اختتمت فعاليات الأسبوع الثقافي من مسجد الفوال التابع لإدارة بندر أول بمحافظة الفيوم بعنوان "خلق الإيثار" اليوم الأربعاء، جاء ذلك بتوجيهات من وزير الأوقاف الشيخ أسامة السيد محمود الأزهري، وبرعاية الدكتور محمود الشيمي وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم محاضرا، وبحضور الشيخ يحى محمد، مديرالدعوة محاضرا، والشيخ جمعة عبدالفتاح، إمام مسجد ناصر الكبير بالفيوم محاضرا، والشيخ أشرف شعبان، قارئا ومبتهلا.

في إطار الدور التثقيفي ونشر الفكر الوسطي المستنير الذي تقوم به وزارة الأوقاف المصرية.

وخلال اللقاء قال إن أهم ما يستفاد من الهجرة النبوية هو إيثار النبى (صلى الله عليه وسلم) الناس على نفسه، مستشهدين بأنه لما أراد (صلى الله عليه وسلم) أن يحلب شاة أم معبد الخزاعية أعطاها الإناء أولًا لتشرب ثم أعطاه لسيدنا أبى بكر ثم أعطاه لعبد الله بن أريقط ثم شرب النبى(صلى الله عليه وسلم) بعد ذلك، لافتين إلى أن «أم معبد » و«عبد الله بن أريقط» كانا كافرين، ورغم ذلك فقد آثرهما النبى على نفسه، فالهجرة النبوية كان لها دور عظيم في بناء المجتمع المسلم على القيم الفاضلة، والمثُل العليا، وأن هذه الذكرى العطرة تدعونا جميعًا إلى تقوية الصلة بالله والتضحية والإيثار من أجل تحقيق الهدف.


وأكدوا أن الأمة بحاجة مُلحة إلى الاستفادة من دروس الهجرة النبوية، مشيرين إلى أنَّ المسلمين الأوائل صنعوا تاريخًا مشرفًا مع رسولنا الكريم، وهو ما يوجب على الأجيال الحالية استلهام روح آبائهم وأجدادهم لتقديم نموذج حضاري متميز من خلال العلوم الدينية والدنيوية واستخدام التكنولوجيا الحديثة والتَّماشي مع روح العصر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وكيل أوقاف الفيوم: الإقبال على البرنامج الصيفي غير مسبوق ومشرف ومبشر بالخير IMG-20240717-WA0001 IMG-20240717-WA0000 IMG-20240717-WA0002

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفيوم أوقاف الفيوم ختام فاعليات الأسبوع الثقافي

إقرأ أيضاً:

ما هو حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف ؟

 حكم صيام يوم المولد النبوي، يبحث المسلمون في هذه الفترة من كل عام عن حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف، وذلك لرغبتهم في اكتساب الثواب وتجنب الوقوع في المحظورات.

 دار الإفتاء المصرية قدمت إجابة واضحة حول هذا الأمر، مؤكدة أن الصيام في هذا اليوم مشروع ويعد من الأعمال المستحبة، اقتداءً بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي كان يصوم يوم الاثنين، يوم مولده.

 أشكال الاحتفال بذكرى المولد النبوي

تتنوع طرق الاحتفال بذكرى المولد النبوي بين المسلمين، فمنهم من يختار شراء حلوى المولد أو توزيع المشروبات كالشربات. 

ما هو حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف ؟

وهناك من يفضل الصيام في هذا اليوم، إيمانًا بأن ولادة النبي تمثل حدثًا عظيمًا يستحق مزيدًا من الطاعات، والصيام من أعظم هذه الطاعات.

 مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي

الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف ليس مجرد عادة بل هو أمر مستحب شرعًا. فالتعبير عن الفرح بمولد النبي صلى الله عليه وسلم يعكس محبة المسلمين لنبيهم، وهو جزء لا يتجزأ من أصول الإيمان. 

وقد جاء في الحديث الشريف: "لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ". ويمكن الاحتفال من خلال تجمع الناس لمدح النبي وذكر سيرته، والتصدق على الفقراء، وتبادل الهدايا.

أسعار حلاوة المولد النبوي 2024 في الأسواق فضل الصيام في ذكرى المولد النبوي

من أهم الأعمال التي يستحب القيام بها في ذكرى المولد النبوي هو صيام هذا اليوم. فقد حث الشرع على صيام التطوع، وجعل للصائمين بابًا خاصًا في الجنة يدعى "الريان"، كما ورد في الحديث الشريف.

 ويعتبر الصيام في يوم المولد النبوي تذكيرًا بأيام الله العظيمة، ومن أبرزها مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

الصيام كوسيلة لشكر اللهما هو حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف ؟

كما أن الصيام يعد من وسائل الشكر لله على نعمه،  فعندما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء، وعندما سألهم عن السبب، قالوا إنه يوم نجا الله فيه موسى وقومه، فصامه النبي موسى شكرًا. فرد النبي صلى الله عليه وسلم: "فَنَحْنُ أَحَقُّ وَأَوْلَى بِمُوسَى مِنْكُمْ"، وأمر بصيامه.

مقالات مشابهة

  • مراسل قناة الحياة: حفل ويجز خير ختام لمهرجان العلمين الجديدة
  • انطلاق فعاليات اليوم الثاني من الأسابيع الثقافية بأوقاف الفيوم
  • حفل فني في ختام أسبوع "المرأة بين الثقافة والفنون" بالفيوم
  • ما هو حكم صيام يوم المولد النبوي الشريف ؟
  • هل مدح الرسول يعد من الغلو المخالف لأحكام الدين؟.. الإفتاء تُجيب
  • الطريقة النبوية لقراءة المعوذات.. حصن نفسك من البلاء
  • محافظة حجة تشهد فعاليات وأمسيات بذكرى المولد النبوي الشريف
  • عروض متنوعة في الأسبوع الأخير لمهرجان العلمين وختام دوري المكتبات
  • جدول فعاليات «قصور الثقافة» خلال الأسبوع الجاري.. أبرزها عروض متنوعة بمهرجان العلمين
  • قصور الثقافة فى أسبوع.. عروض متنوعة بمهرجان العلمين وختام دوري المكتباتعرب