كشف وزير الحرب لدى الاحتلال الإسرائيلي إنه تم "تحقيق انفراجة" ضد حماس، لكن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يخشى خسارة بن غفير وسموترتش، وبالتالي حكومته أيضا.

وقال غالانت في محادثات مغلقة إنه "إذا لم يتم التوقيع على اتفاق خلال الأسبوعين المقبلين فإن مصير المختطفين سيتقرر"، بحسب ما نقل موقع "وانيت" الإسرائيلي.



واعتبر أن شروط التوصل إلى اتفاق مع حماس قد نضجت، إلا أن نتنياهو يزيد من الصعوبات حتى لا يخسر عضوي الائتلاف إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريش.

وأضاف الموقع أن مسؤولين في مجلس الوزراء من ضمنهم رئيس الموساد، ورئيس "الشاباك" ورئيس الأركان  اعتبروا أن "إسرائيل" ستجد صعوبة في التوصل إلى اتفاقات بشأن منصب نتنياهو الجديد. 


وذكر أن الشرط الرئيسي الذي يطرح مشكلة من أجل التوصل إلى الصفقة هو إجراء تفتيش لسكان غزة الذين سيعودون وفق الاتفاق الخاص بشمال قطاع غزة، والغرض منه هو التأكد من عدم وجود "إرهابيين مختبئين" بين المواطنين، على حد وقف الموقع.

وأكد الموقع أن إصرار نتنياهو على عدم الانسحاب من محور فيلادلفيا في جنوب قطاع غزة قد يضر أيضا بالمفاوضات، بينما يدعي جيش الاحتلال أن معظم "عمليات التهريب" تتم في الأنفاق تحت الأرض، وتلك التي تبدأ في خانيونس وتستمر حتى الأراضي المصرية. 

وفي نهاية المطاف، أوضح رئيس الأركان ووزير الحرب لنتنياهو: أنه "لا يوجد أي عائق أمني يمنع الصفقة"، بل إن الفريق المفاوض أضاف أنه إذا لم يُلغى شرط فحص السكان العائدين إلى الشمال فإن الصفقة باطلة من وجهة نظرهم.

 وكان من الممكن توقيعها قبل أسبوع، حيث تم تسجيل اختراق في الكواليس بمساعدة وساطة رئيس وزراء قطر محمد آل ثاني، ومن ثم وصلت الموافقة في مجلس الأمن الدولي.

وقال الموقع "إذن ما الذي منع التوقيع بعد كل شيء؟ لقد فهم بن غفير أن الصفقة تتقدم، وذلك أخبر نتنياهو: إذا كانت هناك صفقة فإننا سننسحب من الحكومة، وبهذا نتنياهو يخشى من خسارة حكومته".


والاثنين، قالت صحيفة "هأرتس" إنه عقب محاولة الاغتيال المزعومة لقائد كتائب القسام محمد الضيف، تضررت الاتصالات الخاصة بالتوصل إلى صفقة وقف الحرب وتبادل الأسرى بين الاحتلال وحركة حماس.

وأضافت أنه "منذ محاولة اغتيال الضيف تضررت الاتصالات الخاصة بالدفع نحو الصفقة، إلا أن حماس أعلنت بالفعل أنها لن تجمد المحادثات، لكن التقدم فيها تأخر، وليس كما كان من قبل".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإسرائيلي حماس غزة الأسرى إسرائيل حماس غزة الأسرى صفقة التبادل المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية الإسرائيلي: على نتنياهو وضع حد لـ "بن غفير" بشأن اقتحامات الأقصى

قال وزير الداخلية الإسرائيلي، موشيه أربيل، إنه على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وضع حد لوزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، بشأن اقتحامات المسجد الأقصى، حسبما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

عاجل - نتنياهو يصفع إيتمار بن غفير خلال اجتماع الحكومة: "الوضع في الأقصى لن يتغير" عاجل - رئيس الشاباك: تصريحات "بن غفير" بشأن تغيير الوضع بالمسجد الأقصى مخطط سيؤدي لكارثة

وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، إنني أطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعقد صفقة تبادل لإعادة المحتجزين ولا ينبغي أن يكون هدفنا استمرار الحرب في قطاع غزة، حسبما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

وأضاف زعيم المعارضة الإسرائيلية، أنه كان على الحكومة أن تغير سياستها تجاه الحرب في غزة منذ فترة طويلة وأن تعقد صفقة تبادل.

وأفادت الصحة الفلسطينية، اليوم الإثنين، بسقوط شهيد برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب يطا جنوب الخليل بالضفة الغربية.

مقالات مشابهة

  • وفد إسرائيلي يتوجه غدا للدوحة لمواصلة المفاوضات حول غزة
  • محللون: نتنياهو يتذرع بمحور فيلادلفيا لترحيل الصفقة وتحقيق مكاسب سياسية
  • الصفقة تمت.. الفجر الرياضي يعلن موعد إعلان صفقة أشرف داري
  • تسريب صوتي يكشف محادثة “متوترة” بين نتنياهو وعائلات الأسرى
  • تسريب صوتي يكشف محادثة متوترة بين نتنياهو وعائلات الأسرى
  • الاحتلال يطلب دعم أميركا لمواجهة إيران
  • مسؤولون إسرائيليون يتحدثون عن فرص الاتفاق لإبرام صفقة مع حماس
  • وزير الداخلية الإسرائيلي: على نتنياهو وضع حد لـ "بن غفير" بشأن اقتحامات الأقصى
  • خيول «نتنياهو» تدهس عائلات الرهائن
  • محادثات مفصلية.. القاهرة تشهد جولة جديدة من مفاوضات التبادل