المناطق_واس

أثمرت الشراكة بين الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، عن تحقيق أثر مالي بلغ أكثر من 5 مليارات ريال من خلال مشروع خدمات الحوسبة السحابية ( سحابة ديم) للجهات الحكومية.

 

أخبار قد تهمك مزارعو الباحة: مهرجان “خبرات الباحة” نافذة تسويقية وتوطين للمحاصيل الواعدة 17 يوليو 2024 - 2:07 مساءً الاحتلال الإسرائيلي ينفّذ عملية هدم في القدس المحتلة 17 يوليو 2024 - 2:02 مساءً

 

وعملت “سدايا” وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية؛ على احتساب وتوثيق الأثر من استفادة الجهات الحكومية من خدمات سحابة “ديم” التي تقدم نحو 49 خدمة وخاصية لأكثر من 180 جهة حكومية، وذلك بعد دمج أكثر من 230 مركز بيانات؛ بهدف توفير أصول تقنية عالية الاعتمادية والمرونة والكفاءة للجهات الحكومية والاستفادة المثلى من الموارد التقنية.

 

 

وجرت دراسة أثر سحابة “ديم” خلال الفترة من 2018م – 2023م، وذلك في أكثر من 142 جهة حكومية، وكان متوسط التكلفة السنوية للجهة قبل الانتقال لسحابة “ديم” يُقدر بـ 12 مليون ريال، وانخفضت تلك التكلفة إلى 900 ألف ريال سنويًا بعد الاستضافة في السحابة، حيث عملت “سدايا” على بناء نطاق العمل للمشروع وأهداف المبادرة لحساب الأثر المالي لسحابة ديم، وتحليل بيانات الجهات المستضافة.

 

 

بدورها وضعت هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية آلية لاحتساب الأثر المالي، كما تعاونت مع “سدايا” في تطوير أداة لاحتساب هذا الأثر المالي بشكل مستدام (الحاسبة)، إضافةً إلى إسهامها في تعزيز العمل التشاركي لحصر بيانات المراكز تحقيقًا لرفع كفاءة احتساب الأثر المالي.

 

 

وتتيح “سدايا” عبر سحابة ديم رفع الملفات ومزامنتها وتخزينها بين الجهات الحكومية كافة، ثم الوصول لها بكل سهولة، إضافةً إلى تقديم خدمات الأصول التقنية لجميع الجهات الحكومية وشبه الحكومية بكل أمان واعتمادية ومرونة، فضلًا عن تقديمها حلولاً تقنية للاستفادة من خدماتها بشكلٍ فوري.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 17 يوليو 2024 - 2:09 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد17 يوليو 2024 - 12:01 مساءًمقتل 5 أشخاص إثر انهيار منجم للذهب شمال كينيا منوعات17 يوليو 2024 - 11:51 صباحًاخمسة قتلى وسبعة جرحى بإطلاق نار في تشيلي منوعات17 يوليو 2024 - 10:59 صباحًامقتل خمسة مدنيين وعسكريين جراء هجوم إرهابي على مركز صحي في باكستان أبرز المواد17 يوليو 2024 - 8:59 صباحًامصرع وإصابة 42 شخصًا إثر سقوط حافلة في بيرو أبرز المواد17 يوليو 2024 - 8:37 صباحًاقتلوا بمادة سامة.. العثور على 6جثث أجانب بفندق في بانكوك17 يوليو 2024 - 12:01 مساءًمقتل 5 أشخاص إثر انهيار منجم للذهب شمال كينيا17 يوليو 2024 - 11:51 صباحًاخمسة قتلى وسبعة جرحى بإطلاق نار في تشيلي17 يوليو 2024 - 10:59 صباحًامقتل خمسة مدنيين وعسكريين جراء هجوم إرهابي على مركز صحي في باكستان17 يوليو 2024 - 8:59 صباحًامصرع وإصابة 42 شخصًا إثر سقوط حافلة في بيرو17 يوليو 2024 - 8:37 صباحًاقتلوا بمادة سامة.. العثور على 6جثث أجانب بفندق في بانكوك مزارعو الباحة: مهرجان "خبرات الباحة" نافذة تسويقية وتوطين للمحاصيل الواعدة مزارعو الباحة: مهرجان "خبرات الباحة" نافذة تسويقية وتوطين للمحاصيل الواعدة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: کفاءة الإنفاق الأثر المالی یولیو 2024 صباح ا

