الرياض : البلاد

 أثمرت الشراكة بين الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، عن تحقيق أثر مالي بلغ أكثر من 5 مليارات ريال من خلال مشروع خدمات الحوسبة السحابية ( سحابة ديم) للجهات الحكومية.

 وعملت “سدايا” وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية؛ على احتساب وتوثيق الأثر من استفادة الجهات الحكومية من خدمات سحابة “ديم” التي تقدم نحو 49 خدمة وخاصية لأكثر من 180 جهة حكومية، وذلك بعد دمج أكثر من 230 مركز بيانات؛ بهدف توفير أصول تقنية عالية الاعتمادية والمرونة والكفاءة للجهات الحكومية والاستفادة المثلى من الموارد التقنية.

 وجرت دراسة أثر سحابة “ديم” خلال الفترة من 2018م – 2023م، وذلك في أكثر من 142 جهة حكومية، وكان متوسط التكلفة السنوية للجهة قبل الانتقال لسحابة “ديم” يُقدر بـ 12 مليون ريال، وانخفضت تلك التكلفة إلى 900 ألف ريال سنويًا بعد الاستضافة في السحابة، حيث عملت “سدايا” على بناء نطاق العمل للمشروع وأهداف المبادرة لحساب الأثر المالي لسحابة ديم، وتحليل بيانات الجهات المستضافة.

 بدورها وضعت هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية آلية لاحتساب الأثر المالي، كما تعاونت مع “سدايا” في تطوير أداة لاحتساب هذا الأثر المالي بشكل مستدام (الحاسبة)، إضافةً إلى إسهامها في تعزيز العمل التشاركي لحصر بيانات المراكز تحقيقًا لرفع كفاءة احتساب الأثر المالي.

 وتتيح “سدايا” عبر سحابة ديم رفع الملفات ومزامنتها وتخزينها بين الجهات الحكومية كافة، ثم الوصول لها بكل سهولة، إضافةً إلى تقديم خدمات الأصول التقنية لجميع الجهات الحكومية وشبه الحكومية بكل أمان واعتمادية ومرونة، فضلًا عن تقديمها حلولاً تقنية للاستفادة من خدماتها بشكلٍ فوري.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: سحابة ديم سدايا كفاءة الإنفاق کفاءة الإنفاق الأثر المالی

إقرأ أيضاً:

بورصة الكويت ترعى وتستضيف فعالية “المرأة والازدهار” بالتعاون مع منصة Playbook

تعتزم بورصة الكويت رعاية واستضافة فعالية “المرأة والازدهار”، والتي تهدف إلى تمكين المرأة وتعزيز وجودها في القطاع المالي والاستثماري، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 17 سبتمبر 2024 في مقرها وبالتعاون مع منصة Playbook الرائدة في مجال التعليم الإلكتروني للنساء في المناصب القيادية.

تهدف هذه الفعالية إلى تزويد القيادات النسائية باستراتيجيات استثمار متطورة، ومعرفة مالية متعمقة، ومهارات إدارة ذهنية عالية، بالإضافة إلى توفير منصة للنساء لموائمة المشهد المالي المعقد، والتعلم من كافة خبراء هذه القطاعات، والمشاركة في مناقشات هادفة.

ذلك وتتبنى فعالية “المرأة والازدهار” نهجًا شاملاً يتكون من “التعلم – التنفيذ – التعاون”، مما يخلق بيئة تمكن القيادات النسائية من اكتساب رؤى قابلة للتنفيذ، والمشاركة في أنشطة عملية، والتعاون في مبادرات تساهم في إحداث تغيير فعلي. كما تشمل الفعالية ورش عمل وجلسات رئيسية وحلقات نقاش تفاعلية يقودها خبراء مرموقون في القطاع المالي والاستثماري.

في العام 2023، تم تكريم بورصة الكويت تقديراً لمساهمتها الاستثنائية في تمكين المرأة، وهو ما يؤكد التزامها بترسيخ مفاهيم التمكين والشمولية والاندماج في أسواق المال، حيث قامت الشركة بتنفيذ مبادرات مختلفة لدعم وتعزيز دور المرأة في القطاع المالي، والتي تنوعت ما بين البرامج التدريبية المتخصّصة، وسياسات تحفز مشاركة المرأة على كافة مستويات الشركة.

ذلك وتأتي جهودها في هذا الجانب ضمن استراتيجية لتعزيز بيئة عمل أكثر شمولية، وتمكين المرأة من تولي أدوار قيادية، وإتاحة فرص التميز للنساء بما يضمن حصولهن على فرص متساوية للنجاح والقيادة، وتمكينهن من المساهمة في تحقيق أثر إيجابي في أداء الشركة، بالإضافة إلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.

