بوابة الفجر:
2024-08-28@01:58:44 GMT

كيف تختار الوسيط المناسب لأسلوب تداولك

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

من الناحية المالية، الوسيط  (broker )أو الوسيط عبر الإنترنت هو محترف منظم يقوم بشراء وبيع الأدوات المالية نيابة عن العميل. يلعب دور الوسيط بين العملاء والأسواق.

المنتجات المالية التي يتم شراؤها أو بيعها تأتي في أشكال مختلفة، مثل الأسهم والعملات والعملات المشفرة والسندات والخيارات. بالتالي فإن مهمة الوسيط هي تنفيذ أوامر عملائه.

ومن ناحية أخرى، يتم مكافأة الوسطاء بطرق مختلفة، إما من خلال الرسوم أو العمولات.

بعض الوسطاء عبر الإنترنت هم مجرد مطبيق، ويقتصرون على تنفيذ أوامر العميل. يقدم البعض الآخر أيضًا نصائح استثمارية ويقومون أيضًا بإدارة محافظ استثمارية.

الأنواع المختلفة للوسطاء

اعتمادًا على نوع المنتج المعروض، هناك عدة أنواع من الوسطاء عبر الإنترنت. في الجزء التالي سنرى الأنواع المختلفة للوسطاء.

وسطاء الأوراق المالية

وسيط الأوراق المالية هو قبل كل شيء وسيط بين العملاء وسوق الأوراق المالية.

وسطاء العملات المالية

وسيط العملات المالية يوفر للمتداوليـن امكانية شـراء وبيـع العمـلات.

كيف يحصل وسيط الفوركس على أمواله ؟

يتم الدفع لوسطاء الفوركس بطريقتين:

1. بالفارق: وهو الفرق بين العرض والطلب على زوج العملات. على سبيل المثال، عندما يكون سعر زوج يورو/دولار هو 1.17010 للشراء و1.17022 للبيع، فباستعمال آلة حاسبة ستلاحظ أن الفرق بين هذين السعرين هو 0.00012، أو 1.2 نقطة. لذا، يمكننا أن نقول هنا أن الفارق هو 1.2 نقطة.

2. برسوم إضافية مثل العمولات لكل معاملة ورسوم المبادلة.

مع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الفارق يختلف باختلاف كل وسيط ويعتمد أيضًا على عوامل معينة مثل التقلبات وأحجام التداول على العملة.

وسطاء الخيارات

وسطاء الخيارات متخصصون في تداول الخيارات. الخيار هو عقد مالي مشتق يمنح مشتري الخيار الحق في الحصول على خيار عن طريق شراء أو بيع المنتج الأساسي.

الفكرة الرئيسية للخيار هي شراء أصوله الأساسية بسعر محدد مسبقًا عندما يتم تداول العقد في وقت معين. يمكن شراء الخيار أو بيعه؛ يمكن أن يكون مكالمة أو وضع.

ومع ذلك، بغض النظر عن المنتج أو الخيارات التقليدية أو الخيارات الثنائية، فهي منتجات مشتقة مالية. وهذا يعني أن قيمتها الخاصة يتم تحديدها من خلال قيمة أصل مالي آخر.

وسطاء العقود الآجلة

وسيط العقود الآجلة متخصص في العقود الآجلة أو العقود الآجلة. هو اتفاق على شراء أو بيع سلعة أو سهم بسعر محدد، ولكن بعد فترة زمنية محددة سلفا.

هذه العقود لها تواريخ انتهاء وأسعار ثابتة معروفة مسبقًا. يتم تحديد العقود الآجلة حسب شهر انتهاء صلاحيتها. على سبيل المثال، تنتهي العقود الآجلة للنفط لشهر ديسمبر في ديسمبر. يجب على المشتري الشراء أو يجب على البائع بيع الأصل الأساسي بالسعر المحدد، بغض النظر عن سعر السوق الحالي في تاريخ انتهاء الصلاحية.

وسطاء الخدمة الكاملة

يقدم وسطاء الخدمة الكاملة مجموعة متنوعة من الخدمات. وتشمل الأمثلة أبحاث السوق، والمشورة الاستثمارية في سوق الأوراق المالية والتخطيط للتقاعد. بالإضافة إلى ذلك، فإنها توفر مجموعة كاملة من منتجات الاستثمار المالي.

ومع ذلك، فإن هذه الخدمات المقدمة هي خدمات شخصية للغاية. ونتيجة لذلك، يتم دفع عمولات عالية جدًا مقابل ذلك.

الوسطاء على الإنترنت بصفة عامة

الوسيط عبر الإنترنت، على عكس وسيط الخدمة الكلاسيكي، سيكون لديه عمولات منخفضة جدًا أو حتى دون عمولة في بعض الحالات. بشكل عام، لا يقدم الوسيط عبر الإنترنت النصائح، وهو ما يفسر انخفاض تكاليفه.

ما الذي يمكنك تداوله عبر وسيط ؟

• الاسهم

• العملات الرقمية

• ال ETFS

•  المواد الخام وغيرها.

التداول مع وسيط، كم يكلف فعليا؟

عندما تتداول مع وسيط، يتعين عليك دفع رسوم مختلفة. يمكن أن تكون في شكل رسوم مباشرة مثل السبريد والعمولات ورسوم طول الصفقة اكثر من ليلة - أو حتى في شكل رسوم غير مباشرة مثل الرسوم المتعلقة بالوسيط.