إقرأ أيضاً:

معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: الدبيبة “المسرف” في الإنفاق يسعى للإطاحة بالصديق الكبير

ليبيا – وصف تقرير تحليلي نشرته مؤسسة أبحاث “معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى” الأميركية ليبيا برهينة جماعات مسلحة تسعى لاستهداف مصرفها المركزي.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم من رؤاه التحليلية صحيفة المرصد أشار لرغبة هذه الجماعات المسلحة المدعومة من رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الحميد الدبيبة في استقالة محافظ المصرف المركزي “القوي” الصديق الكبير المستخدم لعائدات النفط في بناء فائض مالي كبير يرغب الكثيرون في الحصول عليه.

ووفقًا للتقرير يتمتع الكبير بحرية هائلة في تمويل البرامج السياسية أو حجب الأموال عنها ما جعل الدبيبة “المسرف” في الإنفاق يسعى للإطاحة به في وقت تجاوز فيه إنتاج ليبيا من النفط مليون برميل يوميًا ما منح البلاد أساسًا متينًا من احتياطيات الدولار من دون ديون ملموسة.

وبحسب التقرير يضاف لهذه الاحتياطيات ما تركه العقيد الراحل القذافي للبلاد من مليارات أخرى على هيئة أموال وأصول استثمارية هائلة، مشيرًا إلى أن ليبيا يفترض بها أن أن تكون قادرة على توفير احتياجات مواطنيها إلا أن عوامل الفساد والافتقار للمساءلة والسجل البائس في سوء إدارة الاقتصاد حالت دون ذلك.

وتابع التقرير إن الليبيين لم يستفيدوا من أموالهم الهائلة في وقت لم يكن فيه أي تطوير للبنية الأساسية العامة تقريبًا فميزانيات الوزارات تُنفق بالكامل تقريبًا على مرتبات العدد الهائل من متقاضيها من القطاع العام أو على الوقود المدعوم المهرب عبر الحدود.

وأضاف التقرير إن الميليشيات المسلحة أصبحت بمرور الوقت غنية من خلال الابتزاز والتهريب والاتجار ومخططات استخدام خطابات الاعتماد من المصرف المركزي للوصول إلى العملات الأجنبية، متطرقًا لتحالف الكبير مع حكومة أنقرة بعد قيامه بإيداع أموال ليبيا في بنك تركيا المركزي المتعسر.

وأوضح التقرير إن هذا الإيداع جعل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أقوى داعم لبقاء الكبير في منصبه إلى جانب الولايات المتحدة وبريطانيا فكلاهما يريان في محافظ المصرف المركزي وصيًا موثوقًا على المحفظة الاقتصادية المعقدة في ليبيا.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • “التجارة” تستدعي 109 مركبات “بورش- Taycan – 2020- 2025”
  • “الطوارئ الروسية” تعلن إخماد الحريق الذي اندلع في مصفاة أومسك النفطية
  • الفهم الخاطيء لكفاءة الإنفاق
  • “الموارد البشرية” تشارك في فعاليات يوم السعودية الرقمية في منطقة عسير
  • تعليم الحدود الشمالية يدعو الطلاب والطالبات للمشاركة في أولمبياد “إبداع 2025”
  • نصائح “ذهبية” لتجنب اضطراب الألعاب الإلكترونية
  • “أمانة جازان” تكثف جهودها لمواجهة آثار الأمطار
  • “الأرصاد”: أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة
  • معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: الدبيبة “المسرف” في الإنفاق يسعى للإطاحة بالصديق الكبير
  • “التدريب التقني” يمنح 52 رخصة لمنشآت تدريب أهلية جديدة في يوليو الماضي