طرحت هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة لائحة قواعد أعمال الفحص والرقابة والضبط، عبر منصة "استطلاع" بهدف تنظيم أدوار ومسؤوليات الهيئة في كل ما يتعلق بالرقابة والتفتيش بما يرفع من كفاءة الأعمال، وامتثال المنشآت غير الحكومية للأنظمة واللوائح.
ونصت اللائحة على أن تتولي هيئة الرقابة الدورية لمتابعة التزام المنشآت بالمتطلبات والشروط، وأعمال الرقابة والفحص، والرقابة اللاحقة للتحقق من تنفيذ قرارات اللجنة المختصة، وإزالة المخالفات.


أخبار متعلقة وزارة العدل: 43 مليون خدمة إلكترونية عبر "ناجز" خلال النصف الأول من 2024جامعة الباحة تعلن مواعيد القبول في برنامج الدراسات العلياويعاقب مخالفي قواعد أعمال الفحص والرقابة والضبط، بغرامات تصل في حدها الأقصى إلى 500 ألف ريال، في حال سن السياسات التي من شأنها التمييز على أساس الإعاقة في مجال العمل، أو في مجال الخدمات الاجتماعية، مع مضاعفة العقوبة في حال التكرار.عقوبة حرمان ذوي الإعاقة من الحقوقوتطبق اللائحة غرامة تصل 10 آلاف ريال في حال حرمان الشخص ذوي الإعاقة من الحقوق والخدمات المنصوص عليها في النظام​، مثل الخدمات التعليمية أو الصحية أو التأمينية والتمويلية أو حرامنه من حقه في التنقل عبر كافة وسائل النقل بسبب الإعاقة، مع مضاعفة العقوبة حال التكرار.
وتسري نفس الغرامة السابقة في حال قيام الجهة غير الحكومية بمنع الشخص ذوي الإعاقة من مباشرة التصرفات النظامية وإدارة قضاياه الخاصة بنفسه دون مانع نظامي مع مضاعفة العقوبة حال التكرار.
وتوقع غرامة لا تزيد عن 20 ألف ريال في قيام الجهة غير الحكومية بالتمييز على أساس الإعاقة، عند تقديم خدماتها المتاحة للعموم، مع مضاعفة العقوبة حال التكرار.أبرز مهام المراقبينوحددت الهيئة مهام المراقبين والتي تتضمن طلب حضور ممثل المنشأة للاستفسار أو الإجابة أو طلب إرسال المستندات إلى الهيئة، للفحص وضبط أي من المخالفات أو الشكاوى التي يتم رصدها ضد المنشأة.
وتشمل المهام الدخول إلى مقر المنشأة أثناء ساعات العمل، للفحص والتحقق من الشكاوى وضبط المخالفات، أو طلب البيانات والأوراق وأيّ وثائق أخرى لدى المنشأة، والاطلاع عليها والحصول على نسخة منها إذا تطلب الفحص ذلك، وسؤال المسؤول الأول في المنشأة، أو ممثله في أي من الموضوعات المتعلقة بمهمته.
ووفقا للقواعد فإنه لا يجوز للمراقب طلب الاستعانة -عند قيامه بمهامه - بأي جهة من الجهات المختصة في الدولة إلا بموافقة الرئيس أو من يفوضه.​التزامات واجبة على المراقبينووضعت الهيئة 8 التزامات للمراقب، تتثمل في توخي الحرص والأمانة فيما يضمنونه من تقارير ومعلومات تتعلق بالمنشآت التي يتم الفحص عليها، والتعريف بنفسه عند تعامله مع المنشآت، والتقيد بحدود المهمات المكلف بها، وإجراءات الفحص والرقابة المعتمدة.
وتشمل الالتزامات أيضًا الإفصاح عن أي تعارض في المصالح مع المنشآت التي يتم التعامل معها، وإيضاح كافة البيانات أو المعلومات التي حصل عليها في التقارير التي يعدها لهذا الغرض، والالتزام باللباقة والاحترافية في التعامل مع ممثلي المنشآت، وبذل العناية الكاملة في التوجيه الإرشادي للمنشآت، واختيار الوقت المناسب لزيارة المنشأة، حسب طبيعة النشاط.
وألزمت اللائحة المنشآت ​​​ب تقديم التسهيلات اللازمة لعمل المراقبين، والإجابة على استفساراتهم وطلباتهم، وتمكينهم مــن الوصول إلى الأماكن التي يرغبون في زيارتها، والاطلاع على المستندات والسجلات ذات العلاقة.
وأوجبت القواعد على المراقبين إشعار المخالفين من المنشآت، بطبيعة المخالفة، وتحديد المدة الكافية للإفادة عن المخالفة والمستندات المطلوبة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات اليوم الدمام هيئة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة ذوي الإعاقة منصة استطلاع ذوی الإعاقة فی حال

