أقر خبراء عسكريون ومحللون سياسيون إسرائيليون -في نقاشاتهم على قنوات إعلامية- بأن حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لا تعرقل صفقة تبادل الأسرى، وقالوا إن الخلافات الداخلية تمس بإدارة الحرب وتحقيق الأهداف.

وبشأن المفاوضات الرامية إلى إبرام صفقة لتبادل الأسرى، قال رئيس شعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي سابقا يسرائيل زيف للقناة الـ12 إن "حماس ماضية قدما في هذه الصفقة بالطبع وهي لا تعرقلها، ويبدو أن التي تعرقلها هي الجزئيات التي أضافها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الصفقة".

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4مسؤولون أمنيون إسرائيليون يشككون في التزام نتنياهو بمقترح بايدنlist 2 of 4جيش الاحتلال: حماس لا تزال قادرة على قصف تل أبيب والقدسlist 3 of 4خبير عسكري: نقص دبابات الاحتلال يثبت صدق المقاومة ويسقط أسطورة الميركافاlist 4 of 4خلافات بين نتنياهو وفريق التفاوض بشأن الصفقة ووزيرة الاستيطان تهددend of list

من جهته، ذكر مراسل الشؤون السياسية في قناة "كان 11" سليمان مسودة أن القضايا محل الخلاف في إسرائيل هي بين الأجهزة الأمنية ووزير الدفاع يوآف غالانت ورؤساء جهاز المخابرات (الموساد) ديفيد برنيع وجهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار والأركان هرتسي هاليفي واللواء احتياط نيتسان ألون من جهة وبين رئيس الحكومة من جهة أخرى.

وأضاف أن رئيس الحكومة نتنياهو يواصل التصلب في مواقفه بشأن محور فيلادلفيا، حيث يقول "إنه من المحظور الانسحاب منه في هذه المرحلة، ويجب إبقاء قوات هناك بشكل فعلي وليس الاكتفاء بالعوائق المتنوعة أو بمجسات وغيرها من الوسائل لمكافحة التهريب بين مصر وغزة".

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (يسار) ووزير دفاعه يوآف غالانت (الفرنسية)

وفي قضية عودة الغزيين إلى شمال قطاع غزة، يقول مراسل الشؤون السياسية في قناة "كان 11" إن نتنياهو "لا يزال يقول لطاقم المفاوضات: قدموا لي مقترحا يضمن ألا يعود المسلحون سيرا إلى منطقة شمال القطاع"، وكشف أن أعضاء طاقم المفاوضات يؤكدون له أنه بدون هذا الأمر لن تكون هناك صفقة مع المقاومة الفلسطينية في غزة.

ونقلت "القناة الـ13" الإسرائيلية عن بوفال أور -وهو والد إسرائيلي محتجز في غزة- قوله "طالما أن نتنياهو في سدة الحكم فإن الضرر واضح تماما، إنه لن يسمح بالتوصل إلى صفقة أو تسوية".

وبشأن الخلافات الداخلية، أكدت مراسلة الشؤون السياسية في القناة الـ13 موريا أسرف وولبيرغ أن العلاقات بين رئيس الحكومة ووزير دفاعه قد وصلت إلى الحضيض بعد 9 أشهر من الحرب "فهما لا يتحدثان معا بشكل غير رسمي، وخلال النقاشات الرسمية يدخلان في مواجهة بحضور قادة الأجهزة الأمنية".

وكشفت المراسلة أن قادة في الأجهزة الأمنية أخبروها أن العلاقة المضطربة بين نتنياهو وغالانت تمس بإدارة الحرب وبتحقيق الأهداف التي وضعتها إسرائيل.

كما قالت إن الشرخ بين نتنياهو وغالانت يحوّل الجيش والشاباك والموساد إلى وسطاء بينهما وقت الحرب.

أما مراسل الشؤون العسكرية في قناة "آي 24″ يوسي يهوشوع فتطرق إلى مسألة اعتراف الجيش الإسرائيلي بوجود نقص لديه في الدبابات وفي المقاتلين والقادة، وقال إنها المرة الأولى التي يحدث فيها هذا الاعتراف.

وأشار المراسل إلى أن الجيش أمامه تحديات كبيرة جدا، في ظل الخسائر التي يتكبدها وحاجته للكثير من الجنود من أجل السيطرة على خطوط الجبهة الشمالية والجنوبية، وفي الضفة الغربية".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

وفد إسرائيلي يتوجه غدا للدوحة لمواصلة المفاوضات حول غزة

قالت هيئة البث الإسرائيلية إن وفدا تقنيا سيتوجه غدا إلى العاصمة القطرية لمواصلة المفاوضات بشأن صفقة التبادل، بينما أوضحت مصادر إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو استبعد وزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي ومسؤول ملف الأسرى من المناقشات الأخيرة حول صفقة الأسرى.

