17 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: شدد الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، على أن تايوان “يجب أن تدفع” للولايات المتحدة مقابل حمايتها من الصين.

وقالت وكالة فرانس برس إن تصريحات ترامب “أثارت شكوكا بشأن العلاقات بين واشنطن وتايبه في حال فوزه”.

وكان ترامب يجيب على سؤال خلال مقابلة مع موقع “بلومبرغ بيزنيس ويك” (Bloomberg Businessweek)، عما إذا كان سيدافع عن تايوان التي تقول بكين إنها جزء من أراضيها.

وتقول الصين إنها ستعيد تايوان إلى السيادة الصينية، حتى لو لزم الأمر استخدام القوة.

وقال ترامب “أعرف جيدا هذا الشعب، أحترمه كثيرا. لقد استحوذ على حوالى مئة في المئة من نشاطاتنا في مجال أشباه الموصلات. وأعتقد أن تايوان يجب أن تدفع لنا للدفاع عنها”. وأضاف “نحن لا نختلف عن شركة تأمين. تايوان لا تعطينا شيئا”.

ورغم أن واشنطن اعترفت دبلوماسيا ب‍بكين على حساب تايبه منذ العام 1979، فإن الولايات المتحدة تبقى أقوى حليف للجزيرة والمورد الرئيسي للأسلحة إليها.

وتحتل تايوان مكانة مهمة في قطاع أشباه الموصلات الحيوي، حيث تقوم بتصنيع غالبية الرقائق التي يحتاجها الاقتصاد العالمي.

ورد رئيس حكومة تايوان تشو جانغ تاي على تصريحات ترامب الأربعاء، مشيرا إلى أن تايبه زادت ميزانيتها الدفاعية في السنوات الأخيرة.

وقال تشو خلال مؤتمر صحافي “نريد تحمل المزيد من المسؤولية. ندافع عن أنفسنا ونضمن سلامتنا”.

وأضاف “نحن واضحون أيضا بأن العلاقات بين تايوان والولايات المتحدة كانت قوية جدا في السنوات الأخيرة”، مؤكدا أنّ “الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ هو مسؤوليتنا وهدفنا المشترك”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

جونسون يهاجم هاريس: أقل كفاءة من بايدن .. والعالم لا يخشاها

سرايا - استهدف رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون يوم الاثنين نائبة الرئيس هاريس في السياسة الخارجية، قائلاً إن هاريس لا تثير الخوف في نفوس خصوم البلاد في الخارج.

وقال جونسون في مقابلة على برنامج "فوكس آند فريندز" مع بريان كيلميد: "الشخص الوحيد الذي يخشاه خصومنا أقل من جو بايدن هي كامالا هاريس.. هذا صحيح سواء كنت تتحدث عن الشؤون الداخلية أو الشؤون الخارجية".

وتابع: "تخيلها كقائدة أعلى للجيش الأميركي في هذه الأوقات الخطيرة" وأضاف "هذا هو الوقت الأكثر خطورة منذ الحرب العالمية الثانية، ولا يمكننا أن نتحمل ذلك".

وزعم جونسون أن الرئيس السابق ترامب، من ناحية أخرى، يخشى منه على المسرح العالمي وبالتالي فهو لائق لقيادة البلاد.

وقال جونسون: "يجب أن يكون لديك دونالد ترامب في البيت الأبيض. إنه الشخص الذي يخشونه ويحترمونه".

وأشاد ترامب وحلفاؤه بشكل متكرر بنهج ترامب العدواني وغير المتوقع أحيانًا في السياسة الخارجية. يقولون إن خصوم الولايات المتحدة يخشون عواقب معارضته.

وأكد ترامب في الماضي أن روسيا لم تكن لتغزو أوكرانيا لو كان رئيسًا، كما أشار إلى أن الصراع في الشرق الأوسط كان من الممكن تجنبه في وجوده على رأس السلطة.


ومع ذلك، فقد انتقد الديمقراطيون ترامب مرارًا لتقربه في بعض الأحيان من الزعماء الاستبداديين، بما في ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي استضافه في مار إيه لاغو الشهر الماضي.

كما أعرب حلفاء الولايات المتحدة عن مخاوفهم بشأن تبني الرئيس السابق للسياسات الانعزالية.

وهدد ترامب بعدم الدفاع عن الحلفاء الأوروبيين الذين لا يدفعون ما يكفي في الإنفاق الدفاعي، وهي نقطة خلاف في تحالف الأمن الغربي حلف شمال الأطلسي.

كما تعهد بإنهاء الحرب في أوكرانيا قبل توليه منصبه، ما أثار مخاوف بشأن كيفية تحقيق ذلك دون التنازل عن الأراضي لروسيا.
وقال مؤخرا إن تايوان يجب أن تدفع للولايات المتحدة مقابل الدفاع عنها.

إقرأ أيضاً : فرنسا تمدد الحبس الاحتياطي للرئيس التنفيذي لشركة تلغرام إقرأ أيضاً : خسائر فادحة في جيش الاحتلال .. قناة عبرية تكشف التفاصيل إقرأ أيضاً : صواريخ حزب الله توقع أكثر من 2150 جريحا "إسرائيليا" في مستشفيات الداخل المحتل

مقالات مشابهة

  • رويترز/ إبسوس: 43% من الناخبين يفضلون سياسة ترامب الاقتصادية مقابل 40% لهاريس
  • جونسون يهاجم هاريس: أقل كفاءة من بايدن .. والعالم لا يخشاها
  • الهروب من كردستان: الأزمات تدفع الشباب إلى الهجرة
  • في زيارة نادرة.. مستشار الأمن القومي الأميركي يصل إلى الصين
  • اليابان تدين “انتهاكا خطيرا” لسيادتها بعد اختراق صيني لأجوائها
  • تايوان القنبلة الجيوسياسية الموقوتة
  • ميتا تحظر حسابات WhatsApp المشبوهة
  • فايننشال تايمز: قصة القناة الخلفية السرية بين الولايات المتحدة والصين
  • دور القناة السرية في إدارة الأزمات بين واشنطن وبكين
  • محادثات مرتقبة مع أمريكا.. الصين ستطرح مطالب صارمة بشأن تايوان