قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن المملكة العربية السعودية تريد تطبيع العلاقات مع إسرائيل بالكامل مقابل ضمانات أمنية من الولايات المتحدة.

اعلان

وأكّد جو بايدن أنّ السعوديّين اتصلوا به، وأعلموه:"أنهم يريدون الاعتراف الكامل بإسرائيل“، معلّقا بقوله:”هذا تغيير كبير بالنسبة للمنطقة بأكملها“، حسبما نقله موقع تايمز أوف إسرائيل باللغة الإنجليزية.

ولم يذكر بايدن إن كانت الرياض قد اشترطت عليه التسوية مع الفلسطينيين، وبدلاً من ذلك قال إن ما تريده السعودية مقابل تطبيع العلاقات مع إسرائيل هو ضمانة بأن الولايات المتحدة ستزوّدها بالأسلحة ”إذا ما تعرضت لهجوم من قبل دول عربية أخرى - إحداها على الأبواب“. ويبدو أنه يشير بذلك إلى طهران، خصم الرياض في الشرق الأوسط، وهي ليست دولة عربية.

وقال الرئيس الأمريكي إن واشنطن ستقيم أيضًا منشأة نووية مدنية في السعودية، وسيقوم الجيش الأمريكي بتشغيلها ”حتى يتمكنوا من الاستغناء عن الوقود الأحفوري“.

بلينكن: الاتفاق بين الولايات المتحدة والسعودية بشأن التطبيع مع إسرائيل في متناول اليدمستشار الأمن القومي الأمريكي في زيارة إلى السعودية لمناقشة "صفقة ضخمة" تشمل التطبيع مع إسرائيلهل دقت ساعة التطبيع بين السعودية وإسرائيل؟ بلينكن في الرياض قريبا لبحث المسألة

ومع ذلك، قال مُشرّع ديمقراطي ومساعد جمهوري كبير في مجلس الشيوخ لصحيفة تايمز أوف إسرائيل الأسبوع الماضي إن إدارة بايدن لم تعد لديها فرصة للتفاوض على صفقة تطبيع قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني، لأنه لم يتبق وقت كافٍ في مجلس الشيوخ لعقد جلسات الاستماع اللازمة للموافقة على ضمانات دفاعية للسعودية.

ويعد هذا أكبر عدد من التفاصيل التي يدلي بها مسؤول أمريكي علنًا حول شروط الضمانات الدفاعية التي طلبتها المملكة العربية السعودية، خاصة في الجانب النووي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية نتنياهو: موقف إسرائيل ثابت بشأن صفقة الرهائن المدعومة من بايدن "التطبيع مع السعودية انتصار يغير قواعد اللعبة".. الرئيس الإسرائيلي يدعو إلى النظر في الملف بجدية السعودية: لا علاقات دبلوماسية مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية ووقف "العدوان" على غزة السعودية - سياسة تل أبيب زيارة بايدن إلى السعودية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: قصف إسرائيلي على وسط القطاع وجنوبه ورفض فلسطيني لتقرير هيومن رايتس ووتش حول 7 أكتوبر يعرض الآن Next الأمم المتحدة: يجب الإسراع في مكافحة "مجازر المناخ" التي خلفها إعصار بيرل ومساعدة الدول الفقيرة يعرض الآن Next تجهيز أكبر معسكر منذ الحرب العالمية الثانية.. هكذا تستعد باريس للألعاب الأولمبية يعرض الآن Next النمسا: قرار جديد يلزم طالبي اللجوء بالعمل يعرض الآن Next اشتباكات بين الشرطة واليهود المتشددين بعد اعتزام الجيش الإسرائيلي تجنيد «الحريديم» اعلانالاكثر قراءة شاهد: رومانيا تواجه موجة حر شديدة.. درجات الحرارة وصلت إلى 43 درجة مئوية بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر لماذا تقلق أوروبا من اختيار ترامب لـ "جي دي فانس" نائباً؟ مبابي رسميا في ريال مدريد.. ويقول أمام 80 ألف متفرج "حققت حلمي وأهب حياتي لأعظم ناد في كرة القدم" شاهد: طالبان تقيد مراسم الشيعة في إحياء ذكرى عاشوراء بأفغانستان اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الاتحاد الأوروبي دونالد ترامب البرلمان الأوروبي فرنسا جو بايدن قطاع غزة المساعدات الإنسانية ـ إغاثة عاشوراء سيارات أزمة المهاجرين الشرق الأوسط فلاديمير بوتين Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي دونالد ترامب البرلمان الأوروبي فرنسا جو بايدن قطاع غزة الاتحاد الأوروبي دونالد ترامب البرلمان الأوروبي فرنسا جو بايدن قطاع غزة السعودية سياسة تل أبيب زيارة بايدن إلى السعودية الاتحاد الأوروبي دونالد ترامب البرلمان الأوروبي فرنسا جو بايدن قطاع غزة المساعدات الإنسانية ـ إغاثة عاشوراء سيارات أزمة المهاجرين الشرق الأوسط فلاديمير بوتين السياسة الأوروبية یعرض الآن Next مع إسرائیل

