حققت الحكومة المصرية فائضا أوليا في موازنة العام المالي 2023/2024.

وقال وزير المالية المصري، أحمد كجوك، إن الموازنة حققت فائضاً أولياً قدره 857 مليار جنيه (نحو 17.8 مليار دولار)، مقارنةً بنحو 164 مليار جنيه في العام المالي السابق.

وأوضح كجوك في بيان، الأربعاء، أن الفائض الأولي جاء على الرغم من الصدمات التي أثرت على النشاط الاقتصادي.

وأشار الوزير إلى أن وزارة المالية قامت بتلبية مختلف احتياجات قطاع التعليم، والتي بلغت نحو 256 مليار جنيه، مقارنة بنحو 230 مليار جنيه في الموازنة الأصلية، كما اتاحت احتياجات قطاع الصحة، والتي بلغت نحو 180 مليار جنيه، مقارنة بنحو 148 مليار جنيه في الموازنة الأصلية.

وسددت الخزانة العامة مستحقات صندوق التأمينات والمعاشات التي بلغت 185 مليار جنيه، كما سددت كافة المستحقات الخاصة بدعم السلع التموينية بقيمة 133 مليار جنيه، مقارنة بنحو 128 مليار جنيه في الموازنة الأصلية، لافتا إلى أن ذلك بجانب زيادة أجور ومرتبات العاملين بأجهزة الموازنة، وتوفير مخصصات كافية لمختلف بنود الدعم وبرامج الحماية الاجتماعية، ساهم في زيادة المصروفات بمعدل نمو سنوي قدره 37.4 بالمئة.

وأكد كجوك الاستمرار في جهود تحسين هيكل المصروفات، وهو ما تحقق بشكل عام لكافة أبواب الموازنة، مشيراً إلى أن فاتورة خدمة الدين لا تزال مرتفعة، ونعمل على خفضها.

وأضاف وزير المالية: "حققت الإيرادات نمواً سنوياً بنحو 59.3 بالمئة خلال العام المالي 2023/2024، كما حققت الموازنة عجزاً كلياً أقل مما هو مدرج بالموازنة المعدلة بنحو 706 مليارات جنيه، منوهاً في هذا الصدد إلى انخفاض العجز الكلي في الموازنة العامة خلال العام المالي 2023/2024، حيث بلغ نحو 505 مليارات جنيه، مقارنةً بعجز قدره نحو 610 مليارات جنيه في العام المالي السابق".

واستعرض وزير المالية نسب ومعدلات التطور التي حدثت فيما يتعلق بمخصصات الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية، وخاصة ما يتعلق بدعم الإنتاج الصناعي، ودعم تنشيط الصادرات، وكذا ما يتعلق ببرامج الحماية الاجتماعية، وقطاعي الصحة والتعليم.

 كما استعرض الوزير التقديرات المستقبلية لموازنة العام المالي 2024/2025، موضحاً أن وزارة المالية تستهدف وضع دين الموازنة على مسار تنازلي.

وجدد وزير المالية في ختام العرض التأكيد على أنه بالرغم من التحديات التي واجهتها الخزانة العامة خلال العام المالي 2023/ 2024 بسبب الاضطرابات الجيوسياسية في المنطقة، وارتفاع معدلات التضخم والحزم الاجتماعية التي تم إقرارها لحماية المواطن وأصحاب المعاشات، فإن الوزارة نجحت في تحقيق أداء مالي جيد من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعبئة الإيرادات وضبط أوضاع المالية العامة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أحمد كجوك مصر اقتصاد عربي أحمد كجوك أخبار مصر العام المالی 2023 ملیار جنیه فی وزیر المالیة فی الموازنة

إقرأ أيضاً:

الشامسي: المرأة الإماراتية استثمرت 9.2 مليار درهم في عقارات الشارقة خلال 2023

 

أكد سعادة عبدالعزيز أحمد الشامسي مدير عام دائرة التسجيل العقاري في إمارة الشارقة على “الدور الكبير الذي تلعبه المرأة الإماراتية في مسيرة التنمية وتطور الدولة نحو التقدم والازدهار، والعمل على رفعتها وعلو شأنها بين الأمم جنباً إلى جنب مع الرجل تحت راية قيادتنا الرشيدة التي حرصت كل الحرص على تمكين المرأة، ونيل كافة حقوقها العلمية والاجتماعية، وإتاحة الفرصة أمامها في مختلف المجالات المهنية والاقتصادية حتى وصلت إلى الفضاء”.

وحول حضور المرأة الإمارتية في القطاع العقاري بإمارة الشارقة قال الشامسي “إن بنات الإمارات يلعبن دوراً محورياً في هذا القطاع الحيوي حيث بلغ عدد ملاك العقارات من النساء في العام الماضي 3,491 سيدة، تداولن بـ 3,304 عقاراً بجميع أنواع المعاملات، ووصل حجم تداولهن لأكثر من 9.2 مليار درهم إماراتي”.

وأشار الشامسي إلى أن “السياسة الوطنية لتمكين المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة 2023 –2031 التي أطلقتها، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، قد ساهمت في بناء قدرات المرأة الإماراتية، وتذليل الصعوبات أمام مشاركتها في كل المجالات، لتكون عنصراً فاعلاً ورائداً في التنمية المستدامة، ولتتبوأ المكانة اللائقة بها، لتكون مثالاً مشرفاً لريادة المرأة في كل المحافل المحلية والإقليمية والدولية”.

وأشاد الشامسي بالجهد الكبير الذي بذلته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة للاستثمار في المرأة، وتوفير بنية تحتية وتشريعية تؤسس لمنظومة اقتصادية واجتماعية قائمة على مبدأ التكامل والتكافؤ بين جناحي المجتمع، المرأة والرجل، مما أدى لتحقيق نقلة نوعية على كافة المستويات بلغت فيها المرأة ذروة عطائها العلمي والمعرفي والاقتصادي، وغدت شريكاً حقيقياً فاعلاً في مسيرة التنمية المستدامة والنهضة الاقتصادية التي تنعم دولتنا وشعبنا بظلالها الآن”.


مقالات مشابهة

  • ما علاقة الرواتب العالية؟.. المالية النيابية تحدد سبب منح اجازة الخمس سنوات للموظفين - عاجل
  • انفوجراف.. شرائح زيادة مصروفات المدارس الخاصة (عربي / لغات) عام 2024/2025
  • وزير المالية أحال إلى مجلس الوزراء مشروع قانون قطع حساب الموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2020
  • تقرير ألماني:إيرادات العراق من بيع النفط لعام 2023 بلغ (115.95) مليار دولار
  • الشامسي: المرأة الإماراتية استثمرت 9.2 مليار درهم في عقارات الشارقة خلال 2023
  • صندوق النقد الدولي يتوقع ارفاع الاقتصاد المصري بنسبة 5.1% العام المالي المقبل
  • ڤاليو تعلن إتمام الإصدار الحادي عشر لسندات توريق بقيمة 1،091 مليون جنيه
  • ثمانية أشهر من الانتظار: الموازنة العراقية رهينة الرفوف
  • «ڤاليو» تعلن إتمام الإصدار الحادي عشر لسندات توريق بقيمة 1.091 مليون جنيه
  • أسعار الحديد والأسمنت اليوم 26 أغسطس 2024