحلية المياه بالطاقة النووية، وكذلك اعتبار الهيئة هى المالك والمشغل الوحيد لأى وجميع المحطات النووية لتوليد الكهرباء داخل جمهورية مصر العربية.

وتم تعديل الفقرتين الثالثة والرابعة من المادة (7) من القانون رقم 13 لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء لإعفاء الموردين من جميع الضرائب والرسوم المستحقة بسبب تنفيذ التزاماتهم طبقا للعقود الخاصة بتنفيذ مشروعات الهيئة وإعفاء المقاولين والمقاولين من الباطن الأجانب والعاملين الأجانب لديهم من الخضوع لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، مع تأكيد التزام صاحب العمل بأداء الاشتراكات التأمينية المستحقة عن العاملين المصريين لديه.

وتضمنت المادة الثالثة من مشروع القانون إضافة فقرة أخيرة إلى نص المادة رقم (19) من القانون رقم 13 لسنة 1976 بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء لتجيز نقل أو ندب أو إعارة العاملين بالهيئة إلى الجهاز الإدارى للدولة أو الهيئات أو الوحدات الاقتصادية التابعة لها والشركات المملوكة للدولة التابعة لقطاع الكهرباء بعد العرض على الوزير المختص وبالتنسيق مع الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة مع احتفاظهم بذات أوضاعهم الوظيفية والمالية.

ويأتى مشروع القانون استكمالًا للمنظومة التشريعية المنظمة للأنشطة النووية والتي تهدف إلى وضع إطار تشريعي يكفل الاستفادة من الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والإسراع في تنفيذ البرنامج النووي لتوليد الكهرباء، وانتظم مشروع القانون حسبما انتهت إليه اللجنة البرلمانية المختصة، من مادتان بخلاف مادة النشر، وذلك بعدما قررت حذف المادة الأولي الواردة بمشروع قانون الحكومة والذي كان يقضي باستبدال مسمى القانون ليكون بإنشاء هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وتحلية المياه.

مقالات مشابهة

  • بعد إقراره.. ننشر التفاصيل الكاملة لقانون إنشاء المحطات النووية
  • جميل الصغير: قانون الإجراءات الجنائية الجديد ينشئ صراعات بين السلطة القضائية والمحامين
  • جميل الصغير: قانون الإجراءات الجنائية الجديد ينشئ صراعات بين السلطات القضائية والمحامين
  • كيف ضمنت الدولة حق ذوى الهمم فى التعيين؟.. القانون يجيب
  • تعرف على قواعد الحبس الاحتياطي بقانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • لقاء بين بارزاني ومسؤول أمريكي شمال العراق.. وكاتب تركي يحذر من تبعاته
  • هل يمكن الاستئناف على حكم الخلع؟.. اعرف التفاصيل
  • ما ضوابط دخول المريض النفسي لمنشآت الصحة النفسية؟.. القانون يجيب
  • ما عقوبة الإهمال في تربية الأطفال وفقا للقانون؟
  • هجمات جوية تستهدف شمال وشرق أوكرانيا