استقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الأربعاء، بمشيخة الأزهر، الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية؛ للتهنئة بنتائج زيارة شيخ الأزهر لجنوب شرق آسيا.

السبت المقبل.. الجامع الأزهر يتحدث عن التقوى البحوث الإسلامية: الواعظات ينفذن دورة تدريبية بالجامع الأزهر لتعليم لغة الإشارة

وفي بداية اللقاء، أعرب مفتي الجمهورية عن خالص تهانيه للإمام الأكبر، لعودته سالمًا غانمًا من الجولة الناجحة إلى جنوب شرق آسيا، والتي ضمَّت ماليزيا وتايلاند وإندونيسيا، مؤكدًا أن هذه الزيارة عكست الاحتفاء الكبير بالأزهر وإمامه الأكبر عالميًّا، وما يمثله من قيمة علميَّة ودينيَّة كبيرة تمثل مرجعية لكل المسلمين حول العالم، مؤكدا أن هذه الجولة كانت رحلة موفقة نفع الله بها الأمة الإسلامية، وأظهرت أن الأزهر الشريف هو المؤسسة الإسلامية الرائدة حول العالم، وأكَّدت ما لشيخ الأزهر من محبَّة خالصة ومكانة كبيرة في العالم الإسلامي.

ومن جانبه، رحَّب الإمام الأكبر بمفتي الجمهورية في مشيخة الأزهر، معربًا عن خالص دعواته بأن يكلِّل مؤتمر دار الإفتاء بالتوفيق والنجاح، مؤكدًا أن الأزهر حريص على دعم جهود المؤسسات الدينية في مصر، بما يحقق أمن الوطن واستقراره وتقدمه، وكذلك دعم جهود المؤسَّسات الدينية والمراكز الإسلامية حول العالم، بما يُسهم في نشر رسالة الإسلام السمحة وتعزيز الوسطيَّة والاعتدال.

وقدَّم مفتي الجمهورية لفضيلة الإمام الأكبر دعوةً لحضور وافتتاح مؤتمر دار الإفتاء، الذي ينعقد تحت عنوان "الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع"، يومي ٢٩ – ٣٠ من شهر يوليو الجاري.

وأدان الدكتور شوقي علام  مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم الهجوم الإرهابيَّ الذي نفَّذه تنظيم "داعش" الإرهابي على مسجد في سلطنة عمان، والذي أسفر عن مقتل وإصابة أكثر من 30 شخصًا، بالإضافة إلى استشهاد خمسة من القوات العُمانية، من بينهم ضابط في الشرطة.

وأشار المفتي  إلى أنَّ هذا الهجوم يُظهر الوجه القبيح للإرهاب الذي لا يعرف حرمةً للأماكن المقدسة ولا لدماء الأبرياء. وأكَّد أنَّ مثل هذه الأعمال تتنافى مع تعاليم الإسلام السمحة التي تدعو إلى السلام والرحمة.

دعا مفتي الجمهورية إلى ضرورة تكاتف الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، وتبنِّي استراتيجيات فعالة لحماية المجتمعات من هذا الخطر الداهم، داعيًا الله عزَّ وجلَّ أن يحلَّ السلام والأمان على العالم أجمع

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شيخ الأزهر الأزهر أحمد الطيب مفتي مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

شيخ الأزهر يطالب بالتَّمسك بالمرجعية الإسلامية

استقبل الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، السيدة سانتا نوريا عبد الرحمن، حرم الرئيس الإندونيسي السابق، والدكتور نور يزباي تغانولي، المفتي العام، رئيس الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان، وعددًا من ضيوف مؤتمر وزارة الأوقاف المصريَّة، بحضور السيد الدكتور أسامة السيد الأزهري، وزير الأوقاف، اليوم الأحد، بمقر مشيخة الأزهر.

قال فضيلة الإمام الأكبر، إنَّ المجتمعات التي تقصي المرأة -أحد ركائزها- كمَن يمشي على ساقٍ واحدةٍ، فالمرأة هي داعم قوي في المجتمعات، ولا بدَّ من استثمار طاقاتها وقدراتها في كل المجالات، مبينًا أن المجتمعات الإسلامية التي استثمرت طاقات جهود المرأة وإبداعاتها كماليزيا وإندونيسيا شَهِدُوا طفرة كبيرة في الكثير من المجالات وأصبحت المرأة المسلمة حاضرة بقوة في صناعة الحضارة وتقديم نماذج نسائيَّة ملهمة.

وأوضح شيخ الأزهر أنَّ إقصاء المرأة أو تهميشها هو أمر مخالف لما جاءت به الشريعة الإسلامية، التي كرَّمت المرأة وأعطتها حقوقها كاملةً؛ نظرًا لدورها المهمِّ في بناء المجتمع ورسم مستقبل الأمة، مشددًا على ضرورة القضاء على العادات التي تقلِّل من شأن المرأة أو تنتقص من حقوقها، ومطالبًا بضرورة التمسك بالمرجعيَّة الإسلاميَّة الصحيحة والبعد عن الموروثات التي تتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي.

من جانبهم أكَّد الوفد أن الأزهر هو مرجعيتهم الكبرى، وأنهم يثقون في منهجه، ولا يأخذون الفتوى إلا منه، وأنهم قاموا بترجمة المناهج الأزهريَّة لتدريسها لأبناء المسلمين في بلادهم؛ لما يحظى به الأزهر من كونه المرجعية الإسلامية المعتدلة والضمانة الأساسية لتعزيز السِّلم في المجتمع، مؤكِّدين أنَّ الفتاوى الصادرة من الأزهر وخاصة عن المرأة تلقى ترحابًا كبيرًا في بلادهم، موجِّهين الشكر للإمام الأكبر لدعمه لبلادهم من خلال استقبال الطلاب الوافدين وتوفير الأجواء المناسبة لهم لتلقي التعليم الأزهري.

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا من المركز النيجيري للبحوث العربية
  • شيخ الأزهر ينعي الطالب إبراهيم ياسر إبراهيم رابع الثانوية الأزهرية ويعزي أسرته
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا من مرصد الأزهر لتهنئته بتولي مهام منصبه
  • مفتي الجمهورية يستقبل نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي لتعزيز التعاون
  • مفتي الجمهورية يستقبل نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي
  • شيخ الأزهر يطالب بالتَّمسك بالمرجعية الإسلامية
  • شيخ الأزهر يستقبل حرم الرئيس الإندونيسي السابق ومفتي كازاخستان
  • الإمام الأكبر يستقبل وزير الأوقاف والسيدة سنتا عبد الرحمن
  • وكيل الأزهر: الإمام الأكبر يدعو إلى مناقشة قضايا المرأة بعيدا عن العادات
  • مفتي الجمهورية يشيد بتبني دور المرأة في مؤتمر الشئون الإسلامية