• الرسوم على الأسهم

• الرسوم على العملات المشفرة

• رسوم الوسيط

• الرسوم على العقود مقابل الفروقات

رسوم عقود الفروقات

عندما تتداول أحد أصول العقود مقابل الفروقات (CFD) مع وسيط على الانترنت، ستدفع رسوم فروق الأسعار ورسومًا لليلة عندما تحتفظ بمركزك لليلة واحدة. تختلف هذه الرسوم بشكل كبير اعتمادًا على الوسيط والأصل المراد تداوله. فيما يلي بعض الأمثلة على رسوم العقود مقابل الفروقات

• رسوم عقود الفروقات على الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة: ينطبق الفارق على مراكز البيع والشراء. يبلغ الفارق على الأسهم وعقود الفروقات على صناديق الاستثمار المتداولة 0.09% في الغالب يمكن ان تزيد هذه النسبة أو تنقص حسب الوسيط الذي تستعمله

• رسوم العقود مقابل الفروقات على العملات: يختلف الفارق بين العملات بشكل كبير حسب الزوج. تبدأ فروق الأسعار عند نقطة واحدة لزوج EUR/USD.

• رسوم عقود الفروقات على المؤشرات: تُعتبر رسوم عقود الفروقات على المؤشرات جيدة جدًا. وبالتالي يمكننا أن نلاحظ أن الفارق هو 75 نقطة لمؤشر S&P 500، وحتى 4 نقاط لمؤشر USDOLLAR..يحاول معظم الوسطاء ان يخفضوا من رسوم عقود الفروقات لأنها تحضى بشعبية كبيرة لدى المتداولين وتتضمن مخاطرة اعلى بالمقارنة مع العقود الاخرى. فمع زيادة المخاطرة يخفظ الوسطاء من فوائدهم لأن الكثير من المتداولين يخسرون صفقاتهم مما يصب في صالح الوسطاء

• رسوم عقود الفروقات على السلع: لا يفرض الوسائط أي عمولة باستثناء الفارق في معظم الاحيان. الفارق بالنسبة للذهب هو 45 نقطة، وهو 5 نقاط للفضة والنفط في العموم. لكن السر هنا هو ان المخاطرة عالية فاذن خطر الخسارة عال لكن حظوظ الربح ايضا عالية بشرط ان تكون على علم بما تعمله

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأوراق المالیة العقود الآجلة عبر الإنترنت

إقرأ أيضاً:

قواتنا بالمكان المناسب.. تقييم أميركي جديد حول الضربة الإيرانية لإسرائيل

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الاثنين أن الولايات المتحدة تعتقد أن خطر تعرض إسرائيل لهجوم جديد من قبل إيران أو حلفائها لا يزال قائما.

ويأتي التقييم الأميركي بعد يوم من شن حزب الله اللبناني هجوما بالصواريخ والمسيرات على أهداف في العمق الإسرائيلي، ردا على اغتيال قائده العسكري فؤاد شكر في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية في 30 يوليو/تموز الماضي.

وأعلنت إسرائيل أنها أحبطت "جزءا كبيرا من الهجوم"، في حين أكّد الحزب أنه ضرب بمسيرات وصواريخ كاتيوشا بشكل أساسي قاعدة للاستخبارات العسكرية قرب تل أبيب.

أما إيران، فتتوعد بالانتقام لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الذي اغتيل في طهران نهاية يوليو/تموز الماضي، في عملية نسبت إلى إسرائيل.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الميجور جنرال بات رايدر للصحفيين "تقييمنا لا يزال يشير إلى وجود تهديد بهجوم، ونبقى في وضع جيد لنكون قادرين على دعم دفاع إسرائيل وكذلك حماية قواتنا في حالة تعرضها لهجوم".

وقال رايدر إن الولايات المتحدة لم تشارك في الضربات الاستباقية على جنوب لبنان أو في إسقاط صواريخ حزب الله، لكنها "قدمت بعض الدعم الاستخباراتي والمراقبة والاستطلاعي من حيث تتبع هجمات حزب الله اللبناني القادمة".

وأضاف أن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن "أمر بوجود مجموعتين من حاملات الطائرات للبقاء في المنطقة" كجزء من الدعم لإسرائيل.

وأعلن البنتاغون الأسبوع الماضي أن حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" والمدمرات المرافقة لها وصلت إلى المنطقة.

وكان من المفترض أن تحل محل حاملة الطائرات "يو إس إس ثيودور روزفلت"، لكن أمر أوستن يعني أن السفينتين ستكونان معا في الشرق الأوسط في الوقت الراهن.

مقالات مشابهة

  • الإماراتية تصنع الفارق في القطاع الصحي
  • استدعاء 504 مركبات من طراز "كيا تيلورايد ON"
  • عالمياً.. النفط يعود للانخفاض بعد 3 جلسات من الارتفاع
  • تذبذب أسعار النفط بعد ارتفاعها بسبب انقطاعات في ليبيا وتوترات الشرق الأوسط
  • أوعى حاسب
  • قواتنا بالمكان المناسب.. تقييم أميركي جديد حول الضربة الإيرانية لإسرائيل
  • موعد تسجيل رغبات الدبلومات الفنية 2024.. إمتى تختار كليتك؟
  • اكتب قصص نجاحك في أسواق التداول مع الوسيط المناسب
  • محلل سياسي فلسطيني يكشف الفارق بين موقفي مصر وأمريكا تجاه أحداث غزة
  • قطر تختار 26 لاعباً لمباراتي الإمارات وكوريا الشمالية