بغداد اليوم -  متابعة

رفض معظم أعضاء البرلمان الأروبي، اليوم الأربعاء (17 تموز 2024)، مناقشة العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة ومحاولة اغتيال الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب خلال الجلسة العامة الأولى بالتشكيل البرلماني الجديد، مكرسين وقت الانعقاد كله لمناقشة تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا.

ومن بين مواضيع جدول الأعمال المقررة للبرلمان، اليوم الأربعاء، كانت مسألة مواصلة تقديم الدعم العسكري لكييف، لكن ممثلين عن الأحزاب اليسارية أدرجوا اقتراح مناقشة القضية الفلسطينية وعلاقة الاتحاد الأوروبي مع إسرائيل، على خلفية العملية الإسرائيلية المستمرة في غزة التي أدت إلى مقتل وإصابة عشرات آلاف المدنيين.بالإضافة إلى ذلك اقترح الممثلون عن القوى اليمينية إدانة محاولة اغتيال مرشح الرئاسة ترامب، لكن هذا الاقتراح قوبل بالرفض من معظم الأعضاء.ويخشى مؤيدو سياسة المفوضية الأوروبية الحالية من أن دعم تقديم المساعدة العسكرية لكييف قد يتراجع على خلفية زيادة نفوذ القوى المؤيدة لحل الأزمة الأوكرانية سياسيا، بما في ذلك في تشكيل البرلمان الأوروبي الجديد. بالإضافة إلى ذلك يخشى مؤيدو مواصلة تقديم المساعدة العسكرية لكييف نتائج زيارة رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان لموسكو، وارتفاع شعبية دونالد ترامب وتصريحاته عن ضرورة الاستقرار في أوكرانيا.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي: مادورو يفشل في تقديم "الأدلة القاطعة" لتأكيد فوزه بالانتخابات الفنزويلية

قال كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي يوم السبت، إن الرئيس نيكولاس مادورو لم يقدّم حتى الآن "الأدلة العلنية اللازمة" لإثبات فوزه في انتخابات يوليو. يأتي هذا التصريح بعد أيام من تأييد المحكمة العليا لمزاعم الحكومة بالفوز، مما ألقى بظلال من الشك على نزاهة العملية الانتخابية وشرعيتها.

اعلان

انضمت الكتلة الأوروبية إلى أصوات أميركا اللاتينية والولايات المتحدة في رفض التصديق على قرار المحكمة العليا الفنزويلية. وجددت السلطات دعوتها للرئيس مادورو للإفراج عن كشوف الفرز الرسمية، التي تُعد الوحيدة القابلة للتحقق في فنزويلا، حيث يُعتبر من المستحيل تقريبًا إعادة إنتاجها.

وأشار جوزيب بوريل، الممثل السامي للاتحاد الأوروبي، في بيان: "لن تُقبل النتائج إلا إذا كانت كاملة ويمكن التحقق منها بشكل مستقل".

جاءت تصريحات بوريل متزامنة مع مطالبات قادة البرازيل وكولومبيا بنشر النتائج، مؤكدين أن "استعادة مصداقية العملية الانتخابية تعتمد على النشر الشفاف للبيانات القابلة للتحقق".

ورغم عدم رفض الرئيسين البرازيلي لولا دا سيلفا والكولومبي غوستافو بيترو بشكل مباشر لشهادة المحكمة، إلا أن تعليقاتهم جاءت في وقت حساس، إذ ينتظر الكثيرون كيف سيتعامل الزعيمان، وكلاهما حليفان مقربان من مادورو، مع هذا الموقف نظرًا لدورهما في تسهيل المحادثات بين الأطراف.

في الوقت الذي يدّعي فيه مادورو فوزه في الانتخابات، يواصل رفضه الكشف عن النتائج، بينما تتهمه المعارضة بمحاولة تزوير النتائج. وقد جمع متطوعون من المعارضة نسخًا من كشوف فرز الأصوات من 80% من 30,000 مقصورة اقتراع في البلاد، والتي أظهرت تقدم مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس بفارق يزيد عن 2 إلى 1. ومع ذلك، زعمت المحكمة العليا وكيانات حكومية أخرى أن هذه الإحصاءات مزورة.

الفنزويليون المنفيون المقيمون في جنوب فلوريدا يتظاهرون في حديقة بايفرونت بارك في ميامي، يوم السبت 3 أغسطس/آب 2024Pedro Portal/PPORTAL

ورفضت الحكومة الفنزويلية تصريحات بوريل ووصفتها بأنها "تدخل سافر"، محذرة من أن "عدم احترام سيادة فنزويلا" من قبل الاتحاد الأوروبي قد يؤدي إلى تأثيرات خطيرة على العلاقات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية.

