سلط تقرير جديد صادر عن معهد "سياسة الشعب اليهودي"، الأربعاء، الضوء على اهتمام من جانب اليهود والعرب الإسرائيليين بمغادرة إسرائيل، بسبب الحرب والاضطرابات السياسية.

نصر الله يحذر إسرائيل من "التمادي" في استهداف المدنيين تجنيد الحريديم يشعل الأزمة داخل إسرائيل (شاهد)

ووفقا للتقرير، أعرب 25 بالمئة من اليهود الإسرائيليين، و40 بالمئة من العرب الإسرائيليين عن استعدادهم للهجرة إذا أتيحت لهم الفرصة.

وبحسب التقرير، فقد انخفضت الثقة في الجيش الإسرائيلي بشكل كبير، حيث أعرب 55 بالمئة من اليهود المشمولين بالمسح عن ثقة منخفضة، وكان الانخفاض "صارخا "بشكل خاص بين الإسرائيليين اليمينيين، حيث أبدى 80 بالمئة منهم عدم الثقة.

وامتد هذا التآكل في الثقة إلى المجال السياسي، حيث لم يثق سوى 27 بالمئة من الإسرائيليين برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ولم يثق سوى 26 بالمئة بالحكومة.

تجنيد الحريديم

وفي سياق متصل، أيد 63 بالمئة من اليهود الإسرائيليين حكم المحكمة العليا الذي يفرض التجنيد الإلزامي لليهود الحريديم في الجيش، وانخفض هذا الدعم إلى 12 بالمئة فقط بين الحريديم أنفسهم، مما يعكس الانقسامات العميقة داخل المجتمع الإسرائيلي.

كما ألقى البحث الضوء على التحول في المواقف تجاه سياسات الأمن الإسرائيلية المستقبلية، فبينما كانت أغلبية اليهود الإسرائيليين تؤيد في السابق الأعمال العسكرية، فقد عكس الاستطلاع انخفاضا ملحوظا في تأييد الهجوم على حزب الله اللبناني مثلا، حيث انخفض من 62 بالمئة في مارس الماضي إلى 56 بالمئة في يوليو الجاري.

وقال رئيس معهد "سياسة الشعب اليهودي" يديديا شتيرن: "تشير النتائج إلى أزمة ثقة عميقة بين الجمهور والقيادة الأمنية والسياسية".

واعتبر أن "هذا يشكل تحديا كبيرا في أي وقت، لكنه بالغ الأهمية بشكل خاص أثناء الأزمات. هناك حاجة إلى تجديد الثقة بين القيادة والجمهور لتعزيز القدرة الوطنية على الصمود في مواجهة التحديات المقبلة. والطريقة لتحقيق ذلك هي من خلال عقد انتخابات عامة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العرب الإسرائيليين مغادرة إسرائيل اهتمام بالمئة من

إقرأ أيضاً:

رأي الرقابة في عرض فيلم الملحد.. طارق الشناوي يكشف تفاصيل التقرير

كشف الناقد الفني طارق الشناوي عن تقرير الرقابة بشأن سيناريو فيلم الملحد الذي يقدم بطولته الفنان أحمد حاتم، من خلال منشور شاركه مع جمهوره عبر صفحته الخاصة على موقع فيسبوك.

طارق الشناوي يكشف إشادة الرقابة بفيلم الملحد 

جاء نص تقرير الرقابة كالتالي: «الفيلم لا يشوه الدين الإسلامي قط، بل يكشف الحجاب عن بعض الذين يفسرون الإسلام على أهوائهم، كما أن المؤلف عرض شخص ملحد قام بالانتحار بسبب الإلحاد، وهو شيء يثبت أنه لا يدعو إلى الإلحاد».

علق طارق الشناوي على تقرير الرقابة عبر صفحته الخاصة قائلا: «الرقابة في تقرير رسمي عن الملحد تشيد بسيناريو إبراهيم عبسى، وتؤكد أنه يكشف المتاجرون بالدين، ويحض على الإيمان بالله».

يذكر أن فيلم الملحد يشارك فيه عددا كبيرا من الفنانين، من بينهم أحمد حاتم ومحمود حميدة وشيرين رضا ونجلاء بدر وتارا عماد، وعدد آخر من الفنانين، تأليف إبراهيم عيسى وإخراج محمد العدل.

مقالات مشابهة

  • رأي الرقابة في عرض فيلم الملحد.. طارق الشناوي يكشف تفاصيل التقرير
  • "غير مسبوق سياسيا واستخباراتيا".. لواء عسكري يكشف عن الدعم الأمريكي لإسرائيل (فيديو)
  • عمرو قلاوة يكشف حقيقة مفاوضات الزمالك
  • الاحتلال يكشف حجم الدعم العسكري الامريكي في الحرب على غزة: 500 طائرة و107 سفن شاركت في نقلها
  • الاقتصاد الإسرائيلي يعاني بسبب الحرب
  • تقرير لـThe Guardian: لإسرائيل وحزب الله سبب وجيه لتجنب الحرب.. لكن اندلاعها لا يزال ممكنا
  • كيف يتنقل السنوار حتى الآن في قطاع غزة؟ تقرير يكشف التفاصيل
  • أين السنوار؟.. اللغز الذي حير الإسرائيليين وعجز أمامه الأمريكان!
  • تقرير يكشف.. هل أرادَ حزب الله بدء حرب اليوم؟
  • تظاهرات تجتاح إسرائيل للمطالبة بصفقة للإفراج عن المحتجزين