أكدت شركة ميرسك للنقل البحري، الأربعاء، أن تأثير هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن، على سلاسل التوريد، ستمتد إلى الربع الثالث من العام الجاري، مشيرة إلى أن الأشهر المقبلة ستكون صعبة على شركات النقل.

وقالت الشركة في بيان لها، "تستمر تداعيات الوضع في البحر الأحمر في التفاقم في مختلف أنحاء العالم، مما يخلق تحديات لسلاسل التوريد وعملائنا.

وقد تسبب في اضطرابات على مستوى الصناعة منذ ديسمبر 2023، مما أجبر السفن على تحويل مسارها مؤقتًا واتخاذ مسارات أطول حول رأس الرجاء الصالح وتسبب في تحديات غير مسبوقة لسلاسل التوريد العالمية".

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة ميرسك فينسنت كليرك، أن الأشهر المقبلة ستكون صعبة على شركات النقل والشركات على حد سواء، حيث يمتد الوضع في البحر الأحمر إلى الربع الثالث من عام 2024.

وفي حديثه خلال فعالية عبر الإنترنت مع العملاء مؤخرًا، تحدث فينسنت كليرك عن التحديات التي فرضتها الهجمات المستمرة على السفن في البحر الأحمر / خليج عدن على الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد. في الوقت الذي تواصل سفن ميرسك التحويل حول إفريقيا عبر رأس الرجاء الصالح. وأقر بأن الوضع صعب لكل من شركات النقل والشركات التي تحتاج إلى نقل بضائعها.

وقال فينسنت "إننا نواجه هذه التحديات معًا، وعلينا أن نتأكد من أننا سنظل قريبين منها بينما نتعامل مع مجموعة الظروف الجديدة التي تستمر في الظهور أمامنا. إن هذه الاضطرابات، والتأثير الذي تخلفه على أعمالك، ليست شيئًا أتعامل معه أنا أو أي من زملائي في ميرسك باستخفاف. نحن نعلم أنها صعبة. نحن نعلم أنها صعبة بالنسبة لك. نحن نعلم أنها تضعك تحت الكثير من الضغوط".

وتحدث فينسنت كليرك عن "التأثيرات الهائلة" لحالة البحر الأحمر منذ بدايتها في ديسمبر 2023. وقال إن تمديد الدورات للسفر على الطريق الأطول حول إفريقيا يتطلب من سفينتين إلى ثلاث سفن، اعتمادًا على التجارة المعنية. كان توافر القدرة الإضافية منخفضًا في البداية، وفي جميع أنحاء الصناعة، كانت قدرة شركات النقل على جلب حمولة إضافية محدودة. في الوقت نفسه، ظل الطلب على نقل الحاويات قويًا".

وأضاف: "اليوم، تم إعادة نشر جميع السفن القادرة على الإبحار وجميع السفن التي لم تكن مستغلة بشكل جيد في أجزاء أخرى من العالم في محاولة لسد الثغرات. لقد خفف ذلك جزءًا من المشكلة، ولكن بعيدًا عن جميع المشاكل في جميع أنحاء الصناعة، بما في ذلك شركة ميرسك. سنواجه في الشهر المقبل وظائف مفقودة أو سفن تبحر بأحجام مختلفة بشكل كبير عما قد يكون لدينا عادةً على هذا الخط، مما يعني أيضًا انخفاض قدرتنا على تحمل كل الطلب الموجود".

وأوضحت الشركة في بيانها أن الصادرات الآسيوية تتأثر أكثر من الواردات الآسيوية بالوضع الحالي في البحر الأحمر. ويرجع هذا في المقام الأول إلى أن الدول الآسيوية هي من كبار المصدرين العالميين، والصين هي أكبر مصدر للعديد من الدول الآسيوية.

وقالت ميرسك "قد تأثرت الطرق بين الشرق الأقصى وأوروبا عبر قناة السويس بشكل مباشر، حيث أثرت الاضطرابات في البحر الأحمر على معظم طرق التجارة. ومع ذلك، امتدت الاضطرابات إلى ما هو أبعد من طرق الشرق الأقصى وأوروبا إلى شبكة المحيط بأكملها".

وأشارت إلى وجود أسباب متعددة وراء التأثيرات المتتالية في هذه المناطق، تتعلق بالازدحام عبر الموانئ الرئيسية، مما يتسبب في حدوث تأخيرات واختناقات في النظام بأكمله، فضلاً عن إعادة تنظيم شبكات المحيطات مع نقل السفن إلى مناطق مختلفة لتلبية الطلب على الطاقة بشكل أفضل، مما أدى هذا إلى تأثير عالمي واسع النطاق أثر على مناطق لم تتأثر بشكل مباشر في الأصل باضطراب البحر الأحمر.

وأكدت ميرسك على أنها تعمل على تقليل الاضطرابات التي قد يتعرض لها عملاؤها من خلال الاستثمارات الرئيسية وكذلك من خلال التعديلات التشغيلية المستمرة. ويشمل ذلك تأمين حاويات إضافية فضلاً عن استكشاف المزيد من التحسينات في القدرة الاستيعابية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر شرکات النقل

إقرأ أيضاً:

لافروف: عمليات الحوثيين في البحر الأحمر تؤثر بشكل كبير على حركة الملاحة

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن روسيا لديها عقيدة نووية ويمكن تعديلها في أي وقت، مضيفا: «نعتبر طلب أوكرانيا السماح لها بقصف العمق الروسي ابتزازا»، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.  

وأضاف أن عمليات الحوثيين في البحر الأحمر تؤثر بشكل كبير على حركة الملاحة.   

مقالات مشابهة

  • البنتاغون: جماعة الحوثي هددت سفن حاولت إنقاذ ناقلة نفط بدأت بالتسريب في البحر الأحمر
  • لافروف: عمليات الحوثيين في البحر الأحمر تؤثر بشكل كبير على حركة الملاحة
  • الرياض.. "الشؤون الإسلامية" تنفذ 6117 منشطًا دعويًا خلال الربع الأول من العام الجاري
  • استهداف الحوثيين للسفن في البحر الأحمر.. هل يؤيده النشطاء؟
  • النيران لا تزال تشتعل.. الحكومة تعلق على هجوم الحوثيين على ناقلة نفط يونانية وتحذر من تهديد يضر ملايين اليمنيين
  • الحرائق لا تزال تلتهم ناقلة يونانية استهدفتها الحوثي الأسبوع الماضي (صور)
  • وسط تحذيرات من كارثة وشيكة.. النيران لا تزال مشتعلة بسفينة “سونيون” قبالة اليمن
  • وسط تحذيرات من كارثة وشيكة.. النيران لا تزال مشتعلة في سفينة سونيون منذ الهجوم الحوثي
  • صحيفة “التلغراف” تكشف عن انسحاب القوات الأمريكية والبريطانية من البحر الأحمر بعد هزيمتها أمام الحوثيين
  • اليمن: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام التصعيد الحوثي