إقرأ أيضاً:

"غير مسبوق سياسيا واستخباراتيا".. لواء عسكري يكشف عن الدعم الأمريكي لإسرائيل (فيديو)

قال اللواء أركان حرب الدكتور وائل ربيع، مستشار مركز الدراسات الإستراتيجية بالأكاديمية العسكرية المصرية للدراسات العليا والإستراتيجية، إنّ الدعم الأمريكي لإسرائيل غير مسبوق سياسيا وعسكريا واستخباراتيا في العمليات العسكرية التي تشنها على الأراضي الفلسطينية.

إسرائيل تتسلم شحنة جديدة من الأسلحة الأمريكية ضمن الجسر الجوي بن غفير في صدام جديد داخل إسرائيل

وأضاف "ربيع"، في اتصال هاتفي ببرنامج "منتصف النهار"، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية" مساء اليوم الاثنين، "عندما ينفذ جيش الاحتلال عملية في اتجاه ما، نجد أنّ أمريكا تستخدم حق الفيتو في مجلس الأمن ضد أي قرار صادرة من أي جهة مثل محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية". 

إسرائيل ليست قادرة على خوض الحرب 

وتابع: "أمريكا تمارس الضغوط لعدم اتهام إسرائيل بأي جريمة وحمايتها من الملاحقات القانونية، وعلى الصعيد العسكري، فإن واشنطن حركت حاملات طائرات في منطقة الشرق الأوسط وغواصات نووية في هذا الاتجاه في بداية الحرب، تحسبا من تعرض إسرائيل للهجوم من أكثر من جبهة". 

وأكد أن إسرائيل ليست قادرة على خوض الحرب في أكثر من جبهة، وذلك في الوقت ذاته، لكنها تثبت إحدى الجبهات وتستمر في القتال عليها.

مقالات مشابهة

  • زوكربيرغ يكشف: مسؤولون كبار في إدارة بايدن ضغطوا على ميتا لفرض رقابة على محتوى كوفيد-19
  • سوليفان في الصين: أول زيارة لمستشار أمن قومي أميركي منذ سنوات لخفض التوتر بين بكين وحلفاء واشنطن
  • ماذا قالت أمريكا عن تقييمها لاحتمالية قيام إيران بضرب إسرائيل؟
  • ترامب يستغل تصريحات هاريس ضدها.. كان الانسحاب من أفغانستان قرارها
  • وائل ربيع: الدعم الأمريكي لإسرائيل غير مسبوق سياسيا وعسكريا واستخباراتيا
  • "غير مسبوق سياسيا واستخباراتيا".. لواء عسكري يكشف عن الدعم الأمريكي لإسرائيل (فيديو)
  • قضية فلسطين في الحملات الانتخابية الأمريكية
  • اندلاع حرائق في بلدة زبقين جنوب لبنان عقب غارة إسرائيلية
  • عاجل .. الرئيس هادي يغادر الرياض الى الولايات المتحدة الأمريكية بمعية طبيبه الأمريكي الخاص
  • نتجه إلى حرب عالمية ثالثة.. ترامب مهاجما بايدن: القنابل تتساقط في كل مكان والرئيس نائم