صدر عن مكتبة الإسكندرية من خلال برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي التابع لقطاع البحث الأكاديمي بالمكتبة، العدد الثالث من مجلة "هيباتيا"؛ مجلة المرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا، وذلك بالتعاون مع الشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا برئاسة الدكتورة رفيعة غباش.

 

وتصدر العدد كلمة افتتاحية  علاء عبد الهادي؛ مستشار تحرير مجلة "هيباتيا"، تحدث فيها عن إنجازات المرأة العربية في مجال العلوم والتكنولوجيا مستدلًا على ذلك بالأرقام؛ فبحسب إحصاءات منظمة "اليونسكو" فإن نسبة 37% من الباحثين في المنطقة العربية من النساء، وهذه النسبة ترتفع إلى 43 % في مصرواختتم كلمته بدعوة إلى الانتقال من مرحلة المظلومية إلى مرحلة أكثر نضجا ووعيا، لأن المرأة لم تعد ذلك الكائن الذي يجلس بالمنزل منتظرًا فتات الرجل.

 

ويستطيع القارىء في العدد الثالث من مجلة «هيباتيا»، التعرف على الإنجازات العلمية للعديد من النساء والفتيات العالمات من مختلف البقاع الجغرافية بالمنطقة العربية ومنهن؛ الطالبة الأردنية ريناد الحسين، التي حصلت على كأس أفضل مخترعة على مستوى العالم. والطالبة السعودية لميس القاضي التي استحقت جوائز محلية وعالمية عن مشروعها الرائد عن استخلاص جزيئات الماء من الهواء وأيضا يستطيع القارئ التعرف على مسيرة عدد من العالمات المتميزات منهن: الدكتورة نورا الجوهري، التي تتنبأ بمخاطر المنشآت بالذكاء الاصطناعي، والدكتورة غادة المطيري، أول عالمة عربية في مجال "النانو تكنولوجي".

وخصص العدد الثالث من مجلة "هيباتيا" ملف للفعاليات التي نظمتها مختلف الجهات بالعالم العربي احتفالًا باليوم العالمي للمرأة في العلوم والتكنولوجيا ونوه الملف إلى الجائزة التي أطلقتها السفارة الإيطالية بمصر لصغار العالمات، كما ذكر أن الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا دشنت منصة للمرأة العربية في مجال العلوم، وأن تونس قد منحت جائزة لأفضل بحث علمي نسائي.

 

وتكتب بين صفحات العدد، الدكتورة "تريز الحايك" عن "واقع المرأة العربية في مجال العلوم والتكنولوچيا"، والدكتور زياد عبد التواب يلقى الضوء على "إحصاءات المرأة في مجال تكنولوجيا المعلومات".

 

ومن الجدير بالذكر أن المجلة تصدر ورقيًا، وأيضًا متاحة بالكامل للإطلاع إلكترونيًا على الموقع الرسمي لمكتبة الإسكندرية. وكلًا من موقع برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي، والموقع الرسمي للشبكة العربية للمرأة في العلوم والتكنولوجيا.

 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية النساء قال الجوهري مستشار العالم العربي الشبكة العربية الذكاء الاصطناعي كلمة افتتاحية المنطقة العربية تكنولوجيا العلوم والتكنولوجيا منظمة اليونسكو التكنولوجيا تكنولوجي لميس المعلومات الاجتماعي إنجازات المرأة التكنولوجي علاء عبد الهادي العربية للعلوم والتكنولوجيا علي مستوي العالم اختتم العربية للعلوم شبكة العربية فی العلوم والتکنولوجیا العربیة فی فی مجال

إقرأ أيضاً:

البنك الزراعي المصري يتيح فرصاً لتوظيف خريجي الدفعة الأولى للأكاديمية العربية للعلوم بالعلمين

قرر البنك الزراعي المصري توفير فرص لتوظيف عدد من خريجي الدفعة الأولى للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالبنك، تقديراً لتفوقهم الدراسي وتحفيزاً لهم على مواصلة مسيرة النجاح والتقدم.

جاء ذلك في إطار الدور المجتمعي للبنك الزراعي المصري، واستمراراً للتعاون القائم مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري منذ عام 2020، لإتاحة فرص تعليمية وتدريبية لطلاب فرع الأكاديمية بالعلمين من المتفوقين من أبناء محافظة مطروح،

واستمرارا لسياسة البنك الزراعي المصري لتطوير ورفع كفاءة موارده البشرية ودعمها بالكفاءات وتحفيز المتفوقين على التميز بما ينعكس على تحسين مستوى جودة الخدمات التي يقدمها البنك لجميع عملائه.

كما قرر البنك الاستعانة بجانب من خريجي الأكاديمية من أبناء محافظة مطروح للعمل بفروع البنك في المحافظة، مساهمةً من البنك في توفير فرص عمل مميزة لأبناء مطروح، من منطلق دوره الوطني ومسئوليته في تحقيق التنمية المجتمعية والتأثير الإيجابي في حياة المواطنين خاصة في المناطق النائية.

جاء ذلك خلال حفل تخرج الدفعة الأولى للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فرع العلمين الجديد والذي شهد حضوراً مميزاً لعدد من الوزراء والمحافظين ورؤساء الجامعات وسفراء الدول العربية والإفريقية والأجنبية وقيادات البنك الزراعي المصري بدعوة من الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية. واستكمالاً لبروتوكول التعاون الذي وقعه البنك الزراعي المصري خلال العام 2020 مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومحافظة مطروح، و الذى قام بموجبه البنك بالمساهمة في رعاية (47) طالباً من أبناء محافظة مطروح المتفوقين ومنحهم منحاً دراسية للالتحاق بأول دفعة بفرع الأكاديمية في العلمين الجديدة خلال سنوات دراستهم بالأكاديمية دعما لمسيرتهم التعليمية من منطلق المسئولية المجتمعية للبنك تنفيذاً لرؤية مصر 2030 وتحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة على دعم ورعاية المتفوقين دراسياً في كافة المراحل التعليمية لتحفيزهم على مواصلة التفوق في حياتهم العلمية والعملية.

مقالات مشابهة

  • البيئة تشارك بورشة عمل"إدارة المخلفات" بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية
  • البنك الزراعي المصري يتيح فرصاً لتوظيف خريجي الدفعة الأولى للأكاديمية العربية للعلوم بالعلمين
  • البنك الزراعي يعلن فرص عمل لخريجي الأكاديمية العربية للعلوم بالعلمين
  • وزيرة البيئة تشارك بورشة عمل "إدارة المخلفات" بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي باليوم العالمي للغة الهوسا
  • فريق «شارموفرز» يتألق على خشبة المسرح المكشوف بمكتبة الإسكندرية (صور)
  • فوز مدينة الأبحاث العلمية ببرج العرب بالمركز الأول في دوري ريادة الأعمال
  • منذ حريق مكتبة بغداد مرورا بمكتبة الإسكندرية وحتي مكتبات السودان يظل الاوباش أعداء المعرفة والتنوير في ضلالهم القديم !!..
  • ندوة عن «الشعر العربى فى الأندلس» بمكتبة الإسكندرية
  • تشكيلات أكاديمية في جامعة العلوم والتكنولوجيا