الاقتصاد نيوز - متابعة

نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن وزير النفط الإيراني جواد أوجي قوله الاربعاء إن بلاده ستتسلم 300 مليون متر مكعب من الغاز الروسي يوميا.

ووقعت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم مذكرة تفاهم في يونيو مع شركة الغاز الوطنية الإيرانية لتوريد الغاز عبر خط أنابيب إلى إيران.

وقال أوجي "ننتج حاليا ما بين 840 إلى 850 مليون متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي في إيران. وبموجب الاتفاق سيتم نقل 300 مليون متر مكعب من الغاز يوميا من روسيا عبر بحر قزوين"، مضيفا أن تكلفة إنشاء البنية التحتية اللازمة ستتحملها روسيا.

وأوضح أن الاتفاق الذي سيمتد لثلاثين عاما يتضمن تصدير فائض الغاز الروسي غير المستخدم محليا في إيران إلى دول أخرى، وأن قيمة التعاقد تتراوح بين 10 إلى 12 مليار دولار سنويا.

ولدى إيران ثاني أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا.

وتسعى موسكو منذ فترة طويلة إلى لعب دور في قطاع الغاز الطبيعي في إيران، وذلك في وقت أعاقت فيه العقوبات الأمريكية حصول طهران على التكنولوجيا وأبطأت نمو صادراتها من الغاز.

ومنذ اندلاع الحرب في أوكرانيا شهدت إمدادات جازبروم إلى السوق الأوروبية، التي كانت في وقت سابق مصدر ثلثي إيراداتها من مبيعات الغاز الطبيعي، تراجعا حادا إلى مستويات متدنية سجلتها‭‭ ‬‬بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

وتكبدت الشركة العام الماضي خسائر بلغت سبعة مليارات دولار في أول خسارة على أساس سنوي منذ 1999.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیون متر مکعب الغاز الطبیعی من الغاز

إقرأ أيضاً:

إسبانيا ترفع من نسبة صادرات الغاز الطبيعي إلى المغرب

زنقة20ا الرباط

كشفت إحصائيات الطاقة الإسبانية المتعلقة بصادراتها من الغاز الطبيعي، عن تسجيل ارتفاع متواصل في الصادرات الغازية الموجهة إلى المملكة المغربية، حيث سجلت ارتفاعا ملحوظا في سنة 2024، وذلك بالتزامن مع ارتفاع واردات إسبانيا من الغاز الجزائري.

ووفق الإحصائيات التي كشفتها صحيفة “Vozpopuli” الإسبانية، فإن صادرات الغاز من إسبانيا إلى المغرب في يونيو الماضي، سجلت ارتفاعا بنسبة 18,5 بالمائة، مقارنة بما تم تسجيله في يونيو من السنة الماضية (2023) والتي كانت النسبة المسجلة آنذاك هي 7,7 بالمائة.

وحسب نفس المصدر الإعلامي، فإن صادرات إسبانيا من الغاز إلى المغرب، شهدا ارتفاعا متواصلا منذ 2022، حيث كانت نسبة الغاز المصدر إلى المغرب في يونيو 2022 لا تمثل سوى 0,1 بالمائة من إجمالي صادرات الغاز الإسباني ككل، لكن منذ ذلك الحين عرفت الصادرات نحو المغرب ارتفاعا ملحوظا لتصل في يونيو من هذا العام إلى 18,5 بالمائة.

ويتزامن هذا الارتفاع مع تسجيل ارتفاع في واردات إسبانيا من الغاز الجزائري، حيث كشف تقرير نشرته صحيفة “إيكونوميستا” الإسبانية في غشت الماضي عن تصدر الجزائر قائمة البلدان الأكثر تصديرا للغاز الطبيعي المسال إلى إسبانيا، متجاوزة الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

مقالات مشابهة

  • إسبانيا ترفع صادراتها من الغاز الطبيعي إلى المملكة بـ 18.5 في المائة
  • العراق أكبر مستورد للطحين الروسي خلال الأشهر الستة الأخيرة
  • مؤسسة دولية: انتاج العراق من الغاز سيصل الى 4.4 مليار قدم مكعب يوميا خلال العام 2030
  • قطر للطاقة تزود البترول الكويتية بالغاز لمدة 15 عاما
  • صفقة مرتقبة لتوريد الغاز القطري إلى الكويت في عقد يستمر 15 عاما
  • لمدة 15 عاما.. اتفاق بين الكويت وقطر لاستيراد الغاز الطبيعي المسال
  • ارتفاع إمدادات القمح الروسي إلى الصين بأكثر من 5 أضعاف
  • بقيمة 4 مليارات دولار.. 12 مليون لتر كميات تهريب النفط يوميا من إيران
  • صحيفة كومرسانت: ارتفاع صادرات روسيا من زيت الوقود في أغسطس
  • إسبانيا ترفع من نسبة صادرات الغاز الطبيعي إلى المغرب