إقرأ أيضاً:

الدكتور شيبان يلتقي قيادة اتحاد المستشفيات الخاصة بصنعاء

الثورة نت|

التقي وزير الصحة والبيئة، الدكتور على عبد الكريم شيبان، بصنعاء اليوم قيادة اتحاد المستشفيات الخاصة.

ناقش اللقاء، الذي حضره نائب وزير الصحة والبيئة ناشر القعود و رئيس اتحاد المستشفيات الخاصة الدكتور غلاب الجبلي ، وأمين عام الاتحاد، ناصر القادري ، والناطق باسم الاتحاد نبيل ضبعان، الوضع الصحي والتحديات التي تواجهه جراء الحصار وما خلفه من انعدام وشحة في الأدوية والمحاليل الطبية.

واستعرض اللقاء الصعوبات التي تواجه القطاع الصحي بما فيها المستشفيات الخاصة وكذا إسهامها في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية لأسر الشهداء والجرحى عرفانا بما قدمه ذويهم من تضحيات في الدفاع عن العزة والكرامة.

وفي اللقاء أكد وزير الصحة والبيئة أهمية تعزيز الشراكة والتكامل بين الوزارة والاتحاد في تقديم خدمات أفضل للمرضى ومراعاة ظروف المواطنين خاصة في ظل الظروف المعيشية الراهنة.

و أشاد بدور المستشفيات الخاصة خلال الفترة الماضية ومساهمتها في تخفيف الضغط على المستشفيات الحكومية وإنقاذ الجرحى .

وأكد الوزير شيبان الحرص على تقديم كافة التسهيلات ومعالجة الصعوبات التي تعيق عمل المستشفيات الخاصة.

مقالات مشابهة

  • استعراض جهود التعمين ومتطلبات الأمن والسلامة بالمنشآت السياحية في شمال الشرقية
  • 34.5 مليون مستخدم .. منشآت .. 1.6 مليار ريال قيمة تمويل التجارة الإلكترونية بالمملكة
  • ضمن 3 مصانع بقيمة استثمارية تتجاوز مليار درهم..”الغرير للأغذية” تضع حجر أساس مصنع جديد في “كيزاد”
  • وزير الصحة يلتقي قيادة اتحاد المستشفيات الخاصة
  • الدكتور شيبان يلتقي قيادة اتحاد المستشفيات الخاصة بصنعاء
  • 1.6 مليار ريال قيمة تمويل مشاريع التجارة الإلكترونية بالمملكة
  • غرفة المطاعم تناشد أعضاءها التواصل مع لجنة الضرائب بالغرفة لتلقى الشكاوى من الفحص لضريبة الملاهى وتقيماتها
  • ما شروط تأجير المنشآت الصحية للمستثمرين الأجانب والمصريين؟.. القانون يوضح
  • حرمان من الدعم.. مقترح برلماني لتشديد عقوبة سارقي الكهرباء
  • «القومي للإعاقة»: يجب تيسير حصول ذوي الهمم على الخدمات المصرفية من البنوك