طالبت مصر بممارسة الضغط على الاحتلال الإسرائيلي بهدف إنجاز اتفاق بشأن هدنة في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إبادة إسرائيلية مدمرة منذ 10 أشهر.

وقال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، خلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك: إن بلاده "تطلع بلاده لدعم ألمانيا لمسار ترفيع العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي والبناء على ما تم تحقيقه من إنجاز في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي الذي عقد نهاية شهر يونيو، ودعم صرف باقي حزمة التمويل الأوروبية إلى مصر"، دون تحديد قيمتها.



واستعرض عبد العاطي "الجهود المصرية في رعاية عملية التفاوض لوقف إطلاق النار في غزة"، في إشارة لاستضافة مصر الأسبوع الماضي وفودا إسرائيلية وأمريكية لبحث النقاط العالقة في اتفاق التهدئة بقطاع غزة.


وأكد "أهمية الضغط على الحكومة الإسرائيلية من أجل التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بوقف الحرب وإدخال المساعدات الإنسانية".

وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة، تجري الفصائل الفلسطينية بغزة مع الاحتلال منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار وإطلاق الأسرى من الطرفين.

وتشن "إسرائيل" حربها على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.


كما تناول الاتصال الهاتفي الأوضاع في السودان الذي يشهد حربا بين قوات الجيش والدعم السريع منذ أكثر من عام، وفق بيان الخارجية المصرية.

وشدد وزير الخارجية المصري على "خطورة تداعيات الوضع الإنساني في السودان، وتزايد أعداد اللاجئين والنازحين"، مؤكدا أن "مصر تبذل قصارى جهدها لتخفيف المعاناة الإنسانية للأشقاء السودانيين".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مصر غزة مصر المانيا غزة حرب غزة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

دولة الكويت تدين وتستنكر تصريحات أحد وزراء حكومة الاحتلال بشأن إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى

أعربت دولة الكويت عن إدانتها واستنكارها لتصريحات أحد الوزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي بشأن إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى في محاولة لطمس الهوية الدينية والوضع القانوني للحرم القدسي الشريف.

وقالت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم الثلاثاء إن دولة الكويت وإذ تدين هذا السلوك العدواني والذي يمثل استفزازا أرعن لمشاعر المسلمين كافة لتؤكد على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لوضع حد لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وخروقاته الواضحة للقانون الدولي والحفاظ على الهوية الدينية والتاريخية للحرم القدسي الشريف.

المصدر وزارة الخارجية الوسومالاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى فلسطين وزارة الخارجية

مقالات مشابهة

  • دولة الكويت تدين وتستنكر تصريحات أحد وزراء حكومة الاحتلال بشأن إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى
  • 100 شخصية إيرانية تطالب خامنئي بإلغاء أو تعديل فتوى تحريم السلاح النووي
  • البيت الأبيض يكشف ما تركز عليه مفاوضات القاهرة بشأن الهدنة في غزة
  • منظمات حقوقية تطالب الاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل
  • المدعي العام البريطاني يحاول تعطيل حظر تصدير الأسلحة للاحتلال
  • المدعي العام البريطاني يتدخل في مراجعة حظر تصدير الأسلحة للاحتلال
  • منظمات دولية تطالب الاتحاد الأوروبي بتعليق اتفاق الشراكة مع العدو
  • 60 منظمة دولية تطالب أوروبا بالضغط على إسرائيل لوقف الهجمات ضد الصحفيين
  • 60 منظمة دولية تطالب الاتحاد الأوروبي بالضغط على إسرائيل لوقف الهجمات ضد الصحفيين
  • مصر بشأن تطورات لبنان: لا بد من بذل كافة مساعي منع التصعيد