بدوره، نقل مراسل أكسيوس -عن مسؤول إسرائيلي رفيع- أن الوفد التقني الذي يشمل ممثلين من الموساد والشاباك والجيش سيغادر إلى الدوحة بعد إجراء مشاورات عقب عودته من العاصمة المصرية.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أنه من المتوقع أن يواصل الوفد المحادثات مع الوسطاء بهدف تقليص الفجوات في القضايا العالقة في إطار صفقة الأسرى.

كما أكد أن الوفد سيلتقي في الدوحة ممثلي مصر وقطر والولايات المتحدة الذين يواصلون الوساطة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.

وفي السياق ذاته، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول أميركي قوله إن المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة ستستمر في قطر.

وكان وفد التفاوض الإسرائيلي التقني عاد من القاهرة، أمس، بعد يوم من مغادرة رؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية الذين شاركوا بالمفاوضات هناك.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية مساء أمس "أبلغ رؤساء الأجهزة الأمنية الذين عادوا من محادثات القاهرة المستوى السياسي بأن فرصة التوصل إلى صفقة ليست عالية، لكن يجب استنفاد الاتصالات حتى لو كانت الفرصة منخفضة".

ونقلت عن مصدر إسرائيلي مطلع أن الفريق التقني في القاهرة يركز على مراجعة أسماء السجناء الأمنيين (الأسرى الفلسطينيين) المزمع إطلاق سراحهم ضمن الصفقة المحتملة.

استبعاد غالانت وهاليفي

ورغم وساطة تقودها القاهرة والدوحة وواشنطن منذ أشهر وتقديم مقترح تلو الآخر لإنهاء الحرب على غزة وتبادل الأسرى، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي يواصل إضافة شروط لقبول الاتفاق، والتي حذر وزير الدفاع ورئيس الموساد ديفيد برنيع، في وقت سابق، من أنها ستعرقل التوصل إلى الصفقة.

من جهة أخرى، نقلت القناة 12 الإسرائيلية أن نتنياهو استبعد غالانت وهاليفي ومسؤول ملف الأسرى من المناقشات الأخيرة حول صفقة الأسرى.

وقال المصدر ذاته إن نتنياهو يحاول منع غالانت وهاليفي ونيتسان ألون من الضغط عليه بشأن قضايا محوري فيلادلفيا ونتساريم.

وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن مصادر أمنية أن نتنياهو أرسل فريق التفاوض إلى القاهرة بمخطط تم رفضه قبل أشهر.

وقالت الصحيفة إن نتنياهو كلّف فريق التفاوض بأن يعرض بالقاهرة الخطوط العريضة المقبولة لديه بشأن محور نتساريم، حيث اقترح حفر خنادق تقطع المحور لمنع مرور المركبات، وقد أبدى فريق التفاوض رفضه للاقتراح، لأنه غير عملي، ولن تقبله حماس أو الوسطاء.

غير أن نتنياهو أصر على أن ينقل فريق التفاوض -إلى الوسطاء-مقترحه، وهو ما رفضوه رفضا قاطعا.

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يطلب تعزيز حراسة نجله في ميامي
  • إعلام عبري: وفد إسرائيلي بالدوحة الأربعاء لاستكمال مفاوضات صفقة التبادل
  • إعلام عبري: وفد تقني إسرائيلي بالدوحة الأربعاء لاستكمال مفاوضات صفقة التبادل
  • وفد إسرائيلي يتوجه غدا للدوحة لمواصلة المفاوضات حول غزة
  • محللون: نتنياهو يتذرع بمحور فيلادلفيا لترحيل الصفقة وتحقيق مكاسب سياسية
  • تسريب صوتي يكشف محادثة متوترة بين نتنياهو وعائلات الأسرى
  • عاجل| إعلام إسرائيلي: أهالي المحتجزين يغلقون شارع أيالون الرئيسي بتل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل
  • وزير الداخلية الإسرائيلي: على نتنياهو وضع حد لـ "بن غفير" بشأن اقتحامات الأقصى
  • البحث عن الشبح .. وحدة خاصة لملاحقة السنوار في غزة بتعاون أمريكي - إسرائيلي
  • إعلام عبري: وفد إسرائيل لمفاوضات صفقة التبادل يتوجه إلى القاهرة