أجرى الدكتور خالد أبو شادى وكيل وزارة الزراعة بالغربية، صباح اليوم الأربعاء، زيارة تفقدية مفاجأة للجمعيات الزراعية بمركزي زفتى والسنطة؛ لمتابعة توافر حصص الأسمدة بالجمعيات الزراعية.

 التقى أبو شادى ،بالعاملين في الجمعيات، واطلع على السجلات الخاصة بها، والكميات الواردة اليها، والمنصرفة للمزارعين، ومتابعة اليات الصرف، والتأكد من أن الصرف يتم طبقا للمنظومة الصرف بكارت الحيازة "كارت الفلاح".

تفقد وكيل زراعة الغربية، مخازن الأسمدة للإطمئنان على وصول الكميات المقررة من الاسمدة إليها والصرف للمزارعين، وأن الصرف يتم لهم بكارت الحيازة "كارت الفلاح"، فضلاً عن تقديم كافة الخدمات اللازمة للمزارع، من توفير مستلزمات الانتاج، والارشاد الزراعي والمكافحة، مشدداً على وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين، فضلا عن اتمام عمليات الحصر بكل دقة، وتحديث قواعد البيانات، وان يتم صرف الاسمدة وفقا للمقررات لكل محصول، لافتا الى انه سيكون هناك لجان مستمرة ، لمتابعة تنفيذ الأعمال، والتيسير على المزارعين ومتابعة أعمال الحصر والصرف.


ووجه وكيل زراعة الغربية، العاملين الإدارات الزراعية، بالمرور الدائم والمستمر على الحقول ورصد اي تعديات على الأراضي الزراعية والتصدي لها، ومواجهتها بكل شدة، وازالة اي حالة تعدي في المهد قبل تفاقمها، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
 

وأكد أبو شادى، على تكثيف الدور الإرشادي، لتوعية المزارعين، وتقديم الدعم الفني لهم ، والتواصل الدائم والمستمر معهم ، فضلا عن التيسير عليهم، وتقديم كافة سبل الدعم وحسن المعاملة، و التقى ابوشادى بالمزارعين أثناء تواجدهم داخل الجمعيات الزراعية واستمع إليهم وتم الرد على الأسئلة والاستفسارات التى طرحت منهم.


جاءت تلك الزيارة  فى اطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضى علاء فاروق، واللواء أشرف الجندى محافظ الغربية، والدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة، رافق سيادتة خلال الجوله المهندس فخرى باز مدير عام الإدارة العامة للإرشادالزراعى، والمهندس على فودة مدير عام الإدارة العامة للثروة الحيوانية.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإدارات الزراعية الجمعيات الزراعية سير العمل

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة الشرقية يطمئن المواطنين بالوضع الوبائي

أكد الدكتور هاني مصطفي جميعة، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، أهمية التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين بالأمراض المعدية وخاصة جدري القرود والمعروف باسم (MONKEY POX)، من خلال الصفحة الرسمية للمديرية ومختلف الصفحات الرسمية للإدارات والمستشفيات ووسائل الإعلام المختلفة، ومن خلال إدارة الثقافة الصحية والرائدات الريفيات، مع تنفيذ الندوات التوعوية بالمدارس ومراكز الشباب ودور العبادة والمصالح الحكومية وغيرها، عن هذا المرض ومختلف الأمراض المعدية، مع طمأنة المواطنين بالمحافظة بالوضع الوبائي بالمحافظة.

جاء ذلك خلال اجتماع وكيل وزارة الصحة بالشرقية اليوم  الاثنين، بمسئولي الترصد ومسئولي الوقائي ورؤساء أقسام الجلدية بالمستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظة، وذلك في حضور مديري إدارات مكافحة الأمراض المعدية والترصد بالمديرية، ومدير عيادة الجلدية والجذام بالزقازيق، لمناقشة ترصد الأمراض المعدية والأمراض المنتشرة عالمياً مثل مرض جدري القرود وطرق الوقاية منه، والبرتوكول العلاجى الخاص بعلاج  (M. POX).

وناقش الدكتور هاني جميعة مع مسئولي الترصد بالمستشفيات الإجراءات القياسية لترصد مرض جدري القرود، والتعريف بالفيروس المسبب، وطرق انتقال العدوى، وأعراض المرض، كما تم عرض الوضع الوبائي العالمي للمرض، والتعريف بالحالة المشتبهة، والحالة المؤكدة، والمخالطين، وكيفية متابعة المخالطين، وعرض نموذج الإبلاغ، وكيفية تقييم المخاطر، وأنواع الفحوصات المعملية وإجراءات السلامة أثناء القيام بها، بالإضافة لمناقشة بروتوكولات التعامل مع الحالات المصابة من حيث العلاج وأماكن العزل مع رؤساء أقسام الجلدية بالمستشفيات.

