أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، خلال مشاركتها في منتدى الهجرة المنعقد في طرابلس، على أهمية ليبيا في معالجة أزمة الهجرة في منطقة جنوب أوروبا.

وأوضحت ميلوني، خلال كلمتها، أن ليبيا من ضمن الأولويات لدول جنوب أوروبا في مجال التدريب وتطوير البنية التحتية، مشيرة إلى أنه لا يمكن حل أزمة الهجرة إلا من خلال معالجة جذورها في دول المصدر.

وشددت على ضرورة أن نعمل سويا بالتزامن لمعالجة ملف الهجرة وأن نتشارك الآليات بين الدول المعنية.

وأكدت أننا نعمل على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف، ولابد من التصدي للتهريب والمهربين والمتاجرين بالبشر، خاصة لأن مهربي البشر باتوا أشخاصا أكثر نفوذا وفقًا لتقارير الأمم المتحدة، وشددت علي ضرورة التركيز على مكافحة شبكات التهريب، وهو ما نحاول أن نفعله خلال السنوات الأخيرة.

وقالت إن الحكومة الإيطالية تقوم بأعمال على عدة جوانب، منها أعمال داخل البحر بمساندة شركاء من عدة دول ضمنهم دول المنطقة والجوار، مشيرة إلي أنه لا يمكن حل مشكلة الهجرة إلا إذا توجهت لجذورها ودول المصدر، ويجب ألا يتم طرد أشخاص وفرض الهجرة عليهم.

وأضافت أن فريقيا مصدر طاقة متميز، ويمكنها تصديرها، وهنا علينا تركيز جهودنا على تقوية تعاوننا وفق استراتيجية بعيدة المدى.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أحداث طرابلس الهجرة غير الشرعية جورجيا ميلوني حكومة الوحدة الوطنية

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي القائم بأعمال رئيس بعثة مكتب منظمة الهجرة الدولية

الثورة نت|

ناقش وزير الخارجية والمغتربين، جمال أحمد عامر، اليوم مع القائم بأعمال رئيس بعثة مكتب منظمة الهجرة الدولية مات هوبر، أهم المشاريع التي تنفذها البعثة في اليمن.

وفي اللقاء أوضح وزير الخارجية والمغتربين، أن توجه حكومة التغيير والبناء استناداً إلى موجهات القيادة العليا تؤكد أهمية تقديم كافة التسهيلات لعمل الأمم المتحدة ومنظماتها ووكالاتها وبرامجها العاملة في اليمن وفقا للقواعد المنظمة والمتفق عليها.

وأشار إلى جملة من القضايا التي تحتاج إلى معالجة من قبل بعثة منظمة الهجرة الدولية ومنها الاحتجاجات المتكررة من قبل أعداد من المهاجرين، ما يؤدي إلى إزعاج المواطنين وإقلاق الأمن.

وشدد الوزير عامر، على أهمية اضطلاع البعثة بدورها في تكثيف جهودها لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للنازحين وبالأخص في محافظة الحديدة في ظل الفيضانات التي أدت إلى نزوح وكارثة إنسانية، ومعالجة قضايا المهاجرين غير الشرعيين وزيادة العمل في برامج العودة الطوعية لهم.

وأكد أهمية التزام المنظمات الدولية، بما في ذلك، منظمة الهجرة الدولية، بأن تكون مشاريعها المنفذة في اليمن مراعية للخصوصية الاجتماعية والثقافية للشعب اليمني.

من جانبه أوضح القائم بأعمال رئيس بعثة مكتب منظمة الهجرة بصنعاء، أن البعثة حريصة في مشاريعها على الالتزام بالقواعد المتعارف عليها للعمل عبر القنوات الرسمية.

ولفت إلى أن أحد أهم العوائق التي تواجه عمل البعثة هو النقص الحاد في التمويل للمشاريع، مؤكداً العمل مع المانحين لزيادة تمويل المشاريع التي تنفذها منظمة الهجرة الدولية باليمن.

وأكد هوبر أهمية التعاون المشترك مع وزار الخارجية بما يؤدي إلى عودة المانحين، معبراً عن شكره لمستوى التعاون وتسهيل أعمال البعثة خلال الفترة الماضية.

مقالات مشابهة

  • وزيرة المالية تؤكد أهمية إنجاز خطط تنظيم عمل القطاع المصرفي الحكومي
  • الهروب من كردستان: الأزمات تدفع الشباب إلى الهجرة
  • الصحة بشمال دارفور تبحث كيفية معالجة التحديات الصحية الناتجة عن انتشار نواقل أمراض الخريف
  • وزير الخارجية يلتقي القائم بأعمال رئيس بعثة مكتب منظمة الهجرة الدولية
  • وزير الخارجية والمغتربين يؤكد على أهمية معالجة قضايا المهاجرين غير الشرعيين
  • أزمة النفايات في صيدا تابع.. وهذه نتائج الإجتماعات
  • "الحج والعمرة" تؤكد أهمية الاستعداد البدني لأداء العمرة بسلاسة وراحة
  • الأمم المتحدة تؤكد أهمية محادثات القاهرة بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • هجرة مليون مستوطن ترفع أسعار عقارات أوروبا
  • “خوري” تؤكد أهمية تعزيز وقف إطلاق النار خلال زيارتها الأولى لسرت