قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، يوم الاثنين، إن الشرطة الأنجولية قتلت حوالي 15 ناشطا مناهضا للحكومة منذ يناير الماضي ، وحثت حكومة لواندا على التحقيق بسرعة في مزاعم الانتهاكات. 

وأضافت المنظمة،  أن قوات الأمن في البلاد متهمة أيضًا بتنفيذ مئات الاعتقالات التعسفية والاحتجاز. 

فإن أجهزة الشرطة وأمن الدولة والمخابرات "متورطة في عمليات قتل خارج نطاق القضاء لخمسة عشر شخصًا على الأقل"، ووفقًا لمنظمة هيومن رايتس ووتش.

ونفى الحزب الحاكم ، الحركة الشعبية لتحرير أنجولا ، الاتهامات، مؤكدًا بأن التحقيقات جارية بالفعل.
 قالت حركة المعارضة الرئيسية يونيتا، إنها وثقت أكثر من 130 حالة لأشخاص قتلوا على أيدي الأجهزة الأمنية خلال الاحتجاجات منذ عام 2017. 

واضاف أن ما زلنا نجد غريبا ان الذين يطالبون بضرورة التحقيق يقومون بالفعل بصياغة الاستنتاجات والاحكام". 

يستند هذا التقرير بشكل خاص إلى مقابلات مع 32 شخصًا أجريت في جميع أنحاء البلاد، على مدار الأشهر الستة الماضية ، بما في ذلك الضحايا أو أقاربهم ، والشهود والمصادر في المجتمع الأمني. 

في إحدى الحالات ، قيل إن رجال من إدارة التحقيقات الجنائية اعتقلوا مجموعة من الشبان "عُثر على جثثهم بعد ثلاثة أيام في مشرحة أحد المستشفيات". 

وقال صديق للضحايا ، معروف بتورطهم في الاحتجاجات المناهضة للحكومة ، إن الشرطة تراقب المجموعة. 

ودعا آلاف المتظاهرين ، السبت ، إلى رحيل الرئيس جواو لورنكو ، خلال تجمع حاشد في العاصمة نظمته يونيتا. 
النشطاء السياسيون والفنانون ومنظمو الاحتجاجات هم الضحايا الرئيسيون لهذه "الانتهاكات المزعومة للحقوق" ، وفقًا للمنظمة غير الحكومية. 
وتزايدت عمليات الاعتقال في مقاطعة كابيندا النفطية (شمال) بالقرب من جمهورية الكونغو الديمقراطية. 

وشهدت أنجولا الغنية بالنفط موجة من الاحتجاجات منذ قرار الحكومة الذي لا يحظى بشعبية بخفض دعم الوقود في يونيو حزيران مما أدى إلى ارتفاع الأسعار في المضخة. يهدف هذا الإجراء إلى خفض الإنفاق العام ، في سياق انخفاض عائدات النفط الذي يضعف العملة الوطنية ، الكوانزا. 
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الوفد بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

روسيا تتحدث عن تقدم بشرقي أوكرانيا

قالت روسيا اليوم السبت إنها سيطرت على قرية شرقي أوكرانيا وأسقطت 8 طائرات مسيرة، في حين أعلنت كييف أن أنظمة دفاعها الجوي أسقطت 24 مسيرة روسية، مشيرة إلى إصابة 3 أشخاص جراء قصف روسي شرقي البلاد.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها سيطرت على قرية سوكيل على بعد نحو 30 كلم شمال غربي مدينة دونيتسك عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه والتي ضمتها موسكو في سبتمبر/أيلول 2022.

روسيا قالت إن قواتها سيطرت على قرية سوكيل على بعد نحو 30 كلم شمال غربي مدينة دونيتسك (الجزيرة) إسقاط مسيّرات

وأضافت وزارة الدفاع الروسية أن دفاعاتها الجوية أسقطت 8 طائرات مسيرة فوق منطقتي كورسك وبيلغورود أطلقت من أوكرانيا، في حين قالت السلطات في منطقة كراسنودار بجنوب روسيا إن مستودعات نفط عدة اشتعلت فيها النيران بعد هجوم شنته أوكرانيا بطائرات مسيرة في الليلة الماضية.

وفي المقابل، قالت القوات الجوية الأوكرانية إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 24 طائرة مسيرة روسية من أصل 27 تم إطلاقها فوق 12 منطقة بالبلاد في هجوم خلال الليل.

كذلك أفادت السلطات الأوكرانية بإصابة 3 أشخاص جراء قصف روسي استهدف مجمعا سكنيا في مدينة دنيبرو شرقي أوكرانيا، لافتة إلى أن القصف أدى إلى أضرار في عدد من الأبنية السكنية والمحال التجارية في المجمع.

ويأتي ذلك في ظل تقارير عن صعوبات يواجهها الجيش الأوكراني تتعلق بالتجنيد والحصول على مزيد من الأسلحة والذخائر من الغرب، مع مواصلة القوات الروسية التقدّم ميدانيا "ببطء" منذ أشهر.

ويترافق ذلك مع تحذيرات متكررة يطلقها المسؤولون الأوكرانيون من أن موسكو قد تحاول مهاجمة المناطق الحدودية الشمالية الشرقية، وهو ما يزيد -وفق تقارير- من تفوقها في الوقت الذي تعاني فيه أوكرانيا من تأخير المساعدات الغربية.

بوتين (يمين) خلال استقباله أوربان في الكرملين (الفرنسية)

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الجمعة خلال لقائه رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان في الكرملين إن أوكرانيا غير راغبة في إنهاء الحرب المستمرة منذ عامين ونصف، وقال إن أفكاره عن كيفية إنهاء الصراع هي الطريق للمضي قدما وبدء المفاوضات.

وجدّد بوتين شروطه مقابل أي عملية سلام، والتي تتمثل بانسحاب السلطات الأوكرانية من دونيتسك ولوغانسك وزاباروجيا وخيرسون، والتخلي عن طموحاتها بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وهو أمر رفضته أوكرانيا في وقت سابق، وأكدت أنه غير مقبول ويمثل استسلاما.

وانتقدت أوكرانيا زيارة أوربان لموسكو، وقال الاتحاد الأوروبي إن الزيارة تهدد بإضعاف موقف التكتل من النزاع.

وجاءت الزيارة بعد أيام على تولّي المجر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، وأبلغ بوتين أوربان بأنه يتوقع منه أن يحدد "موقف الشركاء الأوروبيين" بشأن أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • مأساة.. وفاة 12 سورياً عطشاً في صحراء الجزائر خلال رحلة لجوء إلى أوروبا
  • محكمة النقض تؤيد حكم الإعدام للمتهمين بقتل الإعلامية شيماء جمال
  • وفاة 12 سوريا عطشا بصحراء الجزائر خلال رحلة لجوء إلى أوروبا
  • النطق بالحكم فى طعن المتهمين بقتل الإعلامية شيماء جمال بعد قليل
  • بعد قليل.. النطق بالحكم فى طعن المتهمين بقتل الإعلامية شيماء جمال
  • الشرطة الألمانية تحرر رهينتين من أيدي خاطفين.. ماذا حدث؟
  • روسيا تتحدث عن تقدم بشرقي أوكرانيا
  • رايتس ووتش: لا توجد مناطق آمنة لعودة اللاجئين في أي بقعة من سوريا
  • القسام تجّهز على 10 جنود صهاينة في كمين بحي الشجاعية
  • موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب من طائرة روسية فوق سوريا