صورة تعبيرية (مواقع)

أشار موقع Web MD الأمريكي المختص بالأخبار الصحية، إلى عدد من الأطعمة التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

هذا وتضمنت القائمة الوجبات السريعة، حيث تحتوي على الكثير من الدهون التي قد تتسبب في زيادة خطر ارتفاع الكوليسترول الضار والذي يهدد بأمراض القلب.

اقرأ أيضاً انقلاب جديد في سعر صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية اليوم الثلاثاء.

. آخر تحديث 17 يوليو، 2024 صنعاء تؤكد فشل المفاوضات مع الجانب السعودي.. الحرب على الأبواب 17 يوليو، 2024

- اللحوم المصنعة:

تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، وربطت بعض الدراسات بين استهلاك للحوم المصنعة بزيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان القولون.

 

- الأطعمة المقلية:

وهي غنية بالسعرات الحرارية والدهون المتحولة والكوليسترول الضار، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وتضر بالصحة من نواحٍ عديدة أخرى.

 

أطعمة صحية ترفع الكوليسترول:

ولفت الموقع الطبي أيضاً إلى بعض الأطعمة الصحية التي قد تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، مثل البيض، و الكبدة، والزبادي كامل الدسم.

يشار إلى أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن أن يتسبب في نوبة قلبية، وسكتة دماغية.

 

الوقاية من الكوليسترول:

- تناول نظامًا غذائيًا قليل الملح يركز على الفواكه (قليلة السكر) الخضروات والحبوب الكاملة.

- قلل من كمية الدهون الحيوانية واستخدم الدهون الجيدة باعتدال.

- اخسر الوزن وحافظ علي وزن صحي.

- الإقلاع عن التدخين.

- تمرن من 3 إلي 4 ايام في الأسبوع علي الأقل.

- السيطرة علي التوتر.

المصدر: مساحة نت

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف علاقة عدوى كورونا بأمراض القلب

توصلت دراسة جديدة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية (JAMA) إلى أن الخطر المرتبط بالإصابة بالتهاب عضلة القلب، وهو التهاب غالبًا ما ينجم عن استجابة جهاز المناعة للعدوى، بعد وقت قصير من الحصول على لقاح كورونا أقل خطرًا من الإصابة بالمرض.

درس باحثون بقيادة الدكتور محمود زريق، أستاذ علم الأوبئة والصحة العامة في جامعة فرساي، أشخاص تتراوح أعمارهم بين 12 و49 عامًا هرعوا إلى إلى المستشفى بسبب التهاب عضلة القلب في فرنسا من ديسمبر 2020 إلى يونيو 2022، بينما كانت حملات التطعيم الجماعية جارية على قدم وساق. 

وصنف الباحثون الأشخاص إلى 3 مجموعات: الأشخاص الذين أصيبوا بالتهاب عضلة القلب وتم نقلهم إلى المستشفى في غضون سبعة أيام من تلقي لقاح mRNA، وأولئك الذين تم إدخالهم إلى المستشفى في غضون 30 يومًا من الإصابة بكورونا ولكن لم يتلقوا لقاح mRNA في الأيام السبعة السابقة، أو الأشخاص الذين أصيبوا بالتهاب عضلة القلب لأسباب أخرى. 

 

وكان المرضى الذين يعانون من التهاب عضلة القلب المرتبط باللقاح أقل عرضة بنسبة النصف لإعادة دخولهم إلى المستشفى بسبب التهاب عضلة القلب أو الأحداث المرتبطة بالقلب مقارنة بأولئك الذين يعانون من التهاب عضلة القلب المرتبط بالعدوى أو الأشخاص الذين يعانون من التهاب عضلة القلب لأسباب أخرى.

وقال زريق: "تشير النتائج إلى أن خطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب المرتبط بلقاحات mRNA "منخفض للغاية"، كما أن خطر الإصابة بكورونا على القلب "لا يقتصر على التهاب عضلة القلب. فهناك مخاطر أخرى تتعلق بالقلب والأوعية الدموية أيضًا".

وتأتي النتائج في الوقت المناسب، حيث تستمر حالات الإصابة بكورونا وزيارات غرف الطوارئ في الارتفاع في الولايات المتحدة والعالم.

وترجع الزيادات جزئيًا إلى المتغيرات الجديدة وتراجع المناعة التي يتمتع بها الأشخاص من لقاحاتهم الأخيرة، والتي استهدفت إصدارات مختلفة من فيروس سارس-كوف-2، وهو مادفع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلى الموافقة مؤخرًا على نسخة محدثة من اللقاح للتعرف على المتغيرات المنتشرة حاليًا. لكن الإقبال على الحقن الأخيرة كان منخفضًا.

 

ومن ناحية أخرى، لم تتطرق الدراسة إلى سبب ارتباط اللقاحات بالتهاب عضلة القلب، أو لماذا يبدو أن استجابة الجهاز المناعي للقاح مختلفة عن تلك التي تولدها عدوى كورونا، لكن من المحتمل أن يكون الأشخاص الذين دخلوا المستشفى بسبب هذه الحالة بعد التطعيم يعانون من حالات أخف بسبب إدراك الناس لخطر التهاب عضلة القلب المحتمل المرتبط باللقاح.

مقالات مشابهة

  • 8 أطعمة شائعة تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
  • طبيبة تكشف 6 عادات خطيرة على القلب
  • دراسة تكشف علاقة عدوى كورونا بأمراض القلب
  • ما علاقة الإمساك بأمراض القلب؟.. دراسة تكشف نتائج مثيرة للقلق
  • أضرار قضاء الوقت أمام الشاشات في العشرينيات على صحة الجسم
  • دراسة تكشف تأثير الإفراط في استخدام الشاشات بمرحلة الشباب
  • دهون الذراعين والساقين قد تنبئك بأمراض خطيرة
  • رغم سمعته السيئة .. فوائد لاتعرفها للكوليسترول
  • نوع من الأطعمة يؤثر على الدماغ والبنكرياس.. احذر الإفراط في تناوله
  • دراسة تحذّر: قضاء الشباب وقتاً طويلاً أمام الشاشات يهدد الصحة القلبية