بوابة الفجر:
2024-08-28@01:21:30 GMT

في ذكرى وفاة حسين رياض.. تعرف على أبرز إفيهاته

تاريخ النشر: 17th, July 2024 GMT

يحل اليوم الأربعاء 17 يوليو ذكرى وفاة الفنان الراحل حسين رياض، والذي اشتهر بدور الأب الحنون خلال الزمن الجميل، وتميز بالذكاء والإصرار والمصداقية وحب الجمهور له، ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير أبرز المحطات الفنية له. 
 

نشأة حسين رياض 
 

ولد في السيدة زينب يوم 13 يناير 1897 من أب مصري وأم سورية، بدأ هوايته في التمثيل أثناء دراسته الثانوية فانضم إلى فريق الهواة بالمدرسة وكان مدربه إسماعيل وهبي شقيق الفنان يوسف وهبي، 

 

فعمل في أول مسرحية في حياته وهي "خلي بالك من إمياى" وكانت بطلة المسرحية روز اليوسف، وحتى لا تعرفه أسرته غير اسمه من حسين محمود شفيق إلى حسين رياض وظل يعمل لعدة فرق مسرحية فعمل مع فرقة الريحاني، ومنيرة المهدية، وعلي الكسار، وعكاشة، ويوسف وهبي، وفاطمة رشدي.


 

أبرز الأعمال الفنية لـ حسين رياض

 

حسين رياض هو واحد من أبرز الفنانين المصريين حيث شارك في أكثر من 300 فيلم و200 مسرحية و100 عمل إذاعي وتليفزيوني.

 

ونجح في كثير من الأعمال السينمائية أبرزها بابا أمين الذى قام بدور أب لسبع بنات يحاول تزويجهن والتخلص من مشاكلهن والسبع بنات الذى جسد دور أب متسلط يحكم بقبضة من حديد على بناته السبع ويمنعهن من الزواج، والأرض الطيبة والزوج المتشرد

أشهر إفيهات حسين رياض 
 

كما أشتهر الفنان الراحل حسين رياض، بالكثير من الجمل الخالدة في الأذهان حتى وقتنا هذا، والتي منها "أنت اللي هتغني يا منعم" "انتي فين يا جهاد"، التي قالها بفيلم وا إسلاماه.

 

وفاة حسين رياض

 

توفي الراحل حسين رياض في 17 يوليو 1965 على خشبة المسرح أثناء تقديم مسرحية "العشرة الطيبة" مع الفنانة فاتن حمامة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر الفني ذكرى وفاة حسين رياض حسین ریاض

إقرأ أيضاً:

وفاة المفكر الإسلامي البارز أحمد محمد الراشد

#سواليف

توفي #المفكر_الإسلامي البارز #محمد_أحمد_الراشد، الثلاثاء، في #ماليزيا بعد مسيرة طويلة وحافلة، في العمل الدعوي.

والراشد (86 عاما) داعية عراقي اسمه الحقيقي عبد المنعم العزي، ويعد من أبرز قادة ومنظري جماعة الإخوان المسلمين في #العراق، والحركة الإسلامية بشكل عام.

ولدى الراحل الراشد مؤلفات عديدة تجمع بين الجانب الحركي والعلمي والروحاني والأدبي، مع العناية بالأخلاق الإسلامية وقيمها، وتُرجم كثير منها إلى اللغات الأجنبية.

مقالات ذات صلة مريض بجدري القردة يكشف عن أعراض مؤلمة ينبغي الدراية بها 2024/08/27

وبعد غزو الكويت وحرب الخليج الثانية، هاجر العزي إلى أوروبا، وتنقل بين عدة دول إلى أن استقر به المطاف أخيرا في ماليزيا.

وكان الراحل الراشد درس في كلية الحقوق بجامعة بغداد التي تخرج منها عام 1962، وعمل محامياً، ثم صحفياً، ثم تفرغ للكتابة في العمل الدعوي.

وقبل هجرته إلى أوروبا، تنقل الراشد بين الإمارات، والسودان وإندونيسيا، وأسس لاحقا مجلس شورى أهل السنة والجماعة في العراق.

بدوره، نعى أمين عام الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القرة داغي الراحل الراشد، قائلا “أودع صديقي الغالي وشقيق الروح، ونزيل القلب، فقيه الدعوة، وأديب الدعاة، المفكر، وأحد صناع الحياة، عبد المنعم صالح العلي العزي، الذي رحل عن عالمنا تاركًا خلفه خزينة معرفية وإرثًا فكريًا رفيع المستوى”.

وقال القره داغي إن الراحل “تتلمذ على يد كبار الشيوخ والعلماء في بغداد، مثل الشيخ أمجد الزهاوي والشيخ العلامة محمد القزلجي، حيث جسّد روح العلم والإيمان”.

وتابع: “من يقرأ أعماله يجد نفسه أنه أمام أديب كبير. وقد تتلمذ على عديد من المعلمين، وعبر عن ذوقه الأدبي في الكتب التي قرأها”.

وتابع: “رحل عن دنيانا صاحب رسائل العين، وواضع خط المنطلق، ومحدد المسار، والمتجاوز برقائقه العوائق. رحل إلى ربه، وما جاد به يراعه مما خطته روحه ستبقى حاضرة في حياتنا، وسيظل إرثه الفكري شاهدًا على عمقه وتفرده”.

بكل حزن وأسى، وتسليم بقضاء الله وقدره، أودع صديقي الغالي وشقيق الروح، ونزيل القلب، فقيه الدعوة، وأديب الدعاة، المفكر، وأحد صناع الحياة، عبد المنعم صالح العلي العزي، الذي رحل عن عالمنا تاركًا خلفه خزينة معرفية وإرثًا فكريًا رفيع المستوى.
وُلد رحمه الله تعالى في بغداد في 8 يوليو… pic.twitter.com/GKlGjpT1sh

— د. علي القره داغي (@Ali_AlQaradaghi) August 27, 2024

مقالات مشابهة

  • عاجل.. الموت يفجع الفنانة نهال عنبر
  • «تحت الطلب».. سامح حسين يكشف عن فيلمه الجديد بعد نجاح «ساندوتش عيال»
  • وفاة المفكر الإسلامي البارز محمد أحمد الراشد (بروفايل)
  • وفاة المفكر الإسلامي البارز أحمد محمد الراشد
  • وفاة المفكر العراقي عبد المنعم العزي في ماليزيا
  • قبل عرض" رقم سري".. تعرف على أعمال تنتظرها ياسمين رئيس
  • اشتهرت بتقديم أدوار الأم المصرية.. محطات في حياة أمينة رزق بذكرى رحيلها
  • موعد ومكان جنازة عم حسام حبيب
  • وفاة عم الفنان حسام حبيب
  • في عيد ميلاده.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ حسين الجسمي