أطلقت هيئة أبوظبي للإسكان خدمة استبدال الأراضي السكنية بين المواطنين، تلبيةً لرغباتهم في تحقيق التقارب الأُسري والترابط الاجتماعي، ما يتيح لهم استبدال أراضيهم السكنية الممنوحة لهم سابقاً بأراضٍ لمواطنين آخرين، أو بأراضٍ من الأراضي السكنية المتاحة لدى الهيئة.

يمكن للمواطنين المؤهَّلين الانتفاع من هذه الخدمة وفق ضوابط وشروط محدَّدة، منها أن تكون الأرض المراد استبدالها سكنية، وغير مقسَّمة، وأن تكون خالية من أعمال البناء باستثناء السور إن وجد، وألا يكون فيها أيُّ معوّقات للبناء باستثناء عدم توافر خدمات البنية التحتية، إلى جانب عدم وجود أيِّ موانع قانونية وتنظيمية أو حقوق للغير فيها.

وقال حمد حارب المهيري، المدير العام لهيئة أبوظبي للإسكان: «يأتي إطلاق خدمة استبدال الأراضي السكنية في إطار مساعي الهيئة المستمرة لتطوير محفظة خدماتها وبرامجها السكنية، حيث تهدف هذه الخدمة إلى تلبية احتياجات المواطنين السكنية، ما يُسهم في تحقيق التقارب الأسري ويعزِّز أواصر الترابط الاجتماعي لدى الأسرة الإماراتية، وينسجم مع مساعي هيئة أبوظبي للإسكان الرامية إلى توفير خيارات إسكانية متعددة ضمن مجتمعات متكاملة تدعم الرفاه الاجتماعي للمواطنين».

ويمكن للمواطنين المؤهَّلين للحصول على هذه الخدمة أن يقدِّموا طلب استبدال أرضٍ سكنية عبر تطبيق «إسكان أبوظبي»، ثمَّ يزور الطرفان الراغبان بالاستبدال مركز إسكان أبوظبي معاً، لاستكمال الطلب. وتُستكمَل الإجراءات ودفع الرسوم المقرَّرة إن وجدت بعد الموافقة على الاستبدال، وفقاً للتشريعات السارية في مركز أبوظبي العقاري، إذ تطبق الرسوم المقررة من دائرة البلديات والنقل – أبوظبي على خدمة استبدال الأراضي بين المواطنين.

أخبار ذات صلة "أبوظبي للإسكان": 31 يوليو آخر موعد لاستقبال طلبات المواطنين المتصرفين بالمنح السكنية 31 يوليو انتهاء مهلة استقبال طلبات المواطنين المتصرفين بالمنح السكنية

وفي حال ثبوت حصول أحد طرفي الاستبدال أو كليهما على منفعة مادية، أو أي شكل من أشكال العوض، تُلغى موافقة الاستبدال، مع عدم الإخلال بالمسؤولية الجنائية أو المدنية أو الإدارية.

ويشار إلى أن يجب استخدام منحة الأرض السكنية المستبدلة من المالك وأسرته فقط لغرض السكن، ويحظر على صاحب المنحة تأجيرها للغير أو استثمارها أو التصرف فيها عن طريق نقل الملكية أو ترتيب أي حق عيني عليها أو رهنها إلا لغرض قروض البناء. وتبقى صفة الأرض المستبدلة على حالها، ولا يمكن تحويلها من أرض منحة إلى متداولة.

ويمكن الاطّلاع على المعايير والشروط المتعلقة بخدمة استبدال الأراضي السكنية من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة أو تطبيق «إسكان أبوظبي».