في المقابل، أشار لولا وبيترو إلى أنهما "أخذا علما" بحكم المحكمة، لكنهما أضافا أنهما ما زالا ينتظران النتائج النهائية. ودعوا جميع الأطراف في فنزويلا إلى "تجنب العنف والقمع"، في وقت شهدت فيه البلاد اعتقال أكثر من ألفي شخص إثر احتجاجات شعبية على النتائج.

مع تزايد حملة القمع، اختبأت الشخصية المعارضة ماريا كورينا ماتشادو، في حين أعلنت الحكومة أنها ستستدعي غونزاليس للإدلاء بشهادته تحت القسم، مدعية أنه كان جزءًا من محاولة لنشر الذعر عبر التشكيك في نتائج الانتخابات.

مواطنون فنزويليون يتظاهرون ضد النتائج الرسمية التي أعلنت فوز الرئيس نيكولاس مادورو في الانتخابات الرئاسية، بيرو، السبت 17 أغسطس / آب 2024Guadalupe Pardo/AP

رغم تعرض لولا وبيترو لانتقادات سابقة بسبب سياساتهما المتساهلة تجاه مادورو، إلا أن موقفهما أصبح أكثر حزمًا في الأشهر الأخيرة، خاصة بعد تداعيات الانتخابات. وأكد الزعيمان استعدادهما لتسهيل الحوار بين الحكومة والمعارضة، مشددين على أن "التطبيع السياسي في فنزويلا يتطلب الاعتراف بأنه لا يوجد بديل دائم للحوار السلمي والتعايش الديمقراطي".

المصادر الإضافية • أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في خضم الأزمة مع فنزويلا.. بريطانيا ترسل سفينة حربية إلى غويانا فيديو: مقتل 16 شخصاً على الأقلّ في حادث مروري مروّع بفنزويلا قبل أسبوع من عملية مخطط لها.. فرار زعماء عصابة من سجن بفنزويلا الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل نيكولاس مادورو الانتخابات في فنزويلا كرستينا فيرنانديز كيرشنر اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next إسرائيل تنفذ "ضربة استباقية" في لبنان وحزب الله يعلن عن استهداف "هدفاً نوعياً" في رده يعرض الآن Next حزب الله يعلن انتهاء "الرد الأولي" على اغتيال فؤاد شكر يعرض الآن Next أوكرانيا تستخدم قنابل انزلاقية أمريكية دقيقة في منطقة كورسك الروسية وتستعيد بعض الأراضي في خاركيف يعرض الآن Next للدار روح كما للناس أرواح.. فلسطينيون يعودون لتفقد بيوتهم بمدينة حمد بخان يونس ليجدوها منكوبة مدمرة يعرض الآن Next بنغلاديش تتهم الهند بإغراقها بمياه الفيضانات الكارثية المميتة.. ونيودلهي ترد اعلانالاكثر قراءة طبع جواز السفر في منطقة الشنغن سيصبح من الماضي قريبا فيضانات بنغلاديش: السلطات تواصل عمليات الإجلاء وسط انقطاع الاتصالات والكهرباء قريباً.. الإمارات تُقدّم أول مطار "خال من الوثائق" في العالم إصابة الطبيب الأمريكي الشهير أنتوني فاوتشي خبير الفيروسات ووباء كورونا بفيروس غرب النيل إندونيسيا تشتغل غضبا والآلاف يحاولون اقتحام البرلمان احتجاجًا على تعديل قانون الانتخابات اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله روسيا إسرائيل فيضانات - سيول السياسة الإسرائيلية لبنان غرائب المسلمون محكمة حكم السجن تهديد إرهابي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • رويترز: تقديم لائحة اتهام جديدة ضد ترامب في قضية محاولة تغيير نتيجة انتخابات 2020
  • التكبالي: على البرلمان حل المجلس الرئاسي الذي لم يستطع تقديم شيء
  • البرلمان المغربي يتجه إلى مناقشة حظر “تيك توك” وسط مخاوف من تأثير مدمر على المجتمع
  • العراق: شغور رئاسة البرلمان والتحركات السياسية – مؤامرات أم مسار نحو الاستقرار؟
  • حزب الله يبث مشاهد للقواعد الإسرائيلية التي استهدفها بالمرحلة الأولى من الرد على اغتيال فؤاد شكر (فيديو)
  • الاتحاد الأوروبي: الوضع في الشرق الأوسط وصل إلى مستوى حرج من الخطورة
  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: الوضع في الشرق الأوسط وصل لمستوى حرج
  • «تشريعية البرلمان» تستأنف اجتماعاتها لاستكمال مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • الاتحاد الأوروبي: مادورو يفشل في تقديم "الأدلة القاطعة" لتأكيد فوزه بالانتخابات الفنزويلية
  • إطلاق 320 صاروخا على إسرائيل.. «حزب الله» يبدأ الرد على اغتيال «فؤاد شكر»