وجه "جميعة" بإتخاذ كافة الإجراءات الوقائية المبكرة لمقاومة فيروس جدري القرود، ومتابعة الوضع الوبائي وتقييم المخاطر بشكل دوري، بناءاً على مستجدات الوضع الوبائي العالمي والإقليمي، من خلال متابعة النشرات الوبائية الصادرة لمنظمة الصحة العالمية، والهيئات الصحية الدولية مثل CDCe, CDC, والبيانات الواردة من وزارة الصحة المصرية.

 وأشار إلى أن وزارة الصحة؛ رفعت مستوى الترصد والاشتباه في جميع المنافذ البرية والبحرية وأماكن الحجر الصحي، مع استمرار رفع درجة الاستعداد بجميع أقسام الحجر الصحي بالمطارات الجوية والموانئ البحرية والمعابر البرية وتنشيط كافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالمرض في منافذ دخول البلاد، كما أنها أصدرت دليل إرشادي محدث للأطباء لبيان كيفية تشخيص وعلاج الحالات المصابة، بهدف التأكد من الاكتشاف المبكر لأي حالات مؤكدة وسرعة عزلها وعلاجها ومنع الإنتشار الوبائي للمرض داخل مصر، بالإضافة لتوفير الكواشف الخاصة بالفحوصات المعملية، كما أنها أعلنت بأنه لم يتم رصد أي حالات مؤكدة في مصر حتى اليوم، وأن احتمال انتشار المرض في دول الشرق الأوسط غير مرتفع.

وتناول الاجتماع بعض الموضوعات عن مرض جدري القرود، أوضح خلاله الدكتور محمد المراكبي مدير إدارة الأمراض المعدية، والدكتورة هبه حسين مديرة وحدة الوبائيات والترصد بالمديرية، والدكتور إياد درويش مدير عيادة الجلدية والجذام، والدكتور أحمد ثابت مدير مستشفى حميات الزقازيق، أن جدري القرود هو مرض فيروسي نادر يصيب الإنسان من خلال انتقال الفيروس من الحيوانات، مثل القوارض والقرود للإنسان، ومن خلال العدوى من الأشخاص المصابة، كما تم الإشارة إلى أن  فيروس جدري القرود يمكن الوقاية منه عن طريق عدم مخالطة المرضى والبعد عن الأماكن المزدحمة، وتم التأكيد بأنه لا ينتشر بسهولة ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، ولكن عن طريق مخالطة المصابين بالفيروس لفترات طويلة وبشكل وثيق، وهو ما يجعل أنه من غير المرجح التحول لجائحة عالمية مثل كورونا، كما أوضحوا أن من أهم أعراض الإصابة بالفيروس هو ارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي وتكوين حويصلات على سطح راحة اليد ، وأن مضادات الفيروسات متوافرة بالمستشفيات لعلاج الحالات المصابة عند اكتشافها.

ولفت إلى أن مرض جدري القرود يمكن الوقاية منه، ومعظم الحالات المصابة تتعافى تمامًا، ولكن قد تكون الإصابات شديدة فى بعض الحالات، ويمكن أن تطول فترة النقاهة.

وقد عقدت وحدة الوبائيات والترصد بالمديرية ندوة علمية خلال الأيام السابقة لمسئولي الترصد والفرق الطبية بالإدارات الصحية والمستشفيات، للتعريف بالإجراءات القياسية لترصد مرض جدري القردة، وستستمر بتكثيف عقد الاجتماعات والندوات للكوادر الطبية، ضمن الخطة الوقائية للمديرية، ضمانا للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، وتقديم أفضل خدمة طبية لهم.

مقالات مشابهة

  • "الزراعة" تواصل حملات تطهير المساقي الخصوصية على مستوى الجمهورية
  • لجنة وزارية لكشف الحيازات الوهمية بالجمعيات الزراعية بقنا
  • الزراعة تواصل حملات تطهير المساقي الخصوصية على مستوى الجمهورية
  • إجراء عاجل من وزير الزراعة بشأن ضبط منظومة الأسمدة ووصولها للمستحق الحقيقي
  • وكيل صحة الشرقية يطمئن المواطنين بالوضع الوبائي
  • تنفيذ مشروع للتوسُّع في زراعة محصول القمح بالمحافظات
  • رئيس الوزراء يبحث إجراءات ضبط منظومة الأسمدة وعدم التلاعب والتهريب
  • بيان حكومي مهم بشأن إجراءات ضبط منظومة الأسمدة
  • رئيس الوزراء يبحث مع وزير الزراعة إجراءات ضبط منظومة الأسمدة وعدم التلاعب والتهريب
  • زراعة الشرقية تُنظم ندوة تثقيفية عن محصول القطن المحمل عليه السمسم