تتجه الحكومة إلى تشغيل 1684 عونا في التنويعات اللغوية الثلاثة للأمازيغية سيناط بها دور استقبال وتوجيه المرتفقين الناطقين بالأمازيغية في 19 قطاع وزاري، وفق ما أكدته وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور.

وأشارت مزور خلال مشاركتها في مجلس المسشارين في جلسة مناقشة تقرير مجموعة العمل الموضوعاتية حول « السياسة اللغوية بالمغرب » إلى أن الحكومة عازمة على مواصلة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية من خلال عدد من البرامج ومشاريع سيتم إنجازها في القريب.

ومن ذلك تشير الوزيرة إلى التوجه نحو تعميم استعمال اللغة الأمازيغية في اللوحات وعلامات التشوير لفائدة الجماعات والإدارات والمؤسسات العمومية، وإدراج اللغة الأمازيغية في المواقع الإلكترونية الرسمية، وتوفير الخدمات الصوتية بالأمازيغية لإرشاد المواطنين في الإدارة العمومية، واستعمال الأمازيغية في الحملات التحسيسية، مع تأهيل الموارد البشرية بالإدارة للتعامل مع الأمازيغية، فضلا عن إطلاق تطبيق هاتفي لتعليم الأمازيغية لفائدة التلاميذ، وإدراج هذه اللغة كلغة للتكوين في التكوين الفلاحي.

من جهة أخرى استعرضت الوزيرة ما تم إنجازه إلى حد الآن في مجال تنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية، معتبرة أن المملكة حققت عدة مكتسبات على مستوى حماية الهوية المغربية بإقرار الأمازيغية لغة رسمية، مضيفة بأن الحكومة تولي أهمية بالغة لتنزيل الطابع الرسمي للأمازيغية بتهيئة كل الإمكانيات اللازمة لإدماجها في مجالات الحياة العامة.

في هذا الإطار تمت مراجعة الإطار القانوني لصندوق تحديث الإدارة العمومية بإدراج اللغة الأمازيغية ضمن مجاله بهدف دعم تمويل المشاريع الرامية إلى تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وأشارت إلى إحداث مديرية خاصة بتنمية استخدام الأمازيغية تشرف على تنزيل الأوراش الهامة.

واتخذت الحكومة، تضيف الوزيرة، عددا من الإجراءات ومنها تعزيز الاستقبال باللغة الأمازيغية بمختلف الإدارات على المستوى المركزي والمحلي في كل جهات المملكة بوضع 464 عونا مكلفا بتوجيه الناطقين بالأمازيغية لمساعدتهم لقضاء مصالحهم بالإدارات والمؤسسات العمومية.

واعتماد الأمازيغية بـ10 مراكز الاتصال التابعة للقطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية التي تشهد إقبالا كبيرا من طرف المواطنين من خلال توفير 69 عونا مكلفين بالتواصل باللغة الأمازيغية مع تكريس الهوية البصرية للأمازيغية في العلامات وعلامات التشوير لفائدة الإدارات والمؤسسات العمومية بنحو 3000 لوحة علامة تشوير .

كما تم توفير الترجمة الفورية لجلسات البرلمان بمختلف التنويعات اللغوية الأمازيغية في المغرب، واعتماد اللغة الأمازيغية في الندوات الأسبوعية للناطق الرسمي باسم الحكومة لتمكين المواطنين المتحدثين بالأمازيغية من تتبع أنشطة الحكومة، ودعم ما يزيد عن 20 مهرجانا للغة الأمازيغية.

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: والمؤسسات العمومیة اللغة الأمازیغیة الأمازیغیة فی

إقرأ أيضاً:

الأوقاف: الأزهر والمؤسسات الدينية أخذوا على عاتقهم المواجهة الفكرية للتطرف والإرهاب

كتب- محمود مصطفى أبو طالب:

أكد وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري، أن مصر تصدت للتطرف والإرهاب، وأخذ الأزهر الشريف والمؤسسات الدينية أيضًا على عاتقهم المواجهة الفكرية لهذه الأفكار، قائلًا: "بفضل الله -عز وجل- نجحنا في هذا الأمر، وعلى المستوى الشخصي ألفت كتاب (الحق المبين في الرد على من تلاعب بالدين)، وقد تُرجم الكتاب إلى أكثر من 14 لغة".

جاء ذلك خلال استقبال وزير الأوقاف، اليوم الاثنين، وزير الشئون الدينية والوئام بين الأديان بدولة باكستان الدكتور شودري سالك حسين، وذلك على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الذي يُعقد في القاهرة على مدى يومين، تحت عنوان (دور المرأة في بناء الوعي).

وأشار وزير الأوقاف إلى أن دولة باكستان لديها جذور عميقة وبعيدة في التاريخ، مؤكدًا تضامنه مع الشعب الباكستاني الشقيق.

وأهدى وزير الأوقاف نسخًا من مؤلفاته -إضافة إلى كتب عدد من علماء الأزهر الشريف في الرد على الفكر المتطرف- إلى وزير الشئون الدينية والوئام بين الأديان بباكستان.

من جانبه، أكد الدكتور شودري سالك حسين أن البلاد في حاجة ماسة لتعلُّم حقيقة الإسلام، معربًا عن ما يكنه في قلبه من إحساس بالمودة والإخلاص والمحبة للشعب المصري، ولأرض مصر التي يشعر فيها بالتفاؤل دائمًا.

وتطلّع وزير الشئون الدينية والوئام بين الأديان بباكستان إلى وجود تعاون مشترك في المستقبل، معبرًا عن استمتاعه بالمشاركة في فعاليات وجلسات المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وعن سعادته بزيارة مسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه).

مقالات مشابهة

  • محافظ البحيرة تستمع لمطالب أهالى وادى النطرون داخل خيمة بدوية
  • يتبقى التوقيع الرسمي.. مصدر لـ "الفجر" يكشف تطورات تعاقد الزمالك مع كريم البركاوي
  • ‏المرشد الإيراني يبلغ الحكومة بإمكانية استئناف المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن البرنامج النووي
  • السلطات السعودية تختطف خمسة مواطنين من داخل الاراضي اليمنية (وثائق)
  • الإمارات في «القائمة المرموقة» لتشغيل أقمار رصد الأرض
  • الأوقاف: الأزهر والمؤسسات الدينية أخذوا على عاتقهم المواجهة الفكرية للتطرف والإرهاب
  • الزام الحكومة بشراء المجمعات الفارهة لإسكان المواطنين.. مقترح يعجز البرلمان عن تمريره
  • الزام الحكومة بشراء المجمعات الفارهة لإسكان المواطنين.. مقترح يعجز البرلمان عن تمريره - عاجل
  • ترامب: نتجه إلى حرب عالمية .. وجو بايدن نائم على الشاطئ
  • “الزادمة” يتفقد أوضاع المواطنين في بلدية تهالة