رحب رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، خلال افتتاح منتدى “الهجرة عبر المتوسط” بالعاصمة طرابلس، بجميع الحاضرين، مؤكّدا على أهمية المنتدى لمناقشة أزمة المهاجرين.

وقال الدبيبة: “هذا المؤتمر هو قصة بدأت منذ استلام مهامه، مضيفا: “مشكلة الهجرة مشكلة تؤرق الكثير من الدول والكثير من البشر، ونرى نحن في البحر الأبيض المتوسط، هذا البحر الذي يفصل شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وكل الدول الأفريقية تريد التواصل مع الشمال”.

وأضاف الدبيبة: “الكثير من الدول الأفريقية تمرّ بأزمات من الحاجة والمجاعة، وكلكم تعرفون أفريقيا وما تعانيه من ويلات الاستعمار والاستغلال، وثرواتها نهبت في الخمسين سنة الماضية، مما اضطر المواطن الأفريقي لأن يلجأ إلى قوت عيشه وهو البحث على لقمة العيش”.

وتابع الدبيبة: “البحث على لقمة العيش تمرّ بطريق وعر وصعب، وملئ بالأخطار وينتهي في بعض الأحيان بالموت، أولا يقطع الصحراء من دول أفريقيا، والكثير من الأفارقة في الحقيقة يموتون بالعطش والجوع، بالصحراء القاحلة، وعندما يصلون إلى ليبيا يفكرون كيف يقطعون صحراء أخرى وهي البحر الأبيض المتوسط، وكثير من هؤلاء الأشخاص يقضون نحبهم في البحر المتوسط،  والمحظوظ الذي يلقى نفسه في معسكر أو معتقل في أحد الدول الأوروبية، والكثير من الأموال التي تصرف بدأ من أوروبا في معسكرات الحجز، ونحن في هذه الطريق يبقى معنا الكثير من هؤولاء المهاجرين”.

وأضاف الدبيبة: “أوروبا تستخدم في كل الوسائل وكل الطرق لمنع هؤلاء الناس، وأفريقيا من الجنوب تدفع بهؤلاء البشر للحاجة والعطش والجوع والمعيشة ولحياة أفضل”.

وقال الدبيبة: “نحن وجدنا نفسنا في هذه الدولة حقيقة بضغط من الشمال والجنوب، قلنا ولهذا المؤتمر الشمال يصرف ونحن نصرف الكثير من الأموال والناس والأفارقة وإخوتنا البشر من كل الديانات يموتون إما في الصحراء وإما في الطريق”.

وتابع الدبيبة: “هذه الأموال التي تصرف منذ الخمسين سنة الماضية لم تحلّ هذه الأزمة، الفكرة بشكل بسيط، هذه الأموال لا بد أن نرى دولنا في إفريقيا وأهلنا في إفريقيا يبعثون هؤلاء الناس، لنصرف هذه الأموال هناك وليس في البحر وليس في قوارب النجاة وليس في الصحراء وليس في معسكرات الحجز في ليبيا أو في أوروبا، ويهان هذا المواطن الأفريقي”.

وقال الدبيبة: “قلنا لنعمل مشروعات حقيقة للاستقرار ونجعل الدول وخصوصا الدول الجارة إلى ليبيا، وقد يبعد المشروع لأكثر من الدول الجارة، لدعم هؤلاء الحكومات وهذه الدول، لوقف أو لأخذ موقف منهم، لاستقرار أبناءهم وأهلهم، وهذا هو المشروع بكل بساطة”.

وأضاف: “نحن والرئيس التشادي وكل واحد يمثل طرف من هذا الضغط، الطرف الجنوبي والطرف الشمالي، وقلنا لماذا لا نلتقي ونؤسس حركة حقيقية فعلية تحلّ أو تساهم في حل هذه المشكلة”.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أزمة المهاجرين الدبيبة منتدى الهجرة عبر المتوسط الکثیر من ولیس فی

إقرأ أيضاً:

الموانئ المغربية المطلة على البحر المتوسط: تراجع مفرغات الصيد بـ 13% (تقرير )

بلغت كمية مفرغات الصيد الساحلي والتقليدي بالموانئ المغربية المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط، 9474 طنا، حتى متم يوليوز الماضي، بتراجع بلغت نسبته 13 % مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

وأوضح تقرير حديث للمكتب الوطني للصيد أن قيمة المفرغات في الموانئ المتوسطية المعنية ارتفعت بنسبة 9% إلى حوالي 454,15 مليون درهم خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2024، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق (415,83 مليون درهم).

وبحسب الأنواع، تراجعت كميات الأسماك السطحية المفرغة بهذه الموانئ الواقعة ما بين طنجة والسعيدية، بنسبة 33% إلى غاية نهاية يوليوز الماضي وبلغت 3521 طنا، بقيمة تقدر بأكثر من 101,63 مليون درهم (-12%) ، مقارنة بأزيد من 115,74 مليون درهم/5,282 طن حتى نهاية يوليوز 2023.

وبلغت كمية الأسماك البيضاء التي تم إفراغها 1497 طنا حتى نهاية يوليوز الماضي، بقيمة تزيد على 61,28 مليون درهم (-2%)، مقارنة بأزيد من 62,42 مليون درهم/1720 طن على أساس سنوي.

وبخصوص الكمية المفرغة من الرخويات، فقد سجلت ارتفاعا بنسبة 21% إلى 3683 طنا، بقيمة مالية وصلت إلى حوالي 241,44 مليون درهم (+28%)، أما بالنسبة للقشريات، فقد تراجعت الكميات المفرغة بنسبة 7% إلى 715 طنا، محققة مداخيل تزيد على 49,75 مليون درهم (+6%).

أما بالنسبة لصيد المحار، فقد تراجعت الكمية بنسبة 100% إلى صفر طن، مقارنة بأزيد من 2,53 مليون درهم/116 طن سنة من قبل، أما بالنسبة للأعشاب البحرية، فقد ارتفعت كمية المفرغات بنسبة 8691 % إلى 59 طنا، مقارنة بطن واحد على أساس سنوي.

وعلى المستوى الوطني، بلغت منتجات الصيد الساحلي والتقليدي المسوقة 625 ألفا و349 طنا في نهاية يوليوز 2024، بزيادة قدرها 4 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وسجلت من حيث القيمة ارتفاعا بنسبة 7 في المائة لتصل إلى 6,28 مليارات درهم.

مقالات مشابهة

  • الموانئ المغربية المطلة على البحر المتوسط: تراجع مفرغات الصيد بـ 13% (تقرير )
  • طقس الثلاثاء..اجواء حارة بالعديد من مناطق المغرب
  • مصر تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط في 12 منطقة بالبحر المتوسط
  • الأرصاد تعلن حالة الطقس في الإسكندرية اليوم الثلاثاء 27 أغسطس 2024
  • عودة استقرار الجو بالجنوب الشرقي للبلاد
  • «إيجاس» تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط
  • قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي: المخزن يروج لانتصار وهمي للتغطية على فضيحته في طوكيو
  • مناورات مشتركة بين البحرية التركية والأمريكية في شرق المتوسط
  • طقس الإسكندرية.. «الأرصاد» توضح الظواهر الجوية غدا الإثنين في المحافظة
  • عروس البحر المتوسط.. الأرصاد تعلن حالة الطقس في الإسكندرية اليوم الأحد