أعلن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب عن التوصل إلى اتفاق مع نقابات الصحة بشأن الملف المطلبي “سيتم تقديمه لرئيس الحكومة للحسم فيه”.

وأبرز آيت الطالب، في معرض جوابه على سؤال شفهي حول “وضعية شغيلة قطاع الصحة”، تقدمت به مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أمس الثلاثاء خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أنه تم الاتصال بالشركاء الاجتماعيين بتكليف من رئيس الحكومة، “وتم تقديم عرض الحكومة حول ملفهم المطلبي الذي تضمن عدة مطالب”.

وأشار الوزير إلى أنه بعد العديد من الاجتماعات التي وصلت إلى حوالي 54 اجتماعا، وبفضل المقاربة التشاركية التي نهجتها الوزارة، تم التوصل إلى اتفاق.

وأضاف أن رئيس الحكومة “توصل برد الشركاء الاجتماعيين، ونحن بصدد قراءة أخرى”، معربا عن تفاؤله بأن “يتم خلال الأيام المقبلة حل هذه المسألة التي تخلق بعض المتاعب في القطاع”، مبرزا أن الحكومة “استجابت في ظرف وجيز لمطالب كانت محط نضال منذ فترة طويلة”.

وأكد آيت الطالب أن “العنصر البشري هو الركيزة الأساسية لإنجاح إضلاح المنظومة الصحية”، لافتا الى أنه تمت الاستجابة لجميع المطالب ذات الطبيعة الاعتبارية، مع الحفاظ على المكتسبات والامتيازات الحالية، بالإضافة إلى الامتيازات الخاصة التي جاء بها قانون الوظيفة الصحية.

واعتبر آيت الطالب أن هذه الخطوة تمثل “قفزة نوعية واستجابة جد مهمة”، مؤكدا أن الحكومة “تعمل على تجاوز مختلف العقبات”.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: آیت الطالب

إقرأ أيضاً:

الصحة السودانية تعلن مقتل 4 سودانيين حصيلة ضحايا الفيضانات

أفادت وزارة الصحة السودانية اليوم الاثنين بمقتل 4 سودانيين وفقدان العشرات جراء الفيضانات التي نجمت عن انهيار سد أربعات في ولاية البحر الأحمر شرقي البلاد.

وفي التفاصيل ذكرت وسائل إعلام سودانية أن سد أربعات انهار جراء الأمطار الغزيرة التي ضربت البلاد منذ أيام، ما أسفر عن فقدان عشرات الأشخاص بسبب الفيضانات القوية الناجمة عن ذلك.

وأشارت وسائل الإعلام السودانية نقلا عن وزارة الصحة بأنه تم نشر الفرق المختصة في مناطق الفيضانات بولاية البحر الأحمر لإسعاف المتضررين ومد يد العون في حالات الطوارئ.

ووفقًا لبيان وزارة الصحة السودانية فقد لقي 4 أشخاص على الأقل حتفهم بسبب مياه الفيضانات الناجمة عن انهيار السد، دون توضيح عدد المفقودين.

ومن جانبه قال مسؤول محلي في إفادة صحفية إنه يعتقد أن هناك ما لا يقل عن 60 قتيلا والعديد من المفقودين، فيما قال عمرو عيسى طاهر مسؤول الري الرئيسي لولاية البحر الأحمر، إن الأضرار واسعة النطاق.

فيما ذكرت صحيفة "مداميك" أن أكثر من 100 شخص في عداد المفقودين، وأن كثيرين من القرويين الآخرين صعدوا إلى قمم التلال خوفا من ارتفاع منسوب المياه.

وتشهد ولاية البحر الأحمر  هطول أمطار غزيرة غير معهودة منذ أسابيع في غير موسمها، حيث قال  الراصد الجوي المنذر أحمد في حديث صحفي إن "التغير المناخي الذي يعيشه الناس الآن هو تغير مناخي دائم، وقد يستمر هذا العام والأعوام المقبلة".

وتوقعت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية، استمرار هطول الأمطار مصحوبة بعواصف رعدية ورياح قوية وسيول حتى منتصف سبتمبر، وفق وكالة السودان للأنباء.

وحذرت منظمات محلية من تفشي الأمراض تحديدا الكوليرا جراء المعدلات العالية للسيول في عدد من الولايات السودانية.

في حين طالبت نقابة أطباء السودان برفع الاستعداد لمواجهة انتشار الوباء، بعد إعلانه رسميا.

ويقع السد على بعد 40 كلم شمال مدينة بورتسودان، التي فر إليها العديد من كبار المسؤولين في البلاد والكثير من المدنيين منذ اندلاع صراع وحشي بالبلاد في أبريل 2023.

مقالات مشابهة

  • الصحة بغزة تعلن عن عملية حصر وتسجيل لحالات البتر وإصابات أخرى
  • الصحة السودانية تعلن مقتل 4 سودانيين حصيلة ضحايا الفيضانات
  • محادثات القاهرة بشأن غزة تنتهي دون التوصل إلى اتفاق
  • الصحة بغزة تحذر من تداعيات نفاد الأدوية الأساسية جراء العدوان
  • صحة غزة تعلن عن وصول جرعات تطعيم ضد فيروس شلل الأطفال
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي: ما زلنا نعمل في القاهرة نحو التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • وزارة الصحة تعلن وصول طعومات شلل الأطفال
  • صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 40405
  • مفاوضات غزة.. جولة جديدة في القاهرة ونجاحها يعتمد على واشنطن
  • المفاوضات في القاهرة تحت ضغط التصعيد: التحديات التي تواجه إسرائيل وغزة