نظمت شبكة التضامن العالمي “حركة ناصر الشبابية - قسم اللغة السواحيلية”، ثاني جلسات أحاديث التضامن العالمي،  بعنوان "تأثير اللغة السواحيلية على الثقافات والهوية الوطنية: تنزانيا وكينيا نموذجاً".

أحاديث التضامن العالمي

 شهدت الجلسة مشاركة الأستاذ الدكتور كيني وامتيسو، أستاذ الشعر السواحيلي بجامعة نيروبي-كينيا، والأستاذ الدكتور أيمن الأعصر، أستاذ الأدب السواحيلي بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر.

من جهته، تناول الأستاذ الدكتور كيني وامسيتوا دور اللغة السواحيلية وعلاقتها بالعربية، مشيرًا إلى أن الشعر السواحيلي نشأ بالحروف العربية.

وأوضح أن السواحيلية، التي تتحدثها العديد من القبائل، نشأت نتيجة للتفاعل التجاري والثقافي بين العرب وسكان السواحلي، وتحتوي على العديد من المصطلحات المشتركة مع العربية، مما يعكس العلاقات القوية بين الجانبين.

 وأكد على أهمية الحفاظ على السواحيلية كلغة تواصل بين أكثر من عشرين قبيلة في جنوب وشرق أفريقيا.

وأشار وامسيتوا إلى دور منظمة اليونسكو في تعزيز اللغة السواحيلية كلغة رسمية عالمية، ودعا إلى استخدامها كلغة تواصل بين السواحليين للحفاظ على تراثهم الثقافي واللغوي.

 كما شكر حركة ناصر الشبابية والدولة المصرية على اهتمامهما باللغة السواحيلية، مشيدًا بدور مصر في دعم دارسي اللغة السواحيلية من خلال أربع جامعات مصرية، مما يعكس التزام مصر بتعزيز اللغات الأفريقية وتوطيد العلاقات الثقافية والتعليمية مع القارة الأفريقية.

خلال الجلسة، تناول الأستاذ الدكتور أيمن الأعصر عدة محاور، حيث أكد على الهوية المشتركة بين تنزانيا وكينيا بفضل اللغة السواحيلية كلغة تواصل.

و أوضح الأعصر أن اللغة السواحيلية تأثرت باللغة العربية بنسبة تصل إلى 30% نتيجة التبادل الثقافي والتجاري، مشيرًا إلى أن الثقافة تتكون من تقاليد وعادات وأن الهوية جزء لا يتجزأ منها. 

وأضاف أن أصول الثقافة في المنطقة تعود إلى البانتو والإسلام، لافتًا إلى التأثير الحالي للغة الإنجليزية على السواحيلية.

 وأوضح أيضًا أن هناك اختلافات في اللهجات بين تنزانيا وكينيا، لكن هذه الاختلافات لا تعيق التفاهم المتبادل بين شعبي البلدين، مما يعزز الوحدة الثقافية واللغوية.

كما قدم الأعصر شكره لحركة ناصر الشبابية وشبكة التضامن العالمي على اهتمامها باللغة السواحيلية ودور الباحث حسن غزالي مؤسس كل تلك المبادرات والتي تعمل علي تعزيز وتشجيع دارسي وناطقي اللغة السواحيلية، مشيدًا بدور الحركة في توفير فرص تدريبية وبناء قدرات ودعم لدارسي اللغة السواحيلية، مما يساهم في تعزيز صورة مصر خارجياً ويبرز واهتمامها بالدائرة الأفريقية.

وأدارات الجلسة المترجمة ياسمين كمال، الباحثة في اللغات الأفريقية ومنسق إقليم شرق أفريقيا بحركة ناصر الشبابية الدولية.

وفي سياق متصل أكد حسن غزالي مؤسس ورئيس شبكة التضامن العالمي حرص الشبكة علي تمكين وبناء قدرات الكوادر الشبابية من دارسي اللغات المختلفة ودعم فهمهم لقضايا الجنوب العالمي، وخلق منصة حرة للتعبير عن الآراء، الطموحات، وتبادل الخبرات بين الأجيال المختلفة، مشيراً أن برنامج آحاديث التضامن العالمي هي امتداد لبرنامج أحاديث المواطن العالمي والذي اطلقته الشبكة في 2020، ضمن مشروعات الشبكة والتي يبلغ عددها حتي أن 15 مشروعاً في مختلف المجالات من بينها الإعلام والقيادة والشباب والثقافة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شبكة التضامن العالمي تنزانيا اللغة السواحيلية حركة ناصر الشبابية التضامن العالمي التضامن العالمی

إقرأ أيضاً:

صبحي يلتقي مساعد قداسة البابا لبحث تكثيف تفاعل الشباب القبطي بأنشطة الوزارة

التقى عصر اليوم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، الأنبا بافلي مساعد قداسة البابا والوفد المرافق له وشباب الكنيسة من أعضاء نموذج محاكاة برلمان الشيوخ  وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الادارية الجديدة، وبحضور  لفيف من قيادات وزارة الشباب والرياضة.

وتناول اللقاء بحث أوجه التعاون في مجال تفاعل الشباب القبطي بمراكز الشباب والأندية ، وكذلك بحث زيادة مشاركة الشباب القبطي في أنشطة الوزارة المختلفة ، وتكثيف التعاون في مجال التأهيل والتوظيف للشباب القبطي، واكتشاف ورعاية الشباب القبطي الموهوبين رياضياً، بالاضافة إلى مناقشة مبادرة "مركزك في كل مكان " والتي تهدف الي تنشيط وزيادة تفاعل الشباب بمراكز الشباب  .

رحب وزير الشباب والرياضة بالأنبا بافلي والوفد المرافق له علي تواجدهم اليوم ، موضحاً ان الوزارة تمتلك العديد من المبادرات الشبابية والبرامج المختلفة المرتبطة بتأهيل الشباب لسوق العمل واستغلال وتطوير مهاراتهم علي أكمل وجه.


واشار "صبحي " إننا نضع نصب أعيننا علي التنشئة الجيدة والتربية والأفق والثقافة وزيادتها لدي الشباب من خلال تنظيم العديد من المبادرات والبرامج التي تعمل علي اثقال تلك الصفات وخلق بيئة متزنة بين الشباب المصري جميعهم .

 

وزارة الشباب والرياضة تفتح أبوابها بمختلف مشاريعها الشبابية والرياضية 

وركز وزير الشباب والرياضةً ان الوزارة  دائما ما تفتح أبوابها بمختلف مشاريعها الشبابية والرياضية وبمختلف المجالات الأخري امام الجميع مع الوضع في الاعتبار الدور الذي تقدمه للشباب بتعزيز وتنمية شعورهم بالمسؤولية المجتمعية  والتي كانت منها نموذج محاكاة مجلس الشيوخ وبرلمان شباب مصر تلك التجربتين الكبيرتين اللاتي لاقت نجاحا ومشاركة كبيرة من جميع شباب مصر بمختلف المحافظات وايضاً حملة بشبابها والتي تكونت من جميع الفئات الشبابية .

فيما  ركز  الأنبا بافلي علي وجود عضويات للشباب بجميع  الكنائس كما نمتلك قاعدة كبيرة جدا من الشباب المتميزين الذين يمتلكون العديد من المواهب والمهارات  وأكمل مساعد قداسة البابا ان هؤلاء الشباب لهم مطالب تتلخص في دمج هؤلاء الشباب المتميز في أنشطة الوزارة المختلفة والمتميزة والمنتشرة في مختلف محافظات الجمهورية.

وفي ختام اللقاء توجه الأنبا مساعد قداسة البابا بالشكر علي حفاوة الاستقبال من قبل وزير الشباب والرياضة والتعاون الكبير والمتميز الذي اشتمل عليه اللقاء .

مقالات مشابهة

  • التنوع الثقافي: أهمية التفاهم بين الثقافات في عالمنا المعاصر
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي باليوم العالمي للغة الهوسا
  • الشباب والرياضة تستكمل ألعاب الشباب لطلاب المعاهد الأزهرية بالغربية
  • المجلس العالمي للتسامح والسلام يعزي شعب وقيادة مصر بوفاة الدكتور نبيل العربي
  • لجنة نصرة الأقصى تناقش آليات توسيع مسارات مقاطعة منتجات الشركات الإسرائيلية والأمريكية
  • جامعة قناة السويس تناقش بعض التحديثات الهامة للعام الدراسي الجديد
  • محافظ الفيوم يوجه «التضامن الاجتماعي» بتوفير الإعانات اللازمة لأسر ضحايا حادث طريق القاهرة
  • رئيس المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة يلتقي وزير الأوقاف المصري
  • صبحي يلتقي مساعد قداسة البابا لبحث تكثيف تفاعل الشباب القبطي بأنشطة الوزارة
  • ختام فعاليات معسكر برنامج إعداد القيادات الشبابية التطوعية بحلايب وشلاتين