دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري، طرفي النزاع في السودان، إلى “وقف إطلاق نار فوري”، مشيرا إلى وجود “ضبابية تامة في مسار العملية السياسية بالبلاد”.

جاء ذلك في كلمة له في اجتماع بتشاد، هو الأول للآلية الوزارية المنبثقة عن “قمة القاهرة لدول جوار السودان”، وفق ما نقلته قناة “القاهرة” الإخبارية “خاصة”.

وأضاف على السودانيين أن يكونوا على قدر المسؤولية لتعود الحياة إلى طبيعتها في بلادهم.

ونوه الى إن ،وزراء خارجية دول جوار السودان وصلوا بدعوة كريمة من وزير الخارجية التشادي، وعقدوا اجتماعاً على العشاء، تم خلاله توزيع بعض الأفكار التي جرى صياغتها عن طريق الدولة المضيفة تشاد، وبالتنسيق مع باقي الدول من خلال القنوات الدبلوماسية

واشار إلى أن الحديث لم يتطرق للقضايا الموضوعية بشكل تفصيلي بينما كان هناك استعراض للنواحي الإجرائية المرتبطة باجتماع اليوم الاثنين، والاهتمام بأن يكون هناك فرصة للتداول المعمق، في جلسة مغلقة بين الوزراء للتركيز بالتكليف الذي صدر لهم من القادة خلال القمة التي عقدت بالقاهرة

ولفت إلى أن هناك جلسة تداول فيما بين المتخصصين تعقد الآن لبلورة المخرج في إطار الولاية التي منحت من قبل القادة في قمة القاهرة
وقطع شكري، بان الشعب السوداني لم يكن يوماً طرفاً في هذه الحرب الضروس الجارية في السودان.

ونوه الوزير في الاجتماع الأول للآلية الوزارية لدول جوار السودان بإنجمينا، أنّ الأمل يحدوه في أن ثمثل مبادرة دول الجوار طوق النجاة لتلك الأزمة.

يشار الى أنه ينعقد في إنجمينا اجتماع مغلق لوزراء خارجية الدول المجاورة للسودان “6 – 7” أغسطس، امتداداً لقمة القاهرة، والتي أسفرت عن آلية وزارية لوضع خارطة طريق لإنهاء الحرب في السودان

اليوم التالي

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: فی السودان

إقرأ أيضاً:

بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الاثنين إن الولايات المتحدة انخرطت في جهود حثيثة مع مصر وقطر من أجل الدفع بمقترح الرئيس جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي خلال نقاش حول السياسة الخارجية لإدارة بايدن معهد "بروكينغز" بواشنطن العاصمة، أنه يجب أن تكون هناك خطة واضحة وقابلة للتحقق لإدارة شؤون قطاع غزة في اليوم التالي للحرب.

وتابع قائلا: "إذا لم تكن هناك خطة لحكم غزة فهناك 3 احتمالات: إما عودة حماس، أو احتلال إسرائيلي، أو أن تسود الفوضى".

وأردف الوزير الأمريكي بالقول: "هناك 3 أمور لن نقبل بها في غزة بعد الحرب هي الاحتلال الإسرائيلي أو عودة حماس للسلطة أو الفراغ والفوضى".

وأكد بلينكن أن واشنطن تركز الجهود كي لا تنتقل الحرب في غزة لحرب في شمال إسرائيل، مشيرا إلى أنه يعتقد أن جميع الأطراف لا ترغب في حرب كهذه.

وشدد على أن "الحرب في غزة يجب أن تنتهي بخطة واضحة قابلة للتحقيق تتعلق بحكم وإدارة القطاع وتحقيق الأمن به".

وأوضح أن واشنطن "لم تر خططا كافية من الإسرائيليين تتعلق بمرحلة ما بعد الحرب".

وذكر بلينكن أن "وقف إطلاق النار في غزة سيعزز جهود عودة الإسرائيليين إلى المناطق الشمالية".

وكرر وزير الخارجية الأمريكي القول إن "هدف واشنطن الرئيسي منذ السابع من أكتوبر كان "تفادي توسع رقعة الحرب في المنطقة ولا سيما في شمال إسرائيل وبخاصة مع حزب الله".

المصدر: RT + وكالات

مقالات مشابهة

  • النزاع يتفاقم داخل جبهة حلفاء نتنياهو.. سموتريتش يهاجم بن غفير ويتهمه بالفشل
  • بلينكن : 3 أمور لن نقبل بها في غزة بعد الحرب
  • بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • حول الأوضاع في السودان ونقد موقف حكومة الأمر الواقع
  • أمراء الحرب يدمّرون السودان وشعبه
  • مختصر قصة (طرفي النزاع)
  • السعودية تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان بشكل فوري
  • الإمارات: استمرار العنف يؤكد أن الأطراف المتحاربة لا تمثل الشعب السوداني
  • في رسالة إلى مجلس الأمن.. الإمارات تدفع مجدداً من أجل تعزيز السلام في السودان
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني