عقد مجمع البحوث الإسلامية اليوم مقابلة شخصية بمقر المجمع مع مديري الدعوة والتوجيه من المتقدمين لشغل هذه الدرجة الوظيفية في بعض مناطق الوعظ.

الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الاسلامية يفتتح جناح الأزهر بمعرض الكتاب بالإسكندرية البحوث الإسلامية: الشهامة من القيم المهمة عند العرب قبل الإسلام وبعده

 وتشكلت لجنة المقابلة من الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عياد، الدكتور محمود الهواري الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني، الدكتور حسن خليل الأمين المساعد للثقافة الإسلامية بالمجمع، الدكتور سعيد عامر الأمين العام المساعد السابق للدعوة والإعلام الديني، الدكتور أحمد همام مدير عام الإعلام الديني.

وقال الأمين العام الدكتور نظير عياد إن المجمع حريص على إجراء مثل هذه المقابلات الشخصية كمرحلة مهمة لاختيار أكفأ المتقدمين لشغل درجة مدير الدعوة لما تمثله من أهمية داخل التدرج الوظيفي بمناطق الوعظ حيث يتولى مدير الدعوة وضع الخطط الدعوية بالمحافظة وتنفيذها بما يحقق رسالة الأزهر الدعوية والتوعوية، وبما ينعكس على دور مناطق الوعظ في العلم الميداني والتواصل المباشر مع الناس.

أضاف عياد أن المقابلة تستهدف التركيز على مجموعة من المعايير والسمات الشخصية لاختيار مدراء التوجيه ممن لهم دور مهم في متابعة عملية تنفيذ الأنشطة الدعوية في المنطقة وإعداد تقارير بها لرفعها للإدارة العامة للتوجيه بأمانة القاهرة، فضلًا عن المساهمة في وضع خطط العمل الشهرية.

وعقد مجمع البحوث الإسلامية دورة لتعليم لغة الإشارة بالجامع الأزهر؛ حيث حاضرت واعظات الأزهر بالتعاون مع مدرب معتمد في لغة الإشارة؛ كما حضر  التدريب جمع من الشباب والفتيات من مختلف التخصصات.

تفاعل وتواصل بين الطرفين

تناولت الدورة في الجزء الأول الحديث عن حياة الصم، والفرق بين الأصم وضعيف السمع، ومن هو الأبكم، والتعريف بلغة الإشارة العربية؛ أما الجزء الثاني فتم تنفيذه عمليًّا؛ حيث تم تعليم الحضور الحروف العربية وأيام الأسبوع وكلمات أخرى ثم أعقب ذلك دمج المتدربين السامعين مع مجموعة من الصم وإحداث تفاعل وتواصل بين الطرفين.

قال  الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عياد، إن هذه الفعاليات التي تستهدف ذوي الاحتياجات الخاصة تأتي في إطار اهتمام الأزهر الشريف بجميع قطاعاته بقيادة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بالفئات الخاصة في المجتمع، وعدم إشعارهم بأي نقص بل وتقديم كل سبل الدعم المعنوي لهم

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحوث الإسلامية الوعظ الدعوة نظير عياد الدكتور نظير البحوث الإسلامیة الأمین العام

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية يترأس الجلسة العلمية الرابعة لمؤتمر(دور المرأة في بناء الوعي)

ترأس  الدكتور سامي الشريف الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية الجلسة العلمية الرابعة للمؤتمر الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية (دور المرأة في بناء الوعي) وفي بداية الجلسة أكد معاليه عن المكانة المتميزة التي خص بها الإسلام المرأة فأعلى شأنها وقدرها.

الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية يشيد بموضوع مؤتمر "دور المرأة في بناء الوعي" وزير الأوقاف اليمني: المرأة تسهم في مجالات متعددة ولها دور في خدمة المجتمع

 وقال الشريف: إن المرأة المسلمة في العصر الحديث تعاني العديد من المشكلات والتحديات الاقتصادية والاجتماعية إلى جانب بعض العادات والموروثات الثقافية التي تحد من أدوارها الأساسية في التربية والتوعية للنشء والشباب ، فضلا عما  تواجهه من حملات تسعى لتغريبها عن دينها وثقافتها وتقاليدها ، وذلك تحت دعاوى الحرية والمساواة والتمكين.

وأضاف  الأمين العام إن أية محاولات لإعادة دور المرأة في بناء الأسرة ووعي أفرادها يجب أن تنطلق من الواقع الحقيقي الذي تعيشه المرأة المسلمة في العصر الحديث ،وما تواجهه من تحديات .

وخلال كلمته أشاد بموضوع المؤتمر وتوقيت انعقاده ومستوى الإعداد والتنظيم لفاعلياته، مقدما خالص الشكر والتقدير لمعالي الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف على تنظيم هذا المؤتمر ومستوى ضيوفه الذين يمثلون أكثر من ستين دولة.

يذكر أن الجلسة التي ترأسها معالي الأمين العام ضمت كلا من: الأساتذة الدكاترة رضا عبد الواجد عميد كلية الإعلام جامعة الأزهر وجمال سيدبي أستاذ الفلسفة بجامعة السويس ومحمد قاسم المنسي وكيل كلية دار العلوم بجامعة القاهرة و نجلاء علام رئيسة تحرير مجلة قطر الندي

 

مقالات مشابهة

  • البحوث الإسلامية: الأحد بدء الاختبارات الشفوية لمبعوثي الأزهر لمن اجتازوا الاختبارات التحريرية
  • رابطة الجامعات الإسلامية: تجديد الخطاب الديني مهم ولكنه ليس دعوة لهدم الدين
  • الأمين المساعد بالبحوث الإسلامية: نحن أمة عابدة ربتنا الشريعة على الأمل والتفاؤل
  • شيخ الأزهر ينعي السفير نبيل العربي وزير الخارجية الأسبق الأمين العام السابق لجامعة الدول
  • الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية يترأس الجلسة العلمية الرابعة لمؤتمر(دور المرأة في بناء الوعي)
  • الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية يشيد بموضوع مؤتمر "دور المرأة في بناء الوعي"
  • بحضور سفير المملكة.. شيخ الأزهر يستقبل وزير الشؤون الإسلامية السعودي
  • شيخ الأزهر يبحث مع وزير الدعوة السعودي سبل التعاون المشترك
  • رئيس جامعة الأزهر يشارك في افتتاح المؤتمر الدولي للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية
  • رئيس جامعة الأزهر يشارك في مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية