مع حلول شهر أغسطس من كل عام، يبدأ موسم صيد الروبيان على الساحل الشرقي للمملكة، حاملاً معه أجواء من النشاط والعمل الدؤوب لصيادي الروبيان الذين يستعدون بكامل عتادهم لاستقبال هذا الموسم.
ويحرص الصيادون على تجهيز مراكبهم وتجهيزها بأدوات الصيد اللازمة، والتي تختلف عن أدوات صيد الأسماك.
أخبار متعلقة نائب أمير الشرقية يثمن جهود تقديم الرعاية المتكاملة خلال استقبال وزير الصحةإلغاء 20 إشارة لتحسين انسيابية المرور على طرق حاضرة الدمام وتشمل أدوات صيد الروبيان الأساسية: ماكينة السحب وهي المسؤولة عن سحب الحبال من داخل البحر وهي:
الونش: يساعد الماكينة في سحب الحبال بطريقة دائرية، والباب: وهو عبارة عن فتحة في الشباك تسمح بدخول الروبيان إليها، والحبال: تُستخدم لربط الشباك بالماكينة والونش، وتصل أطوالها إلى 200 متر، والشباك: تختلف أطوالها وتتراوح بين 30 و80 مترًا، وعينها واسعة تصل إلى 1,5 انش.


تغيير أدوات الصيد
وأوضح الصياد مرضي عطية أن موسم الروبيان يتطلب تغيير أدوات الصيد المستخدمة في صيد الأسماك بأدوات خاصة بالروبيان. مشيرا إلى أن الشباك المستخدمة تتنوع أطوالها، حيث يصل بعضها إلى 30 مترًا، وتستخدم البيبان التي يبلغ عرضها 160 سم وارتفاعها 90 سم، بالإضافة إلى الحبال التي يتراوح طولها بين 150 و200 متر، ويتم رميها في البحر على أعماق مختلفة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تحضير الشباك والحبال لموسم الروبيان
وأضاف عطية أن المركب الواحد يحمل عادة ما بين 5 و7 شباك، وأن وسع عين الشباك يبلغ 1 انش ونصف، وتستخدم هذه الشباك لصيد الروبيان وبعض أنواع الأسماك الأخرى. وعبر عن أمله في أن يكون موسم 2024 أفضل من الموسم السابق.
وأعرب عن تفاؤله بموسم صيد الروبيان لعام 2024، لافتا إلى أنهم بدأوا بالفعل في تجهيز المراكب والأدوات استعدادًا للموسم، الذي يبدأ رسميًا في الأول من أغسطس.
صبيانة أدوات الصيد
من جانبه، أوضح أحمد عجيز، المهتم بصيانة أدوات الصيد، أنهم يقومون بصيانة دورية للونشات والماكينات التي تعتبر حيوية في عملية صيد الروبيان. لافتًا إلى أن هذه الماكينات تقوم بسحب الحبال من البحر بوزن يصل إلى 2 طن ونصف، وتعمل هذه الآلات بشكل خاص خلال موسم الروبيان.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } صيانة أدوات الصيد قبل بدء موسم الروبيان var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأضاف عجيز أن الماكينة، التي يمكن أن تكون 2 أو 3 سلندر، تسحب الونش الذي بدوره يسحب الحبال بطريقة دائرية، وتعمل البكرات على جانبي المركب لرفع وإنزال الحبال والشباك في البحر. وأكد أن هذه الأدوات يتم تركيبها خصيصًا لموسم الروبيان وتفكيكها بعد انتهاء الموسم.
وأكد أهمية الصيانة الدورية للآلات والمعدات، خاصة الماكينة والونش، لضمان عملها بكفاءة خلال موسم الصيد. لافتا إلى أنه يُشارك في رحلات صيد الروبيان عادةً ما بين 5 و7 صيادين على متن اللنش الواحد، يتوزعون بين الكابتن والمساعدين. وتتطلب هذه المهنة مهارة وصبرًا كبيرين، حيث يعمل الصيادون لساعات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة بحثًا عن رزقهم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات الماكينة الحبال الونش موسم الروبيان موسم صيد الروبيان موسم الروبیان صید الروبیان article img ratio ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

«لو داخل كلية هندسة».. 9 أدوات تساعدك في تنفيذ التصميمات المعقدة

يحتاج الطلاب الملتحقون بكليات الهندسة إلى مجموعة من الأدوات الهندسية المتخصصة، التي تساعدهم في تطبيق المفاهيم النظرية وإنجاز المشاريع الفنية والعملية، في معظم المواد الدراسية التي يدرسها طالب السنة الأولى، والتي تتعلق بالتصميم والرسم والتحليل الهندسي.      