وتعمل الهيئة على تطوير خدمة استبدال الأراضي، لتصبح إحدى الخدمات الرقمية التي تمكِّن المواطنين من تنفيذ عملية الاستبدال بطريقة رقمية كاملة، مع توفير إمكانية تصفُّح الأراضي المعروضة للاستبدال بطريقة سهلة.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أبوظبي للإسكان هيئة أبوظبي للإسكان أبوظبی للإسکان

إقرأ أيضاً:

لجان لمتابعة ورصد المخالفات والتعديات ومراجعة التراخيص بشبراخيت البحيرة

وجه اللواء محمد زايد، رئيس مركز ومدينة شبراخيت، بتشكيل لحصر المخالفات ورصد أي تعديات والتعامل معها بالإزالة ومراجعة التراخيص، مُؤكدًا على تقديم كافة أوجه الدعم اللازمة للتسهيل على المواطنين خلال استقبال طلبات التصالح، مُوجهًا بتضافر كافة الجهود وتكثيف العمل بين كافة الجهات المعنية، للتيسير على المواطنين المتقدمين للتصالح لتأكيد هيبة الدولة والحفاظ علي حق الشعب.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، بالتصدي بكل حزم لكافة أشكال التعديات، وعدم التهاون مع أي تعديات جديدة على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة والمرور على الأراضي المستردة لمنع التعدي عليها مرة أخرى بالتنسيق مع الجهات المعنية، بالتزامن مع متابعة العمل على استقبال طلبات التصالح بالمراكز التكنولوجية على مستوى المحافظة، وتطبيق قانون التصالح الجديد الصادر برقم ١٨٧ لسنة ٢٠٢٣.

وفي سياق ذلك، تابعت اللجنة المشكلة بمجلس قرية أورين، بإشراف إيهاب الشرنوبي، رئيس القرية، بحصر المخالفات ورصد أي تعديات والتعامل معها بالإزالة والمرور علي المباني المخالفة التي لم يتم اتخاذ إجراءات قانونية حيالها، وذلك لحث المواطنين علي ضرورة التوجه وتقديم ملفات تصالح عليها، وعملت اللجنة على توعية الأهالي بالقرية بأهمية مميزات قانون التصالح.

ومن جانبه، شدد رئيس مدينة شبراخيت، علي قيام مسئولي الأقسام الهندسية و المهندسين الزراعيين بالجمعيات الزراعية بالمرور الدوري والمستمر للتأكد من عدم مزاوله أي نشاط مخالف على الأراضي الزراعية، مشددًا على الإزالة الفورية لأي تعدى وتحرير محاضر وتحويل المخالفين إلى النيابة لإتخاذ الإجراءات القانونية، بالتنسيق مع مركز الشرطة والوحدة المحلية المختصة.

ووجه رئيس المدينة، بالتأكيد على ضرورة إزالة كافة التعديات على الأراضي الزراعية، وعدم السماح بوجود أي تقصير أو ترك مخالفة بدون إزالة أو بدون تحرير محضر إثبات حالة، للحفاظ على هيبة الدولة وتطبيق القانون.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يناقش رفع كفاءة منظومة المخلفات لتحسين خدمة المواطنين
  • محافظ القاهرة: خدمة المواطن تأتي على رأس أولويات المحافظة
  • وزير الإسكان يؤكد أهمية تضافر الجهود لتسريع تنفيذ المشروعات وطرح الجديدة منها
  • تطوير الطرق بمنطقة الصناعات المتوسطة وترفيق الأراضي السكنية ببني سويف الجديدة
  • أستاذ علوم سياسية: التحالف الوطني نموذج بارز لتوحيد جهود خدمة المواطن
  • الزام الحكومة بشراء المجمعات الفارهة لإسكان المواطنين.. مقترح يعجز البرلمان عن تمريره
  • الزام الحكومة بشراء المجمعات الفارهة لإسكان المواطنين.. مقترح يعجز البرلمان عن تمريره - عاجل
  • لجان لمتابعة ورصد المخالفات والتعديات ومراجعة التراخيص بشبراخيت البحيرة
  • لمن تُبنى مئات المجمعات السكنية واغلب المواطنين لا يمتلكون اثمان وحداتها السكنية؟
  • 100 يوم صحة: 33 مليون جنيه لخدمة آلاف المواطنين مجاناً في المنيا