صدى البلد:
2024-06-29@16:19:27 GMT

كيف تحافظ علي عظامك بعد سن الاربعين ؟

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

يعاني الكثيرون من هشاشة العظام مع تقدمهم في العمر، وتتسبب فيها عدة عوامل من أهمها الغذاء ، وعلى الرغم أن التهاب المفاصل هو أكثر شيوعًا، وغالبًا يحدث في مفاصل اليدين والوركين والركبتين، فمع التقدم بالعمر يبدأ غضروف المفصل في الانهيار، ويبدأ العظم الأساسي في التغير، عادة ما تتطور هذه التغييرات ببطء وتزداد سوءًا بمرور الوقت، يمكن أن يسبب الألم والتصلب والتورم، وفي بعض الحالات يتسبب في العجز، ويصبح البعض غير قادرين على القيام بالمهام اليومية أو العمل.

فما هي الأغذية التي ينصح بها الخبراء للحفاظ على صحة العظام؟لذلك نرصد في هذا التقرير وفقاً لموقع"Medicalxpress" نصائح للحفاظ على صحة العظام مع التقدم بالعمر وتجنب آلام المفاصل بعد سن الاربعين ..

توابل ممنوع تناولها أثناء الحمل .. قد تسبب فقدان الجنين كوارث صحية تصيبك عند تناول الأطعمة والمشروبات من الثلاجة مباشرة.. احترس

نصائح للحفاظ علي صحة العظام:


⁃ منتجات الألبان الكالسيوم هو أول ما يخطر على البال عند الحديث عن صحة العظام فتناول أغذية غنية بالكالسيوم من أجل عظام أقوى، وينصح بتناول  منتجات الألبان وخاصة الزبادي ، كما ينصح موقع إين فرانكن من يعانون من هشاشة العظام بتناول من 1000 إلى 1500 مليغرام من الكالسيوم يومياً.


⁃ قم بتضمين النشاط البدني في روتينك اليومي: الوزن الزائد سيزيد من خطر إصابتك بكسر وبعدها تلف وتآكل.

⁃ الحفاظ على وزن الجسم تحت الفحص مفيد للعظام تمامًا كما هو الحال بالنسبة للصحة بشكل عام. يمكن أن تساعدك تمارين تحمل الوزن ، مثل المشي والركض وصعود السلالم ورفع الأثقال ، على منع ضعف العظام.


⁃ الحصول على كمية كافية من فيتامين د: يحتاج الجسم إلى فيتامين د لامتصاص الكالسيوم ويعتبر ضوء الشمس أكبر مصدر لفيتامين د. تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين د الأسماك الزيتية، مثل السلمون والسلمون المرقط والسمك الأبيض والتونة، بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الفطر والبيض والأطعمة المدعمة، مثل الحليب والحبوب، مصادر جيدة أيضًا.


⁃ الحرص على تناول المعادن والأغذية التي تقوي المفاصل في الجسم الذي يساعد على تقوية عظامنا، حيثُ توجد مصادر الكالسيوم في النظام الغذائي في منتجات الألبان، واللوز، والبروكلي، واللفت، والسلمون المعلب مع العظام، والسردين ومنتجات الصويا،

- إذا كان من الصعب الحصول على كمية كافية من الكالسيوم من النظام الغذائي وحده، فقم بدلاً من ذلك بتناول المكملات الغذائية أو تناول قرص كالسيوم موصوف من قبل الطبيب.


⁃ الخضروات الخضراء الدّاكنة وتحتوي الخضروات ذات اللون الأخضر الدّاكن بجانب الكالسيوم أيضاً على فيتامين "ك2"، وهو يدعم عملية تخزين الكالسيوم بالجسم. وينصح بتناول الكرنب والسبانخ، اللفت والبروكولي والملفوف للقائمة.


⁃ تجنب  التدخين و المخدرات: لا تدخن، قلل من تناول الكحول خاصة للنساء لأن النساء أكثر عرضة لضعف العظام مع تقدمهن في السن.

⁃ الحفاظ على نمط حياة صحي وإدراج الخضار الورقية في النظام الغذائي.

⁃ تمارين وأنشطة منتظمة للحفاظ على المفصل متحركًا وليونًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صحة العظام

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام

اكتشف فريق من العلماء الأمريكيين فائدة صحية جديدة للخوخ المجفف، المعروف بالبرقوق، خاصة لدى كبار السن والنساء بعد انقطاع الطمث. أعدّ فريق علمي من جامعة بنسلفانيا دراسة تربط بين استهلاك البرقوق وتحسين بنية العظام وقوتها لدى النساء بعد انقطاع الطمث، حيث يبطئ من هشاشة العظام المرتبطة بالعمر ويقلل من خطر الإصابة بالكسور.

أجرى الفريق البحثي تجارب غير سريرية على 235 سيدة في مرحلة ما بعد الخمسين من العمر وانقطاع الطمث. وتبيّن أن استهلاك البرقوق بشكل يومي وقف حاجزاً متيناً في مواجهة العوامل المتعلقة بمخاطر الكسور. أظهرت الفحوصات المقطعية ثلاثية الأبعاد تمتين بنية العظام ومنحها القوة، وفقاً لما نقلته صحيفة "نيوزويك" عن الدكتورة ماري جين دي سوزا المشاركة في الدراسة.

قارنت الدراسة بين ثلاث مجموعات من النساء: مجموعة لم تتناول البرقوق، مجموعة تناولت 50 غراماً من البرقوق يومياً (4 إلى 6 حبات)، ومجموعة تناولت 100 غرام من البرقوق يومياً (10 إلى 12 حبة). بعد قياس كثافة عظامهن كل 6 أشهر على مدار 18 شهراً، ظهرت اختلافات واضحة في كثافة المعادن بعظامهن. النساء اللاتي لم يتناولن البرقوق شهدن انخفاضاً في كثافة كتلة عظام الساق وقوة عظام الساق، في حين حافظت النساء اللاتي تناولن البرقوق يومياً على كثافة عظامهن وقوتهن السابقة، مع أفضلية للواتي تناولن الكمية الأكبر.

تأتي هذه الفوائد من مكونات البرقوق، الذي يعد غنياً بالألياف الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين "ك" و"ب"، والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، ومضادات الأكسدة. البرقوق معروف بفوائده الصحية، لاسيما في تخفيف الإمساك، ويحتوي على مواد كيميائية مثل البوليفينول التي تثبط عملية فقدان العظام. هذه الدراسة تبرز أهمية البرقوق المجفف كجزء من النظام الغذائي لتعزيز صحة العظام، خاصة لدى النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

مقالات مشابهة

  • 3 وفيات و7 مصابين في حادث مرور بأم العظام
  • أطعمة تعمل على تطهير الجسم من السموم
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • عمرها 100 عام وتعمل 50 ساعة أسبوعيا.. كيف تحافظ «مريم» على صحتها؟
  • انتبه.. تجنب تناول هذه الأطعمة يوميًا
  • 5 أطعمة لا ينصح بتناولها كل يوم
  • ثمار مجففة تساعد النساء بعد انقطاع الطمث على درء خطر هشاشة العظام
  • بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية
  • تحافظ على الجلد والكلى.. أهمية شرب الماء للجسم في الصيف