شدد الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، على أن تايوان "يجب أن تدفع" للولايات المتحدة مقابل حمايتها من الصين. وقالت وكالة فرانس برس إن تصريحات ترامب "أثارت شكوكا بشأن العلاقات بين واشنطن وتايبه في حال فوزه".

وكان ترامب يجيب على سؤال خلال مقابلة مع موقع "بلومبرغ بيزنيس ويك" (Bloomberg Businessweek)، عما إذا كان سيدافع عن تايوان التي تقول بكين إنها جزء من أراضيها.

وتقول الصين إنها ستعيد تايوان إلى السيادة الصينية، حتى لو لزم الأمر استخدام القوة.

وقال ترامب "أعرف جيدا هذا الشعب، أحترمه كثيرا. لقد استحوذ على حوالى مئة في المئة من نشاطاتنا في مجال أشباه الموصلات. وأعتقد أن تايوان يجب أن تدفع لنا للدفاع عنها". وأضاف "نحن لا نختلف عن شركة تأمين. تايوان لا تعطينا شيئا".

ورغم أن واشنطن اعترفت دبلوماسيا ببكين على حساب تايبه منذ العام 1979، فإن الولايات المتحدة تبقى أقوى حليف للجزيرة والمورد الرئيسي للأسلحة إليها.

وتحتل تايوان مكانة مهمة في قطاع أشباه الموصلات الحيوي، حيث تقوم بتصنيع غالبية الرقائق التي يحتاجها الاقتصاد العالمي.

ورد رئيس حكومة تايوان تشو جانغ تاي على تصريحات ترامب الأربعاء، مشيرا إلى أن تايبه زادت ميزانيتها الدفاعية في السنوات الأخيرة.

وقال تشو خلال مؤتمر صحافي "نريد تحمل المزيد من المسؤولية. ندافع عن أنفسنا ونضمن سلامتنا".

وأضاف "نحن واضحون أيضا بأن العلاقات بين تايوان والولايات المتحدة كانت قوية جدا في السنوات الأخيرة"، مؤكدا أنّ "الحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ هو مسؤوليتنا وهدفنا المشترك".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

«مبادلة» تستحوذ على شركة تابعة لـ «UCB» في الصين

بوظبي (الاتحاد)
أعلنت شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، استحواذها على 100 في المائة من ملكية أعمال تابعة لشركة «UCB Pharma» في الصين، وذلك بالشراكة مع مجموعة «CBC»، أكبر مجموعة لإدارة الأصول المخصصة للرعاية الصحية في آسيا.

وتعد «UCB» شركة أدوية بيولوجية عالمية مقرها بلجيكا، وتحتل موقعاً رائداً في السوق في مجالات المناعة والأعصاب والأمراض النادرة، وهي سوق قوية تشهد نمواً متصاعداً في الصين، كما أن الشركة أصبحت مستعدة استراتيجياً لتنمية محفظتها في مجال أدوية الجهاز العصبي المركزي.
ويشمل نطاق هذا الاستحواذ محفظة أدوية الأعصاب التابعة لشركة UCB (وتضم كلاً من -KeppraوVimpat، وNeupro) ومحفظة أدوية الحساسية (Zyrtec وXyzal) في بر الصين الرئيسي، بالإضافة إلى موقع تصنيع في مدينة زهوهاي الصينية.
وبلغ صافي مبيعات هذه الأدوية مجتمعة في الصين مبلغ 131 مليون يورو في عام 2023.
ومن المتوقع أن يتم إغلاق هذه الصفقة في الربع الأخير من عام 2024، وذلك شريطة استيفاء شروط معينة، من بينها الحصول على الموافقات اللازمة لمكافحة الاحتكار والشروط المعتادة الأخرى.
ويتوافق هذا الاستثمار مع توجّه مبادلة نحو تعزيز حضورها في قارة آسيا من خلال استثمارات مختارة في قطاعات متنوعة ذات إمكانات نمو قوية.
وتأتي الرعاية الصحية، وخاصة عمليات الاستحواذ على شركات الأدوية، في طليعة المجالات التي تستهدفها هذه الاستراتيجية الاستثمارية.
إضافة إلى ذلك، فإن التعاون الاستراتيجي مع مجموعة «CBC»، والذي يجيء بعد الاستحواذ على «Hasten Biopharma»، يؤكد التزام مبادلة المستمر بإنشاء منصات مخصصة لتلبية احتياجات أسواق الرعاية الصحية في الصين وقارة آسيا بصورة عامة.
وقال محمد البدر، رئيس قسم الاستثمارات في الصين في شركة مبادلة: «يسعدنا الدخول في شراكة مع مجموعة 'CBC' بهدف دعم المرحلة التالية من نمو محفظة 'UCB' لكي تصبح شركة رائدة في الصين في مجال توفير أدوية حيوية من شأنها إحداث نقلة نوعية في الأسواق».
من جانبها، قالت مينا الحمودي، رئيسة الرعاية الصحية في مبادلة: «نتطلع لبناء منصة واسعة النطاق تركّز على أدوية الجهاز العصبي المركزي في السوق الصيني، خاصة في ظل وجود حاجة متزايدة وملحّة لهذه الأدوية في الصين على المستوى التشخيصي والإكلينيكي».
من جانبه، قال جين كرستوف تيليار، الرئيس التنفيذي لشركة 'UCB': «تتضمن خطط 'UCB'، على المدى القصير، إطلاق مجموعة من الأدوية المبتكرة في مجالات المناعة والأعصاب والأمراض النادرة في الصين، وسنعمل على تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية التي يستفيد منها المرضى، من خلال التعاون المستمر مع الشركاء المحليين وتعزيز الابتكار».
من ناحيته، قال جين كريستوف: «نحن على قناعة بأن مبادلة ومجموعة 'CBC' هما الشريكان المثاليان لتطوير محفظة الأدوية وتحسين مستوى حياة الأشخاص الذين يعانون من أمراض الأعصاب والحساسية في بر الصين الرئيسي».

مقالات مشابهة

  • رويترز/ إبسوس: 43% من الناخبين يفضلون سياسة ترامب الاقتصادية مقابل 40% لهاريس
  • قراصنة «القوة المظلمة» يخترقون حسابات مسؤولين أمريكيين.. وواشنطن تتهم بكين
  • الجيش الأميركي مستعد لمرافقة سفن الفلبين في بحر الصين
  • في زيارة نادرة.. مستشار الأمن القومي الأميركي يصل إلى الصين
  • «القاهرة الإخبارية»: أمريكا والصين ستتفقان على آلية لخفض التوتر حول تايوان
  • تايوان القنبلة الجيوسياسية الموقوتة
  • «مبادلة» تستحوذ على شركة تابعة لـ «UCB» في الصين
  • فايننشال تايمز: قصة القناة الخلفية السرية بين الولايات المتحدة والصين
  • دور القناة السرية في إدارة الأزمات بين واشنطن وبكين
  • محادثات مرتقبة مع أمريكا.. الصين ستطرح مطالب صارمة بشأن تايوان