ما هي الأدوات التي يحتاجها طالب هندسة؟

وتستعرض «الوطن» في السطور التالية، قائمة بأهم الأدوات الهندسية التي يحتاجها الطلاب، في إجراء الحسابات الهندسية الدقيقة، وتنفيذ الرسومات المعقدة، وتحويل الأفكار النظرية إلى نماذج عملية على الورق، وفقًا لموقع «MIT OpenCourseWare»:

المسطرة المثلثية

تُستخدم المسطرة المثلثية في رسم الزوايا الدقيقة «30، 45، 60، و90 درجة» وهي أساسية لرسم الخطوط المستقيمة والقياسات الدقيقة في الرسومات الهندسية.

الفرجار «الكومباس»

الفرجار ضروري لرسم الدوائر والأقواس بدقة، ويُستخدم بشكل واسع في الرسم الهندسي والتصميم الميكانيكي.

المنقلة

تساعد المنقلة في قياس الزوايا وضبط الرسومات الهندسية بناءً على القيم الزاوية المطلوبة، تستخدم بشكل خاص في الحسابات الهندسية المتعلقة بالزوايا.

المسطرة القياسية

تُستخدم لقياس الأطوال بدقة في الرسومات والمخططات الهندسية، وغالبًا ما تكون بمقاييس متعددة تناسب وحدات القياس المختلفة.

الكالك «الورق الشفاف»

يُستخدم الورق الشفاف «الكالك» لرسم المخططات الهندسية، خاصة في الحالات التي تتطلب إجراء تعديلات على تصميم موجود دون التأثير على النسخة الأصلية.

القلم الرصاص الميكانيكي

يُفضل استخدام الأقلام الرصاص الميكانيكية ذات السن الرقيق «0.5 ملم أو 0.7 ملم» في الرسم الهندسي للحصول على خطوط دقيقة وواضحة.

ممحاة خاصة للرسم الهندسي

تمتاز هذه الممحاة بالقدرة على مسح الخطوط الدقيقة، دون أن تترك آثارًا على الورق أو تؤثر على تفاصيل الرسم.

لوح الرسم الهندسي

بعض التخصصات الهندسية تتطلب لوح رسم خاص يمكن تثبيت الورق عليه بسهولة لضمان الدقة عند الرسم، قد يكون هذا اللوح مزودًا بمسطرة متحركة لتسهيل عملية الرسم.

مقياس الرسم «Scale Ruler»

مقياس الرسم هو مسطرة مدرجة بشكل خاص تُستخدم لتحويل الأبعاد من مقياس الرسم إلى الأبعاد الحقيقية، هذه الأداة أساسية عند التعامل مع المخططات الكبيرة والمصغرة.

ما هي أدوات كلية الهندسة؟    

هناك مجموعة أخرى من الأدوات الهندسية، التي قد يحتاج إليها طلاب كلية الهندسة، منها:

- آلة حاسبة هندسية لتنفيذ العمليات الحسابية الهندسية المعقدة.

- دفتر ملاحظات لتدوين الملاحظات والمسائل الحسابية.

- حقيبة رسم لحمل الأدوات بشكل منظم.

- بوصلة لرسم الدوائر الكبيرة.

- أقلام ملونة لتلوين الرسومات وتحديد الأجزاء المختلفة.

- مسطرة منحنية لرسم المنحنيات.

مقالات مشابهة

  • نتيجة وملخص أهداف مباراة برشلونة ضد رايو فاليكانو في الدوري الإسباني
  • « مدام نور» تصنع أدوات المطبخ من خشب الشجر: وفاة ابني علمتني الحرفة
  • في حملات الفجر.. تحرير 86 محضر تمويني وضبط 3 طن دقيق ببني سويف
  • نتيجة وملخص أهداف مباراة يوفنتوس ضد هيلاس فيرونا في الدوري الإيطالي
  • يوفنتوس يضرب هيلاس فيرونا بثلاثية في الدوري الإيطالي
  • شاهد.. تشلسي يدك قلاع ولفرهامبتون بسداسية وفوز مريح لليفربول
  • «لو داخل كلية هندسة».. 9 أدوات تساعدك في تنفيذ التصميمات المعقدة
  • الأحد.. بدء موسم صيد الروبيان في السواحل العُمانية
  • طريقة روبيان بالطريقة الأندلسية
  • هل يهدد الذكاء الاصطناعي بأضرار نفسية؟.. طبيب يحذر من الخطر