وكالات

الحراك السعودي نحو توطين اللقاحات عبر إنشاء المختبر البيطري الإقليمي المرجعي لتشخيص الأمراض في الرياض “قفزة كبيرة”، بهذه الكلمات

وصفت الدكتورة حنان بلخي، مديرة منظمة الصحة العالمية في منطقة الشرق الأوسط خطوة المملكة نحو إنشاء المختبر الذي يوحد الجهود المتعلقة بصحة الإنسان، والحيوان، والسلامة البيئية، بالحراك السعودي نحو توطين اللقاحات وفقًا لمفهوم الصحة الواحدة.

وأكدت على ضرورة مواجهة التحديات المتنوعة التي تواجهها المنطقة مثل تفشي الأمراض الحيوانية المتكررة، والمشكلات المتعلقة بسلامة الأغذية، والتلوث البيئي الناتج عن تربية المواشي.

وتقول مديرة منظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط إن تعزيز رصد الأمراض ومكافحتها، إلى جانب تطوير اللقاحات المحلية، يوفر الوقاية من مصدر الأمراض الحيوانية، فضلاً عن الارتقاء بسلامة الأغذية.

كما توضح بأن المختبر الذي أعلنت تفاصيله وزارة البيئة والمياه والزراعة يسهم بشكل كبير في البحوث العالمية حول الأمراض الحيوانية وسبل الوقاية منها، وذلك عبر المشاركة في بحوث تسلسل الحمض النووي وأبحاث مسببات الأمراض.

وفي السياق ، أوضح وزير البيئة والمياه والزراعة بالمملكة أن عمليات تصميم وإنشاء المختبر البيطري الإقليمي المرجعي لتشخيص الأمراض في الرياض، سينتهي تنفيذه في الأعوام الـ 3 المقبلة، ويبدأ أعماله في السنة الرابعة.

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة وقعت عقد إنشاء مختبر بيطري مرجعي إقليمي، بقيمة 175 مليون ريال مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة، بهدف الرصد والسيطرة على انتشار الأمراض الحيوانية، وهو الأمر الذي ينعكس إيجاباً على صحة المواطن، والمقيم، كما يتسق مع حراك رؤية 2030 الصحي في رفع معدلات عمر الإنسان إلى 80 عاماً.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الأمراض الحیوانیة

إقرأ أيضاً:

الحكومة تبحث توطين صناعة المواد الخام للصناعات الطبية

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ،استمرار متابعة الخطوات التنفيذية نحو توطين صناعة المواد الخام اللازمة للصناعات الطبية، والتي تأتي في إطار توجه الدولة المصرية إزاء تعزيز الاقتصاد المصري، وذلك بما يسهم في توفير العملة الأجنبية، من خلال تقليل الفاتورة الاستيرادية، والاعتماد على الصناعات المحلية، ويزيد من قدرة الدولة على مواجهة التحديات العالمية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مع اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية؛ وذلك لمتابعة عدد من الملفات المهمة.
وصرح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن اللقاء تناول عددا من المحاور التي تم العمل عليها نحو توطين صناعة المواد الخام للصناعات الطبية، بالتعاون مع هيئة الدواء المصرية، مشيرا إلى أنه تم التنويه في هذا الصدد إلى عقد مؤتمر للإعلان عن وضع الأسس والمعايير الخاصة بمشروع الشراء المجمع للمواد الخام اللازمة لتصنيع الدواء، بحضور عدد من كبرى الشركات المصنعة والمنتجة للمواد الخام.

وأضاف المتحدث الرسميّ أنه تمت كذلك الإشارة إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة عقد لقاء مع مسئولي كبرى الشركات العالمية، لدعوتهم للاشتراك بالممارسات الخاصة بالشراء المجمع للمواد الخام، وذلك بما يعكس رؤية الدولة في السعي نحو عقد شراكات استراتيجية بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، للعمل على نقل أحدث التكنولوجيا، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في صناعة المواد الخام الدوائية.

كما تم خلال اللقاء، استعراض الموقف التنفيذي لمشروع التوسع في انتشار صيدليات إسعاف 24 بمختلف المحافظات، حيث تم استعراض خريطة الافتتاحات لسلسلة الصيدليات من هذا النوع خلال الأشهر القليلة المقبلة.
 وفي الوقت نفسه، تم استعراض الموقف التنفيذي لمشروع المخازن الاستراتيجية للمنتجات والأجهزة الطبية، وذلك من خلال تقديم البرنامج الزمني للإنشاءات والتشغيل للمرحلة الأولى خلال النصف الأول من العام 2026، بطاقة استيعابية كبيرة، كما يمكن التوسع في المشروع لتنفيذ المرحلة الثانية، وذلك على مساحة إجمالية تصل إلى 106 آلاف فدان، موزعة على 6 مواقع على مستوى الجمهورية

مقالات مشابهة

  • منظمة الصحة العالمية تؤكد إمكانية "السيطرة" على جدري القردة
  • منظمة الصحة العالمية تؤكد إمكانية “السيطرة” على جدري القردة
  • "الفضلي": اكتمال نقل مهام واختصاصات السدود لتعزيز الأمن المائي بالمملكة
  • من سبتمبر إلى فبراير.. الصحة العالمية تتحرك بمواجهة جدري القردة
  • حقيقة احتواء فيروس جدرى القرود
  • هل كان احتواء جدري القرود ممكناً؟
  • فحص 300 عينة من الأغذية والمياه بمحافظة ظفار
  • الحكومة تبحث توطين صناعة المواد الخام للصناعات الطبية
  • بعد عامين من الانتظار.. لقاحات جدري القردة في طريقها إلى إفريقيا
  • بعد عامين من الانتظار وتفشي المرض.. لقاحات جدري القردة في طريقها إلى إفريقيا