كثفت ولاية الخرطوم جهودها لتصريف مياه الخريف بعد الإعلان عن توقعات الأرصاد الجوية بأن خريف هذا العام سيشهد هطول أمطار تفوق المعدلات السابقة. قاد والي الخرطوم، الأستاذ أحمد عثمان حمزة، اليوم جولة شاملة رافقه فيها مدير عام وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري، الدكتور سرالختم فضل المولى، رئيس لجنة طوارئ الخريف، ومدير عام هيئة الطرق والجسور ومصارف المياه، المهندس مختار عمر صابر، وقيادات الهيئة.

شملت الجولة تفقد الأعمال الجارية في مصارف مدينة الفتح ومجاري التصريف الطبيعي، وكذلك أعمال تأهيل مزلقان طريق النيل الغربي عند الوادي الأبيض، وسد الوادي الأبيض الذي يحجز مياه السيول.

أكد والي الخرطوم أن هذه الزيارات مهمة لتقليل الآثار المتوقعة من الخريف من خلال عدة محاور وبمشاركة كافة الجهات المعنية. وأوضح الوالي أهمية التحرك العاجل لمعالجة مشكلات السدود بتحديد أولويات قصوى والاستعانة بعدد من المقاولين لإنجاز الصيانة المطلوبة خلال أيام، نظرًا لأهمية السدود في تخفيض مخاطر السيول ومنع انجراف الطرق.

من جهته، أشار مدير عام وزارة الزراعة إلى أن الزيارة تهدف للاطمئنان على مشاريع حصاد المياه، حيث تمتلك الولاية 13 سداً و343 حفيراً موزعة في أمدرمان وكرري وبحري وشرق النيل، بقدرة تخزينية تبلغ 50 مليون متر مكعب، مما يسهم في توفير المياه للزراعة والرعي وزيادة المخزون الجوفي للآبار.

وأفاد مدير إدارة المشروعات بهيئة الطرق والجسور، المهندس التجاني يعقوب، أن طول الوادي الأبيض يبلغ 1600 متر وارتفاعه بين 15-16 متر، وتبلغ سعته التخزينية مليون متر مكعب، وأن أعمال إعادة التأهيل قد بدأت.

سونا

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

مقبولي يطلع على حجم أضرار السيول في الخط الساحلي بالحديدة

وتفقدوا ومعهم مدير المشاريع بالمؤسسة العامة للطرق المهندس صادق الجرباني، الأضرار التي خلفتها السيول في الخط الساحلي والمناطق المجاورة له.

واستمعوا من مدير فرع المؤسسة بالحديدة المهندس إبراهيم شرف الدين إلى شرح حول طبيعة الأضرار والمعالجات الطارئة الممكن تنفيذها لتخفيف معاناة المواطنين والحد من أضرار السيول خلال الفترة المقبلة.

وأكد الدكتور مقبولي أن زيارة اللجنة إلى محافظة الحديدة تأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى للاطلاع على حجم الأضرار وإيجاد الحلول العاجلة لها.

وحث قيادتي صندوق صيانة الطرق والمؤسسة العامة للطرق، على معالجة الأضرار في الخط الساحلي بصورة عاجلة.

بدوره أكد رئيس صندوق صيانة الطرق، حرص الصندوق على دعم جهود معالجة أضرار السيول في المحافظة.. معلنا عن تقديم عشرين مليون ريال لمسح العديد من الطرق الترابية المتضررة نتيجة الأمطار والسيول.

إلى ذلك اطلع مقبولي والحضرمي والحيفي على أعمال الطوارئ التي ينفذها فرع مؤسسة الطرق والجسور في إعادة ردم أجزاء الطرق المنهارة وتنفيذ أعمال الحماية للجسور السطحية وأعمال الترميمات في الخط الساحلي.

وأشاروا إلى أهمية تنفيذ الأعمال الطارئة وغيرها من المعالجات من أجل الحفاظ على شبكة الطرق وضمان استمرار حركة السير.

وأشادوا بالجهود التي تبذلها المؤسسة في رفع الأضرار التي خلفتها السيول في الطرق الاسفلتية الرئيسية بمختلف المحافظات.

مقالات مشابهة

  • «الأمم المتحدة»: 64 مليون شخص يتعاطون المخدرات على مستوى العالم
  • الصحة بشمال دارفور تبحث كيفية معالجة التحديات الصحية الناتجة عن انتشار نواقل أمراض الخريف
  • زيارة مرتقبة لرئيس الاركان الاميركي الى بيروت: الجيش شريك استراتيجي
  • الفيضانات تتسبب في ضياع مساحات واسعة من المحاصيل الزراعية بتنغير ووزير الفلاحة يتفرج
  • منعا للتزوير وانتحال الشخصيات والي الخرطوم يفتتح مركزا لحصر وتصنيف المستنفرين
  • محافظ أسيوط يقوم بجولة مسائية بمنطقة الاربعين بحي غرب  
  • حالة الطقس| أماكن سقوط الأمطار في مصر
  • مقبولي يطلع على حجم أضرار السيول في الخط الساحلي بالحديدة
  • نقص حاد في أدوية علاج السرطان بإحدى الولايات التي يسيطر عليها «الجيش»
  • مدير شرطة ولاية الخرطوم يتفقد مركز الفحص الآلى بمحلية كررى