تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال قسم الخدمات المرجعية العامة بقطاع المكتبات ندوة بعنوان "ازدهار الشعر في العصر العباسي"، للشاعر محمد البلشي وهي ضمن سلسلة ندوات تفاعلية بعنوان (تاريخ الشعر العربي عبر العصور). وذلك في تمام الساعة الثالثة مساءً يوم الأحد الموافق 21 يوليو، بقاعة جاد راوزنج بالطابق الثالث في مبنى مكتبة الإسكندرية الرئيسي، وللتسجيل يرجى الضغط على الرابط التالي من هنــا

وسوف تتناول الندوة ظروف نشأة هذا الفن العربي الأصيل، وملامحه المميزة، وظروف تطوره، وأهم أعلامه، وأغراضه المتنوعة التي أثرت بالحركة الشعرية العربية.

بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمية الشعر في الأدب العربي، ومدى تأثيره عبر الأزمنة على الحضارات الإنسانية في معظم أركان الحياة سواء الاجتماعية والسياسية والعاطفية.. .إلخ. حيث يعد الشعر هو خلاصة التجارب الإنسانية، ووعاء ثقافي لا غنى عنه، لما يحتل من مكانة كبيرة بين الفنون الأدبية الأخرى، حيث أنه يخاطب وجدان ومشاعر المتلقين.

ويأتي اللقاء في ضوء اهتمام مكتبة الإسكندرية بنشر المعرفة والثقافة والتشجيع على القراءة، من خلال الفعاليات العلمية والثقافية التي تأتي استكمالًا لدورها الداعم لخطط التنمية الوطنية والاتجاهات العامة للدولة التي تضع قضية العلم والاطلاع وجودة الفكر على قمة أولوياتها. بالإضافة إلى دورها المجتمعي كراعية للفن والأدب، فإنها تحرص على دعوة الرموز من الشعراء والأدباء والكُتَّاب المصريين والعرب. حيث أنَّ الأدب يعد مرآة لكل زمان ومكان، فهو مرجع أصدق وأغنى لمعرفة أحوال الناس وشؤونهم في مرحلة زمنية ما، فهو بمثابة الأسس التي تغني الحياة وتضيف لها.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الإسكندرية مكتبة الإسكندرية بقطاع المكتبات

إقرأ أيضاً:

«مدارس الحياة».. بيئة إبداعية تحفز على تبادل المعرفة

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة استثمار في «الإنسان» حمدان بن زايد: بقيادة رئيس الدولة نستقبل العام الدراسي بعزيمة

بتشكيلة متنوعة من الورش التعليمية والأنشطة التفاعلية، تعود «مدارس الحياة» في سبتمبر المقبل إلى مكتبات دبي العامة تحت شعار «وتبدأ الرحلة من جديد»، وتهدف هذه المبادرة التي تنظمها هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» إلى تهيئة بيئة إبداعية تسهم في تحفيز أفراد المجتمع على تبادل الأفكار والمعرفة، وتعزيز قدراتهم وتمكينهم من صقل مواهبهم.
وستشهد «مدارس الحياة» التي تعود بالتزامن مع انطلاق العام الدراسي 2024-2025، استحداث مجموعة جديدة من الأندية المبتكرة، التي تضم «التنمية الأسرية» و«الصحة والتغذية»، و«القصص المصورة» و«المهن» إلى جانب أندية «السينما» و«الفن» و«الكتاب» و«الشطرنج»، وستقدم من خلالها أكثر من 20 ورشة عمل وجلسة تفاعلية تركز على تطوير المهارات الحياتية والإبداعية لكافة فئات المجتمع.
وسيكون رواد مكتبة الصفا للفنون والتصميم على موعد مع ورشة «تحديد الأهداف وإدارة الوقت» التي تقدمها نورا العباسي، والتي ستطل أيضاً عبر ورشة «فن التأثير الفعال والتواصل مع الأبناء»، فيما يستعرض محمد حاجي مالك أمام رواد مكتبة الراشدية العامة أهمية الدراما المسرحية ودورها في تعزيز الثقة بالنفس، بينما تشرف فاطمة العامري على ورشة «الكلمات ذات الخيوط السوداء» التي تستضيفها مكتبة هور العنز العامة، وخلالها ستحفز الأطفال على تجنب التنمر اللفظي وتصميم رسائل محبة باستخدام خيوط التطريز.
وضمن أنشطة «نادي الفن» سيتولى خبراء استوديو «ميداف» الإبداعي تقديم تشكيلة من ورش العمل الفنية، كما سيكشف مجدي كفراوي خلال ورشتي «الألوان الأساسية: اكتشفها، امزجها، وأبدع» و«تقنيات وتطبيقات: الرسم بقلم الرصاص» عن أسرار الألوان وجوهرها واستخداماتها.
ويتضمن «نادي الصحة والتغذية» سلسلة من ورش العمل التي ستقدمها كل من ندى مراد، والدكتورة ثريا التميمي، والدكتورة رونزا غازي في مكتبتيْ الصفا للفنون والتصميم وأم سقيم العامة، فيما يقدم «نادي التنمية الأسرية» باقة من الأنشطة الممتعة التي تنظمها مؤسسة التنمية الأسرية في مكتبة الصفا للفنون والتصميم، وستشمل أنشطة النادي أيضاً عقد ورشة «فن ترتيب وتزيين الموائد» التي تشرح فيها نور خوري لزوار مكتبة حتا العامة أساليب تزيين الموائد، وسيتعرفون على فنون الإتيكيت العربي في المجلس من خلال ورشة «آداب المجالس» التي تشرف عليها منى العمودي.
في المقابل، ستشهد مكتبة المنخول العامة فعاليات «نادي السينما» التي يشرف عليها توما بيطار الذي سيقوم بتدريب المشاركين على أساليب إنشاء محتوى مصور جذاب، كما سيتعرفون عبر ورشة «مدخل إلى تحرير الفيديو» على أدوات وتقنيات تحرير الفيديوهات، وستتولى داليا أبو العطا الإشراف على جلسة «مناقشة كتاب» التي تستضيفها مكتبة الصفا للفنون والتصميم، وتشمل فعاليات «نادي القصص القصيرة» مجموعة ورش تفاعلية تشرف عليها الفنانة أسماء الرميثي.

مقالات مشابهة

  • «مدارس الحياة».. بيئة إبداعية تحفز على تبادل المعرفة
  • فريق «شارموفرز» يتألق على خشبة المسرح المكشوف بمكتبة الإسكندرية (صور)
  • جامعة طنطا تنظم ندوة بعنوان "حلمك ممكن" لدعم وتأهيل الطلاب لتحديات ما بعد التخرج
  • اليوم.. اتحاد الكتاب يناقش "الشعر العربي من العمودية إلى العمود الومضة"
  • مأرب...ندوة سياسية تناقش تهديدات الحرب على غزة وانعكاساتها على المنطقة العربية
  • منذ حريق مكتبة بغداد مرورا بمكتبة الإسكندرية وحتي مكتبات السودان يظل الاوباش أعداء المعرفة والتنوير في ضلالهم القديم !!..
  • فنانو الجمهورية يبدعون بمكتبة القاهرة الكبرى.. تفاصيل
  • ندوة عن «الشعر العربى فى الأندلس» بمكتبة الإسكندرية
  • "إرادة تتحدّى الاعتقال"... ندوة تطالب بالإفراج عن عبد اللّه أوجلان
  • بدء فعاليات الدورة التدريبية الأولى للأزمات والكوارث بجامعة بنها