بغداد اليوم - بغداد 

علق عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية عباس الجبوري، اليوم الاربعاء (17 تموز 2024)، على قرار تعيين محمد الحسّان من سلطنة عُمان ممثلاً خاصاً جديداً للامين العام للامم المتحدة في العراق ورئيساً لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، خلفًا لجينين هينيس بلاسخارت.

وقال الجبوري لـ "بغداد اليوم" انه "لا يمكن تقييم الحسان قبل مباشرته بشكل رسمي بمهامه، ثم تقييم اداءه واكيد سيكون له تقييمًا من قبل الحكومة العراقية وكذلك من قبل مجلس النواب العراقي عبر لجانه المختصة".

وبين ان "هناك ملاحظات كثيرة على عمل وأداء وتحركات بلاسخارت ونتمنى على الحسان ان لا يعيد تلك الأخطاء، خاصة ان دور البعثة مؤقت جدا والعراق ليس بحاجة لهكذا بعثة بعد الاستقرار السياسي والحكومي وكذلك الامني والمجتمعي، ونحن كجهة رقابية اكيد سوف نتابع تحركات الرئيس الجديد للبعثة الاممية".

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الاثنين (15 تموز 2024)، تعيين محمد الحسّان من سلطنة عُمان ممثلاً خاصاً جديداً له في العراق ورئيساً لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي). وهو يخلِف جينين هينيس-بلاسخارت من هولندا.

ويرفد الحسّان المنصبَ بنطاقٍ واسعٍ من الخبرة الدبلوماسية مع مسيرةٍ مهنيةٍ تمتدّ لأكثرَ من ثلاثين عاماً في مجال الدبلوماسية الوقائية وبناء السلام والتنمية، وفق ما جاء في بيان صادر عن "يونامي".

وشغل الحسان مؤخراً منصب الممثل الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة في نيويورك (منذ عام 2019). وقبل ذلك، تولّى مهامّ مختلفة في وزارة الخارجية بمسقط، بما في ذلك وكيل الوزارة للشؤون الدبلوماسية بالإنابة (2016)، ورئيس الديوان (2015)، ورئيس دائرة مكتب الوزير (2012).

ومن بين العديد من المناصب الرفيعة المستوى، شغل الحسّان منصبَ سفيرٍ فوقَ العادة ومفوضٍ لسلطنة عُمان لدى الاتحاد الروسي وفي نفس الوقت سفيراً غير مقيم لدى بيلاروسيا وأوكرانيا وأرمينيا ومولدوفا. كما شغل سابقاً منصب نائب الممثل الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة في نيويورك. وقبل ذلك، كان يشغل منصبَ نائبِ الممثل الدائم لعُمان لدى الأمم المتحدة في جنيف.

ويحمل الحسّان درجة بكالوريوس الآداب في العلوم السياسية من جامعة واشنطن في سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة الماجستير في العلوم في العلاقات الدولية من جامعة سانت جون في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة موسكو الحكومية للاقتصاد والإحصاء والمعلوماتية (MESI) ، وهو يتحدث اللغات العربية والإنجليزية والنرويجية والروسية.

 

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الأمم المتحدة المتحدة فی

إقرأ أيضاً:

وقف عمليات الأمم المتحدة الإنسانية في غزة

أعلن مسؤول أممي كبير ، مساء الاثنين 26 أغسطس 2024 ،  أنّ الأمم المتحدة اضطرّت إلى وقف عملياتها الإنسانية في قطاع غزة ، بسبب أمر إخلاء جديد يستهدف دير البلح وسط القطاع الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 325 يوما.

وقال المسؤول مشترطا عدم كشف هويته: "تحدثت هذا الصباح مع مستشاري الأمني الموجود على الأرض (في القطاع) وسألته: هل هناك عمليات هذا الصباح؟ قال لا، مستحيل".

تابعوا الأخبار العاجلة بالصور والفيديو عبر قناة تليجرام وكالة سوا "اضغط هنا"

وأشار إلى أن "السبب مرتبط بأوامر الإخلاء الصادرة أمس (الأحد) والتي تطاول منطقة دير البلح حيث نقلنا معظم أفرادنا وعملياتنا بعد أمر الإخلاء من رفح قبل بضعة أشهر".

وتابع "يقودنا ذلك إلى مرحلة لم يعد بإمكاننا فيها العمل. هذا ليس قرارا بوقف العمليات، ولكن من الناحية العملية، لم يعد بإمكاننا العمل".

وأوضح المسؤول الأممي أنّه منذ بداية الحرب اضطرّت الأمم المتحدة أحيانا إلى "تأخير أو تعليق" عملياتها"، مضيفا أنّها "لم تصل أبدا إلى حدّ القول إنّه لم يعد بإمكاننا القيام بأي شيء" كما هو الحال.

ولكنّه أكد الرغبة في استئناف العمليات في أقرب وقت ممكن؛ فيما أكدت مصادر فلسطينية أن الإخلاءات الإسرائيلية الأخيرة من دير البلح هجّرت 250 ألف مواطن قسريا.

وقال المسؤول الأممي: "سنجد حلولا. إذا كان ذلك يعني التوقف لمدّة 24 أو 48 ساعة والبدء من الصفر، علينا أن نفعل ذلك لكنّنا لن نغادر. يجب أن نكون هناك لتقديم أكبر ممكن" من المساعدة.

ولفت إلى أنّ "التحدّي يتمثّل الآن في العثور على مكان للبدء من جديد والعمل بشكل فعّال".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من كارثة عالمية في جزر المحيط الهادئ
  • المشير حفتر لـ خوري: يجب احترام الجهات الشرعية والدستورية المخولة بالنظر في المناصب السيادية
  • العجلة لحسم منصب رئيس البرلمان تتحرك.. تفاهمات وبوادر حل تلوح بالافق - عاجل
  • العراق: شغور رئاسة البرلمان والتحركات السياسية – مؤامرات أم مسار نحو الاستقرار؟
  • وفاة أمين عام جامعة الدول العربية السابق نبيل العربي
  • وقف عمليات الأمم المتحدة الإنسانية في غزة
  • عمليات الأمم المتحدة الإنسانية في غزة متوقفة
  • ترامب يحدد منصب إيلون ماسك في حال فوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية
  • البرلمان لا يعرف شيئا عن قانون حماية الاستثمارات السعودية.. ما تأثيره على العراق؟ - عاجل
  • الأمم المتحدة تدعو إلى خفض التصعيد