أعربت عضو مجلس إدارة بورصة الكويت السيدة/ دلال جعفر بهبهاني عن سعادتها لاستضافة بورصة الكويت ورعايتها لهذه المبادرة، قائلة: “تعتز بورصة الكويت بشراكتها الإستراتيجية مع منصة Playbook، من خلال رعاية واستضافة فعالية ‘المرأة والازدهار’، ما يدل على التزامها بتعزيز التنوع والشمولية وتمكين المرأة في أسواق المال والقطاع الخاص. ذلك وتساهم البورصة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال تعزيز الدور الحيوي للمرأة في المجال المالي. كما قامت الشركة في السنوات الأخيرة بتنظيم العديد من البرامج والفعاليات لتمكين المرأة اقتصادياً، ودعم تقدمها في أسواق المال والقطاع المالي الأوسع، بما يتماشى مع استراتيجيتنا للاستدامة المؤسسية ورؤية ورسالة بورصة الكويت.”

منصة Playbook منصة تعليمية تسعى لإيصال المزيد من النساء إلى الأدوار القيادية من خلال توفير أكاديمية رقمية متنوعة من الصفوف بقيادة نساء مؤثرات وملهمات، مع الدمج ما بين تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والمجتمع التعليمي التفاعلي. ذلك وتسعى المنصة إلى تقديم حلول للقطاعين العام والخاص للتعامل مع تزايد فرص العمل. كما يشارك عدد من النساء خبراتهم الخاصة لتحقيق النجاح، والدعم والمشورة في الحياة الشخصية والمهنية من خلال الصفوف الدراسية على المنصة، لمساعدة الأفراد على التعلم.

من جانبها، أكدت السيدة وفاء العبيدات، المؤسس والرئيس التنفيذي لـمنصة Playbook، أهمية هذه الفعالية، قائلة: “يأتي تعاون منصة Playbook مع بورصة الكويت تماشياً مع مهمتنا التي تهدف إلى تسريع تولي المرأة بالمناصب القيادية وتعزيز الشمولية المالية، فبورصة الكويت هي نموذجاً يحتذى به في تمكين المرأة كأول بورصة في دول مجلس التعاون الخليجي تقرع الجرس لهذا الهدف، وأحد أبرز المؤسسات في القطاع المالي من حيث المبادرات لهذا الشأن.”

كما أضافت العبيدات: “تأتي رعاية البورصة لفعالية ‘المرأة والازدهار’، والتي تتمركز حول إتقان الاستثمارات الاستراتيجية وتزويد المديرات التنفيذيات بالأدوات اللازمة لتحقيق النمو، تأكيداً لالتزامها بالسعي على المساواة بين الجنسين وإدراكها لأهمية الاستثمار في تطور المرأة المهني. أود أن أتقدم بالشكر إلى بورصة الكويت لرعايتها واستضافتها لهذه الفعالية.”

تأتي فعالية “المرأة والازدهار” في إطار استراتيجية الاستدامة المؤسسية لبورصة الكويت، والتي تهدف لتفعيل المبادرات التي تدعم المرأة، إلى جانب برامج ومبادرات الشركة الأخرى الهادفة لخدمة المجتمع، واستحداث أفضل الممارسات المعتمدة في القطاعين المالي والاستثماري، والسعي للارتقاء بتوقعات المستثمرين، وتأسيس شراكات قوية ومستدامة تحقق النجاح للبورصة، وتتيح لها الاستفادة من قدرات وخبرات الشركات والمؤسسات الشريكة في مختلف المجالات، وتعميق جهود الاستدامة التي تعد مكوناً رئيسياً في ثقافة الشركة، وتسهم في استمرار التأثير الإيجابي المستمر لعمليات البورصة اليومية.

ذلك وأطلقت بورصة الكويت العديد من المبادرات في إطار استراتيجيتها للاستدامة بالشراكة مع مؤسساتٍ محلية ودولية، حيث تركز على دعم المنظمات غير الحكومية والبرامج الخيرية، وبرامج الوعي المالي، والتوعية بأسواق المال، وتمكين المرأة، وكذلك برامج حماية البيئة.

وتواصل بورصة الكويت تمهيد الطريق للنمو المستدام وتجسيد ممارسات الأعمال المسؤولة انطلاقاً من مكانتها المرموقة وموثوقيتها في المجتمع المالي على مستوى العالم، وهي مستمرةٌ في لعب دوريٍ حيويٍ من أجل مستقبلٍ أكثر إشراقًا واستدامة في دولة الكويت وخارجها.

المصدر بيان صحفي الوسومPlaybook المرأة والازدهار بورصة الكويت

مقالات مشابهة

  • “أدنوك” تستخدم تقنية Neuron5 المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحسين كفاءة عملياتها
  • “التسييس” يُهدّد مصداقية مراكز الفكر الأمريكية
  • بورصة الكويت ترعى وتستضيف فعالية “المرأة والازدهار” بالتعاون مع منصة Playbook
  • “أدنوك” تستخدم تقنية “Neuron 5” المدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحسين كفاءة عملياتها
  • الفهم الخاطيء لكفاءة الإنفاق
  • كهرباء السعودية تحصل على تمويل دولي بقيمة 4 مليارات دولار
  • إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي “سكني”
  • “الصندوق العقاري”: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي “سكني” لشهر أغسطس 2024
  • إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي “سكني” لشهر أغسطس 2024
  • معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: الدبيبة “المسرف” في الإنفاق يسعى للإطاحة بالصديق الكبير